بالفيديو والصورة: في تطور مفاجئ.. إثيوبيا تحول مجرى النيل لتمر المياه لأول مرة عبر سد النهضة - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قبيل بدء مفاوضات وزراء الخارجية والمياه بالخرطوم..

بالفيديو والصورة: في تطور مفاجئ.. إثيوبيا تحول مجرى النيل لتمر المياه لأول مرة عبر سد النهضة

في تطور مفاجئ.. إثيوبيا تحول مجرى النيل لتمر المياه لأول مرة عبر سد النهضة
في تطور مفاجئ.. إثيوبيا تحول مجرى النيل لتمر المياه لأول مرة عبر سد النهضة
آية أمان
نشر في: السبت 26 ديسمبر 2015 - 6:11 م | آخر تحديث: السبت 26 ديسمبر 2015 - 6:23 م
في تطور ورد فعل إثيوبي مفاجئ، أعلنت الحكومة الإثيوبية اليوم تحويل مجرى النيل الأزرق مرة اخرى لتمر المياه للمرة الأولى عبر سد النهضة بعد الانتهاء من أنشاء أول أربعة مداخل للمياه وتركيب مولدين للكهرباء.
ويأتي إعلان إثيوبيا عن هذه الخطوة قبيل ساعات من بدء المفاوضات الحاسمة لوزراء الخارجية والمياه في السودان، تأكيدا للثوابت الإثيوبية في عدم التراجع نهائيا عن استكمال الإنشاءات في موقع السد.
وكانت اثيوبيا قد قامت بتحويل مجرى النهر في ٢٠١٣ لبداية الإنشاءات في جسم السد وأعلنت اليوم إعادة المياه لمجراها الطبيعي بعد الانتهاء من النسبة الأكبر في الإنشاءات بجسم السد.
وأكدت مصادر إثيوبية مطلعة للشروق، أن هذه الخطوة لا تعني بدء التخزين في موقع السد لكنها إجراء هندسي ضمن الجدول الزمني للإنشاءات في موقع السد.
وكان وزير الإعلام الإثيوبي قد أكد في تصريحات صحفية أمس، أن بلاده لن توقف الإنشاءات في موقع السد لكنها ملتزمة بإنجاح المفاوضات مع مصر والسودان للتأكيد على عدم إلحاق أي ضرر.
ومن جانبه أكد احد أعضاء الوفد المصري أن إعلان الخطوة في في هذا التوقيت قبيل انتهاء الاجتماعات استباق للأحداث وتعزيز للموقف الإثيوبي الرافض أي مفاوضات لتقليل معدل الإنشاءات في السد.

በታላቁ የኢትዮጵያ ህዳሴ ግድበ የውሃ ማስተላለፊያ ቱቦዎች /ካልቨርት ቦክስስ/ ግንባታ ሙሉ ለሙሉ ተጠናቀቀ፡፡በዚህም የአባይ ወንዝ ከዚህ በፊት የነበረውን የፍሰት አቅጣጫ ቀይሮ በእነዚህ ቱቦዎች እንዲጓዝ ማድረግ ተችሏል፡፡http://www.ebc.et/web/news/-/--1299የግድቡ ግንባታ አሁንም በሲቪልና በኤሌክትሮ-ሜካኒካል መስኮች ተጠናክሮ ቀጥሏል፡፡አበበ ባዩ በስፍራው በመገኘት የታላቁ የኢትዮጵያ ህዳሴ ግድብ የደረሰበትን ሁኔታ ያስቃኘናል፡፡ቀጣዩን ቪዲዮ ይመልከቱ፡-

Posted by EBC on Saturday, December 26, 2015


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك