التحريات: إخوان «يوم الحسم» جمعوا ملايين الجنيهات ووزعوها على «اللجان النوعية» - بوابة الشروق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 3:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التحريات: إخوان «يوم الحسم» جمعوا ملايين الجنيهات ووزعوها على «اللجان النوعية»

أحمد الشرقاوى
نشر في: الخميس 27 أغسطس 2015 - 8:39 ص | آخر تحديث: الخميس 27 أغسطس 2015 - 8:41 ص

النيابة تواجه غزلان والشرقاوى باتهامهما بإعداد قوائم اغتيالات ودعم مظاهرات مسلحة.. وتجدد حبس 4 من أعضاء الإرشاد وزوج ابنة الشاطر

قررت نيابة أمن الدولة العليا، أمس، تجديد حبس 4 من أعضاء مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان، وهم «الدكتور محمود غزلان، وعبدالعظيم الشرقاوى، والدكتور عبدالرحمن البر، والدكتور محمد وهدان»، بالإضافة إلى القيادى بالجماعة، مصطفى العطيفى «زوج ابنة النائب الأول للمرشد خيرت الشاطر»، 15 يوما على ذمة التحقيقات، فى اتهامهم بإنشاء الخلايا النوعية الإخوانى على مستوى الجمهورية، وقيادة جماعة أسست خلافا لأحكام القانون والدستور الغرض منها تعطيل مؤسسات الدولة، ومنعها من ممارسة عملها.

وتسلمت النيابة تحريات الامن الوطنى بشأن خلية «يوم الحسم»، التى لقى أعضاؤها مصرعهم داخل احدى الشقق السكنية باكتوبر، مطلع يوليو الماضى، خلال عقدهم اجتماعا حول ادارة اللجان النوعية باكتوبر.

وكشفت التحريات، أن القيادى عبدالفتاح ابراهيم، الذى لقى مصرعه، كان المسئول عن جمع التبرعات لخلايا الإخوان النوعية، وأنه تمكن من جمع ملايين الجنيهات وتوزيعها عن طريق المكاتب الادارية للجماعة على اعضاء اللجان.

وواجهت النيابة، عبدالرحمن البر، خلال التحقيقات بالتحريات، التى أكدت أن مجموعة الازمة كان يقودها غزلان بناء على رأى مجلس شورى الجماعة، والذى أعاد تشكيل هيكل مكتب الارشاد، وأن غزلان عقد بدوره عدة اجتماعات مع مكاتب الجماعة فى مصر، ومسئولين من حركات اسلامية اخرى بالخارج لتنسيق آلية العمل، وتشويه سمعة مصر فى الخارج.

وأشارت التحريات إلى أن الجماعة أصدرت مجموعة من قوائم المطلوب اغتيالهم لدورهم فى مناهضة الإخوان، وكان من بين هؤلاء العقيد وائل طاحون، لدوره فى مواجهة الجماعة خلال الفترة التى تولى فيها منصب رئيس مباحث قسم شرطة المطرية، ونجاحه فى الحد من انتشار الجماعة على الارض، بحسب التحريات.

كما واجهت النيابة عضو مكتب الإرشاد، عبدالعظيم الشرقاوى بالتحريات، التى اوضحت أن الشرقاوى كان وراء عدد من المظاهرات التى حمل بعض أعضائها السلاح، واشتبكوا مع قوات الشرطة، وأنه كان أحد المسئولين عن لجان عمليات الإخوان النوعية خلال الفترة الماضية.

كانت النيابة واجهت الشرقاوى، بأنه كان أحد أعضاء مجموعة الأزمة التى شكلتها الجماعة خلال الفترة الماضية، لتولى زمام المواجهة مع النظام خلال الفترة المقبلة، وتحديد اسلوب عمل للجماعة والتنسيق مع التنظيم الدولى للجماعة فى الخارج.

وأشارت التحريات إلى أن البر وغزلان هما من أمرا بإنشاء لجنة العمليات النوعية، وحددا لها اسلوب عمل يتمثل فى استهداف البنية التحتية للدولة.

وواجهت النيابة مصطفى العطيفى بمحضر التحريات، والذى قال إنه كان أداة نقل تعليمات الشاطر إلى أعضاء مكاتب الادارية على مستوى المحافظات، وأضافت التحريات أن العطيفى نقل رسائل للشاطر من قيادات جماعة الإخوان فى الخارج والتى كان يعلنون عن استمرار دعمهم له لموقفه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك