المساجد تعيد فتح أبوابها لـ«صلاة الجماعة» - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 3:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المساجد تعيد فتح أبوابها لـ«صلاة الجماعة»


نشر في: السبت 27 يونيو 2020 - 7:13 م | آخر تحديث: السبت 27 يونيو 2020 - 7:13 م

التزام بضوابط التباعد بين المصلين لمسافة متر ونصف وارتداء الكمامات والمصلى الشخصى.. وجمعة: الفتح يقتصر على الصلوات الخمس دون «الجمعة والجنائز».
محافظ الإسكندرية يصلى الفجر بسيدى أبى العباس.. ومساجد البحر الأحمر تتسلم 2000 متر سجاد جديد
حملات تطهير موسعة بمساجد البحيرة.. و«أوقاف جنوب سيناء»: التزام المواطنين بالضوابط بداية مبشرة وتدل على وعى المواطنين

شارك فى التغطية ــ أحمد كساب وحمادة بعزق ورضا الحصرى وخميس البرعى وعلاء شبل وفاطمة على وهدى الساعاتى وماهر عبدالصبور ومصطفى البنا وأحمد سباق:

استقبلت المساجد بالقاهرة والمحافظات، اليوم، المصلين، فى أول أيام فتحها، بعد إغلاق استمر لقرابة 3 شهور بسبب الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها الدولة لمواجهة جائحة «كورونا»، وذلك مع استمرار تعليق صلاة الجمعة، حتى إشعار آخر.
وشهدت المساجد التزاما من المواطنين بالضوابط التى وضعتها وزارة الأوقاف، من حيث التباعد بين المصلين لمسافة تصل إلى متر ونصف، وارتداء المصلين للكمامات، وإحضار المصلى الشخصى، فضلا عن إغلاق دورات المياه ومصلى السيدات، وفتح المسجد قبل الصلاة بـ 10 دقائق فقط، وإقامة الصلاة عقب الآذان مباشرة، وغلق المسجد خلال نصف ساعة فقط لإمكانية التعقيم والتطهير بين كل صلاة، والالتزام بالعلامات التى تم وضعها لتنظيم صفوف المصلين.
وقال وزير الأوقاف، محمد مختار جمعة، إن فتح المساجد فى هذه المرحلة مقتصر على الصلوات الخمس فقط، دون الصلاة الأسبوعية «صلاة الجمعة»، التى لا تزال معلقة، وكذلك صلاة الجنائز فى المساجد، بحيث تكون هذه الفترة هى اختبار لمدى التزام المواطنين بالضوابط والتعليمات التى وضعتها الوزارة.
وأشار جمعة فى تصريحات، اليوم، إلى أنه حال التزام المواطنين بالضوابط وعدم رصد أى مخالفات، سيتم الإسراع والنظر فى استكمال أعمال الفتح، مستطردا: «من أراد أن يعبد الله عليه أن يلتزم ليأخذ الثواب كاملا»، لافتا إلى أنه لن يتم فتح الزوايا فى هذه المرحلة، وسيتم الاقتصار على فتح المساجد الكبرى والرئيسية التى بها إمام أو إمام وعامل، مؤذن وتحت إشراف الوزارة.
ولفت إلى عدم السماح بفتح المقامات والأضرحة فى هذه المرحلة، مع تأجيل الأنشطة والمدارس القرآنية، مشيرا إلى مبادرة مع وزارة الشباب بشأن وجود مجموعة من الشباب عند المساجد لتوعية المصلين بالضوابط التى وضعتها الوزارة، مضيفا: «أنه سيتم متابعة تنفيذ ذلك من خلال منظومة التفتيش الدعوى ومديريات الأوقاف بالمحافظات وغرف العمليات التابعة للوزارة».
وكان جمعة، قد أعلن تغيير صيغة الأذان من فجر السبت، والعودة إلى صيغته الطبيعية، عدا ظهر يوم الجمعة، حيث تظل فيه كما هى، وتتم صلاة الجمعة ظهرا بالمنازل لحين إشعار آخر، بينما واصلت وزارة الأوقاف بمختلف مديرياتها على مستوى الجمهورية، أعمال التعقيم بمختلف المساجد لاستقبال المصلين.
وأدى الوزير الصلاة وأمّ المصلين فى مسجد صلاح الدين بالمنيل، فى أول صلاة فجر بعد قرار إعادة فتح المساجد، حيث حرص الوزير أثناء دخوله على تعقيم يده ملتزما بارتداء الكمامة، مع مراعاة مسافات التباعد.
ففى الإسكندرية، أدى المحافظ، محمد الشريف، صلاة الفجر، بمسجد سيدى أبى العباس المرسى، مؤكدا ضرورة وعى رواد دور العبادة والتزامهم الكامل بجميع الإجراءات والتعليمات الوقائية والتعاون مع مؤسسات الدولة فى تطبيقها للحفاظ على سلامة المواطنين.
وفى البحيرة، أكد المحافظ هشام آمنة، استمرار الأجهزة التنفيذية فى تنفيذ أعمال تعقيم وتطهير المساجد والكنائس، حيث نفذت الإدارة العامة للأمراض المتوطنة بمديرية الصحة بالتعاون مع مديريتى الأوقاف والطب البيطرى حملات موسعة لتطهير المساجد والكنائس بكافة أرجاء المحافظة استعدادا لأداء الشعائر.
وفى الغربية، قال وكيل وزارة الأوقاف السيد محمد، إن المواطنين أدوا صلاة الفجر فى ٣٢٢٥ مسجدا على مستوى المحافظة بعد اتخاذ جميع التدابير الاحترازية.
وفى الشرقية، شهد نحو 5 آلاف مسجد إقبالا من المصلين بعد إغلاق دام لأكثر من 3 أشهر، وسط ضوابط وإجراءات وقائية واحترازية.
وفى البحر الأحمر، قال مدير عام إدارة الأوقاف، كمال أبوسيف، إن المديرية تسلمت 2000 متر من سجاد المساجد الجديد والتى تم فرشها بالمساجد، لافتا إلى التنسيق مع مديرية الطب البيطرى لتعقيم وتطهير جميع المساجد.
وفى المنيا، أعلن آئمة المساجد التى تقرر فتحها، عبر مكبرات الصوت عن الإجراءات الاحترازية والوقائية الواجب اتباعها من مرتادى المساجد.
وفى أسوان شهدت مساجد المحافظة التزام المصلين بتنفيذ مراعاة المسافة الآمنة بين المصلين، وقال وكيل وزارة الأوقاف محمد عزت، إنه تم الانتهاء من أعمال التعقيم والتطهير ووضع علامات التباعد بين المصلين داخل كل مسجد.
وفى جنوب سيناء، توافد المواطنون على المساجد، فى صلاة فجر اليوم الأول من إعادة فتحها، وأكد وكيل وزارة الأوقاف، إسماعيل الراوى، التزام جميع المواطنين بالمدن بالضوابط والشروط الخاصة بدخول المساجد، والتى على رأسها ارتداء الكمامات.
وأشار الراوى إلى أن غرفة العمليات بالمديرية لم تتلق أى إخطارات، بشأن عدم الالتزام، قائلا: «تعد بداية مبشرة، وتدل على وعى المواطنين».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك