بوادر صدام بين «النواب الأمريكى» وترامب بشأن العفو عن «أربايو» - بوابة الشروق
الثلاثاء 21 مايو 2024 8:17 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بوادر صدام بين «النواب الأمريكى» وترامب بشأن العفو عن «أربايو»

كتبت ــ مروة محمد ووكالات:
نشر في: الأحد 27 أغسطس 2017 - 9:19 م | آخر تحديث: الأحد 27 أغسطس 2017 - 9:19 م
- «واشنطن بوست»: الرئيس الأمريكى سأل وزير العدل عن إمكانية العفو عن قائد شرطة سابق رفض تنفيذ حكم محكمة.. ومجلس النواب رفض الخطوة
فى مؤشر لصدام محتمل بين مجلس النواب الأمريكى والرئيس دونالد ترامب حول مسائل قانونية، ذكرت وسائل إعلام أمريكية، أمس، أن بول ريان، رئيس مجلس النواب «لا يوافق» على قرار الرئيس الأمريكى بالعفو عن جو أربايو، قائد الشرطة السابق بإحدى مقاطعات ولاية أريزونا والمتهم بتجاهل تنفيذ قرار محكمة.

ونقلت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية عن دوج اندريس، المتحدث باسم ريان، قوله إن «رئيس مجلس النواب غير موافق على القرار»، مضيفا: «مسئولى تنفيذ القانون يتحملون مسئولية خاصة تجاه احترام حقوق كل فرد فى الولايات المتحدة.. يجب ألا نسمح لأى شخص بالاعتقاد بأن المسئولية تتضاءل بسبب هذا العفو».
وكان ترامب قرر أخيرًا العفو عن أربايو قائد الشرطة السابق بمقاطعة ماريكوبا بولاية اريزونا بعدما أدين بازدراء محكمة فى يوليو الماضى وتجاهله أمر المحكمة بوقف سجن المشتبه فى أنهم من المهاجرين غير الشرعيين.
من جانبه، سأل ترامب وزير العدل جيف سيشنز عن إمكانية إسقاط القضية ضد المسئول السابق عن تنفيذ القانون جو اربايو. وكان الرئيس الأمريكى تحدث مع وزير العدل حول القضية فى وقت سابق من هذا العام، وفقا لما أوردته صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية.
وذكرت الصحيفة أن ترامب تم إبلاغه بأن إسقاط القضية «سيكون غير مناسب»، لذلك فإن الرئيس وضع خططا بدلا من ذلك من خلال العفو عن اربايو اذا ما أدين، فيما قال مسئول فى البيت الأبيض «كنا نعلم أن الرئيس يريد أن يفعل ذلك منذ بعض الوقت، وكان يعمل على الإعداد لذلك»، وفقا للصحيفة.
وتعليقا على اتصال ترامب بسيشنز، قالت سارة هاكابى ساندرز، المتحدثة باسم البيت الأبيض إنه «من الطبيعى أن يجرى الرئس الأمريكى مناقشات مع محامى الإدارة فيما يخص بعد المسائل القانونية.. هذه القضية لن تكون مختلفة»، فيما امتنعت وزارة العدل الأمريكية عن التعليق، بحسب الصحيفة الأمريكية.
وأثارت مسألة العفو عن أربايوــ دون الرجوع لوزارة العدل الأمريكيةــ انتقادات عدة خلال الأسبوع الماضى، لاسيما من جانب عدد من الجمهوريين، فى خطوة قد تشكل وصمة عار فى إرث الرئيس الأمريكى، فيما قال خبراء إن «جهود ترامب لمعرفة ما إذا كان يمكن اسقاط القضية أظهرت انشغالا مقلقا للعلاقة التقليدية بين البيت الأبيض ووزارة العدل»، موضحين أن اجراءات مماثلة يمكن أن تقوض احترام سيادة القانون، بحسب الصحيفة.
وأيد اربايو، قائد شرطة مقاطعة ماريكوبا طوال 24 عاما قبل أن يخسر فى محاولة إعادة انتخابه فى نوفمبر الماضى، ترامب فى انتخابات الرئاسة عام 2016، فيما اتهم منتقدون المسئول السابق بالعنصرية بعد أن أمر نوابه بوقف الأشخاص من أصل لاتينى ومطالبتهم بإثبات مواطنتهم أو وضعهم القانونى كمهاجرين أو المخاطرة بمحاكمتهم.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك