مجلس إدارة جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز يعقد اجتماعه الأول - بوابة الشروق
الأربعاء 5 أكتوبر 2022 8:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مبادرة التبرع بأعضاء الجسد بعد الوفاة؟

مجلس إدارة جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز يعقد اجتماعه الأول


نشر في: الثلاثاء 27 فبراير 2018 - 10:21 م | آخر تحديث: الثلاثاء 27 فبراير 2018 - 10:21 م
عقد مجلس إدارة جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز، اجتماعه الأول اليوم بعد إتمام تشكيله أخيرا بقرار من رئيس مجلس الوزراء.

وقال طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، ورئيس مجلس إدارة الجهاز: إن الاجتماع ناقش تفعيل اختصاصاته خلال الفترة المقبلة والتى تشمل إصدار تراخيص أنشطة سوق الغاز لشركات القطاع الخاص وتعديلها وتجديدها أو وقفها أو إلغائها، وتحديد الأسس العامة التى يلتزم بها الأطراف المرخص لها بعد استيفاء جميع الاشتراطات والموافقات اللازمة.

كما نقاش الجهاز قواعد استخدام الشبكات والتسهيلات الخاصة بالغاز وإقرار الأكواد الخاصة باستخدامها ووضع آليات حساب تعريفة استخدام الشبكات والتسهيلات ومراقبة تطبيقها، وإقرار ضوابط التعاقدات الخاصة بكل أنشطة الغاز من نقل وتوزيع وغيرها من الأنشطة المهمة فى هذا المجال، إلى جانب العديد من الاختصاصات التى حددها القانون للجهاز لضمان تهيئة المناخ المناسب فى السوق وتحقيق التوازن بين جميع الأطراف.

ويضم مجلس إدارة الجهاز، كارم محمود رئيسا تنفيذيا، وعضوية مجدى جلال نائب رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) للعمليات وهشام رضوان، رئيس شركة جاسكو، وخالد عثمان، نائب رئيس هيئة البترول للتجارة الداخلية، ومحمد السويدى، رئيس اتحاد الصناعات، وأحمد دكرورى من ذوى الخبرة بالإضافة إلى منى الجرف، رئيسة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية وأميرة المازنى نائبة رئيس شركة إيجاس سابقا لتنظيم أنشطة الغاز.

وبحسب الملا، فإن جميع الكيانات العاملة فى سوق الغاز ملزمة بالتقدم للجهاز بعد صدور اللائحة للحصول على ترخيص مزاولة النشاط.

وبحسب قانون تنظيم سوق الغاز، فإن وزير البترول والثروة المعدنية يتولى منصب رئيس مجلس إدارة جهاز تنظيم سوق الغاز، مع اختيار رئيس تنفيذى للجهاز من قطاع البترول، ويضم مجلس إدارة الجهاز 3 أعضاء يمثلون الكيانات المزاولة لأنشطة سوق الغاز من قطاع البترول، ورئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية أو من يرشحه.

ويضم الجهاز فى عضويته أيضا، عضوين مستقلين من ذوى الخبرة فى المجالات الفنية أو الاقتصادية أو القانونية أو مؤسسات المجتمع المدنى من غير أطراف سوق الغاز، إضافة إلى رئيس اتحاد الصناعات المصرية أو من يرشحه.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك