هبوط مبيعات الملابس واتجاه لاستخدام خامات أقل جودة لخفض التكلفة - بوابة الشروق
الإثنين 13 مايو 2024 12:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هبوط مبيعات الملابس واتجاه لاستخدام خامات أقل جودة لخفض التكلفة


نشر في: الثلاثاء 27 يونيو 2023 - 7:10 م | آخر تحديث: الأربعاء 28 يونيو 2023 - 12:39 م

هبطت مبيعات الملابس فى موسم عيد الأضحى الحالى، بنسبة كبيرة وصلت إلى 70% مقارنة بالعام الماضى، بسبب ارتفاع الأسعار، ما دفع عددا من المصانع المحلية لتقليل جودة الخامات المستخدمة فى التصنيع لتخفيض تكلفة الإنتاج، حتى يتناسب سعر المنتج النهائى مع المستهلك، وفقا لعاملين بالقطاع.
أشار محمود جمعة عضو شعبة الملابس فى غرفة القليوبية التجارية، إلى تراجع فى مبيعات القطاع بنسبة بلغت 70% تقريبا، مقارنة بموسم عيد الأضحى الماضى، بسبب ارتفاع الأسعار بنسبة تصل إلى 100% تقريبا مقارنة بالعام الماضى.
وأضاف أن أغلب المحلات وضعت عروضا وخصومات على بيع قطع الملابس، لتنشيط حركة المبيعات والتخلص من البضاعة الراكدة، مشيرا إلى أنه بعد وضع تلك العروض نشطت حركة المبيعات تدريجيا، ولكنها تأكل هامش ربح التاجر.
وذكر جمعة أن مصانع الملابس اتجهت لاستخدام خامات أقل جودة لتقليل التكلفة، وتنشيط حركة المبيعات، قائلا: «السنة الماضية كان أغلب الشغل فى السوق مصنوع من القطن، لكن حاليا لا يوجد ملابس من القطن تقريبا فى الأسواق الشعبية».
وأوضح أن ما يقرب من 55% من إجمالى قطع الملابس فى السوق هذا الموسم مصنوعة من خام يسمى «المخلوط» وهو عبارة عن مزيج بين القطن والبوليستر، كما أن 25% مصنوع من «البوليستر»، وهى خامة رديئة الجودة على حسب وصفه، بينما 20% فقط من قطع الملابس مصنوعة من القطن، مقارنة بـ65% العام الماضى.
وبحسب جمعة فإن سعر القطن ارتفع ليسجل 110 جنيهات للمتر، مقارنة بـ60 جنيها العام الماضى، وصعد سعر البوليستر مسجلا 32 جنيها للمتر، مقارنة بـ20 جنيها العام الماضى.
وأضاف أنه رغم ارتفاع أسعار تلك الخامات إلا أنها غير متوفرة بشكل طبيعى، كما أن المصنع أصبح غير قادر على شراء الخامات بنظام «الآجل»، لافتا إلى أن تلك المعوقات أدت إلى إغلاق ما لا يقل عن 35% من مصانع الملابس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك