دراسة تكشف سر نفور فاقدي الشم من متعافي كورونا من رائحة القهوة - بوابة الشروق
الثلاثاء 5 يوليه 2022 1:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد عودة كيروش مديرا فنيا لمنتخب مصر؟

دراسة تكشف سر نفور فاقدي الشم من متعافي كورونا من رائحة القهوة

أدهم السيد
نشر في: الخميس 26 مايو 2022 - 2:00 م | آخر تحديث: الخميس 26 مايو 2022 - 2:00 م

يعاني كثير من فاقدي الشم بعد التعافي من كورونا من النفور لدى شم روائح بعض المأكولات والمشروبات على رأسها القهوة والشيكولاتة، لكن دراسة حديثة توصلت إلى المادة التي تُسبب تلك الحالة من النفور لدى شم القهوة لفاقدي الحاسة.

ونقلت صحيفة الجارديان البريطانية أن فريقا من جامعة ريدنغ قام بتعريض ٢٩ من فاقدي حاسة الشم بعد التعافي لـ١٠٠ نكهة من نكهات الأطعمة المعروف نفور فاقدي الشم منها.

وعند اختبار نكهات القهوة على المتعافين، تبين نفور 20 حالة منهم بشكل كبير من 15 نكهة من مكونات القهوة ليصفوا الرائحة بأنها أشبه برائحة حرق القمامة.

وفحص الفريق الـ15 مكون المذكورين ليتبين احتوائهم على مادة 2 فيوران ميثانثيول والتي تعطي عملية تحميص البن رائحته المحببة لدى الأشخاص المتمتعين بحاسة الشم إلا أنها تملك تأثيرا معاكسا لدى فاقدي الشم.

وأفادت الدراسة بأن السبب من تأثر فاقدي الشم بتلك المادة كونها من أولى المواد وأسهلها كشفا على مستقبلات الشم في الأنف والتي تلتقطها رغم فقدان الشم إلا أن الدماغ يخطئ تفسير الرائحة رغم تعرفه عليها وهو ما أكده البروفيسور جين باركر مشرف الدراسة.

وتسمى حالة النفور من بعض النكهات لدى متعافي كورونا من فاقدي الشم بالباروسميا هو نوع من اضطرابات الشم.

وبحسب أحدث الإحصائيات في بريطانيا يعاني 10% من فاقدي الشم البروسميا في الأسابيع الأولي للتعافي وترتفع نسبتهم لـ47% بعد 6 أشهر من فقدان الشم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك