«المجتمعات العمرانية» تحصل على ضمانة «المالية» لاقتراض 100 مليار جنيه - بوابة الشروق
الإثنين 22 يوليه 2024 10:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«المجتمعات العمرانية» تحصل على ضمانة «المالية» لاقتراض 100 مليار جنيه

كتبت ــ عفاف عمار:
نشر في: السبت 26 ديسمبر 2020 - 7:22 م | آخر تحديث: السبت 26 ديسمبر 2020 - 7:22 م

مصادر حكومية: التمويل على شريحتين.. قيمة كل شريحة 50 مليار جنيه
قالت مصادر حكومية إن وزارة المالية منحت ضمانة لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للحصول على تمويلات بنكية بقيمة 100 مليار جنيه.
«تسعى الهيئة للحصول على التمويلات على دفعتين بقيمة 50 مليار جنيه لكل شريحة وسبق أن حصلت على 50 مليار جنيه خلال العام الحالى ليصل إجمالى ما تحصل عليه من قروض بنكية 150 مليار جنيه» قالت المصادر لـ« مال وأعمال ــ الشروق»، مشيرة إلى أن الهيئة تقوم بدراسة كل شريحة على حدة وفقا لاحتياجاتها التمويلية.
ونشرت «مال وأعمال» فى عددها السابق مخاطبة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة كلا من مجلس الوزراء والبنك المركزى المصرى للحصول على 50 مليار جنيه من بنكى الأهلى ومصر.
وتوجه حصيلة القروض طويلة الأجل إلى تمويل مشروعات مدن الجيل الرابع على رأسها العاصمة الادارية والعلمين الجديدة والمنصورة، وشرق بورسعيد.
وحصلت «المجتمعات العمرانية» فى أغسطس الماضى على ضمانة وزارة المالية للحصول على قرض بقيمة 50 مليار جنيه من بنكى الأهلى المصرى ومصر، وبشروط ميسرة فى العائد بموافقة البنك المركزى.
وتعد ضمانة المالية شرطا أساسيا فى القروض التى تحصل عليها هيئة المجتمعات العمرانية من البنوك وسبق أن حصلت عليها لاقتراض 20 مليار جنيه خلال العام الماضى بفائدة مدعمة أقل من سعر الإقراض فى السوق، بالإضافة إلى توريق سندات بقيمة 20 مليار جنيه.
وتبلغ الموازنة الجارية والاستثمارية لهيئة المجتمعات العمرانية للعام المالى 2020 ــ 2021 نحو 60.281 مليار جنيه، واستثمرت الهيئة 50% من خطتها الاستثمارية خلال النصف الأول من العام المالى بما يعادل 30 مليار جنيه، وذلك بخلاف ما يتم صرفه على العاصمة الإدارية والمشروعات القومية الأخرى.
ورصدت هيئة المجتمعات العمرانية نحو 40 مليار جنيه لتنفيذ مشروعاتها داخل العاصمة الادارية خلال العام المالى 2020 ــ 2021، تبعا لتصريحات المسئول، بينما تبلغ الميزانية المتوقعة لمدينة العلمين الجديدة نحو 30 مليار جنيه خلال العام المالى المنتهى 30 يونيه 2021.
واعتمدت هيئة المجتمعات العمرانية فى مطلع 2019 عقود مقاولات تتجاوز 200 مليار جنيه للاستثمار فى العاصمة الإدارية لمدة ثلاث سنوات.
وأنهت «المجتمعات العمرانية» منذ شهور طرح سندات توريق بقيمة 10 مليارات جنيه، بعد الحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية، وتم توظيف الحصيلة فى تمويل توسعات مدن الجيل الرابع وعلى رأسها العاصمة الإدارية الجديدة، والعلمين الجديدة، والمنصورة الجديدة، والفشن الجديدة، وأخميم الجديدة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك