«المجلس القومي»: دراما رمضان أظهرت المرأة بصورة سلبية بنسبة 52.4% - بوابة الشروق
الثلاثاء 25 يناير 2022 12:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما هي توقعاتك لمشوار المنتخب المصري ببطولة إفريقيا؟


«المجلس القومي»: دراما رمضان أظهرت المرأة بصورة سلبية بنسبة 52.4%

نيلى كريم فى سقوط حر
نيلى كريم فى سقوط حر
كتبت - آية عامر:
نشر في: الأحد 26 يونيو 2016 - 2:36 م | آخر تحديث: الأحد 26 يونيو 2016 - 2:36 م

• المرأة الراقصة وفتاة الليل والمريضة نفسيًا أبرز الصور السلبية للمرأة في مسلسلات رمضان

«المرأة الراقصة وفتاة الليل، والمريضة نفسيَا، والمطلقة التى تخطف الزوج من زوجته، والمرأة العاملة غير الناجحة فى حياتها الأسرية»، من أبرز الصور التى قدمت المرأة خلال دراما رمضان العام الحالي، التي رصدتها اللجنة الخاصة بمتابعة ورصد صورة المرأة في الدراما التى تذاع خلال الشهر الكريم، والتابعة للمجلس القومى للمرأة برئاسة سوزان القلينى في تقريرها النصفي.

وقالت قلينى في تصريحات لها اليوم الأحد، إن "اللجنة انتهت إلى مجموعة من النتائج والمؤشرات العامة؛ حيث ظهرت المرأة بصورة سلبية في العديد من المسلسلات بنسبة وصلت إلى 52.4%، فيما ظهرت صورة المرأة إلايجابية بنسبة 46.6%، بينما كانت الصورة حيادية بنسبة 1%، ومن أكثر المسلسلات تركيزا علي الصورة السلبية للمرأة: «فوق مستوى الشبهات، أبو البنات، الخانكة، بنات سوبر مان، الأسطورة، أزمة نسب، الكيف، صد رد، والخروج».

وأضافت، أنه تم التركيز بنسبة كبيرة من المسلسلات علي المشكلات النفسية التي تعانى منها المرأة، وظهر ذلك في 61 حلقة من إجمالي حلقات المسلسلات التي تم تحليلها، ومن أبرز المسلسلات التي اهتمت بذلك: «سقوط حر، هي ودافنشي، ونيلي وشريهان، المغني» بحسب قليني.

وأشارت إلى أن المشاكل الأسرية احتلت المرتبة الأولي من حيث اهتمام دراما رمضان، وركزت العديد من المسلسلات في حلقاتها علي مظاهر العنف ضد المرأة سواء كان مادي أو معنوي أو كلاهما معا، كما ركزت العديد من المسلسلات في حلقاتها علي قضايا عمل المرأة.

وأظهر تقرير للمجلس القومي للمرأه، تعرض المرأة في الدراما إلى العديد من مظاهر العنف سواء بالإهانات اللفظية أو بالتعدى بالضرب، فضلا عن معاناة المرأة من العنف المعنوى والقهر سواء من الأسرة أو الزوج أو المجتمع، إلى جانب ظهور المرأة كثيراً فى أدوار الراقصة وفتاة الليل، والمطلقة التى تخطف الزوج من زوجته، أو المرأة العاملة غير الناجحة فى حياتها الأسرية.

يذكر أن اللجنة مسئولة عن رصد صورة المرأة في دراما رمضان وهى لجنة منبثقة من لجنة الاعلام بالمجلس، بالتعاون مع طلبة كلية الإعلام جامعة عين شمس، ومهمتها رصد وتحليل مضمون دراما رمضان والخروج بتقرير نصف شهري عن كيفية تناولها لقضايا المرأة، وصورة المرأة التى تم ابرازها سواء سلبية أو ايجابية وملامح هذه الصورة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك