«صناعة الحبوب»: نحتاج 800 ألف طن أرز العام المقبل لسد العجز - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 7:38 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«صناعة الحبوب»: نحتاج 800 ألف طن أرز العام المقبل لسد العجز

كتب ــ محمد المهم:
نشر في: الإثنين 27 أغسطس 2018 - 9:36 م | آخر تحديث: الإثنين 27 أغسطس 2018 - 9:36 م

الوليلى: مصر تستورد الشحنة الثانية من الصين وسعر الكيلو يصل للمستهلك بـ 10.5 جنيه
تعتزم مصر استيراد ما يتراوح بين 700 و800 ألف طن من الأرز لسد العجز خلال العام القادم، بحسب تصريحات مجدى الوليلى رئيس المجلس التصديرى لغرفة صناعة الحبوب التابعة لاتحاد الصناعات المصرية.
وكانت مصر قد تعاقدت على استيراد 100 ألف طن أرز تصل على 3 شحنات خلال الفترة من يوليو وحتى سبتمبر 2018، والتى تم تسلم 38 ألف طن منها لأول مرة فى يوليو الماضى من بكين.
وقال الوليلى، فى تصريحات لـ«الشروق»، إن مصر ستقوم باستيراد الشحنة الثانية من الأرز الأبيض من الصين، بحجم 38.800 ألف طن، بنحو 314.280 مليون جنيه ليكون سعر الطن 8100 جنيه، قبل نهاية سبتمبر المقبل، على أن يتم استقبال الشحنة الثالثة خلال النصف الثانى من أكتوبر القادم.
وأشار إلى التواصل مع المورد للتعاقد على كميات أخرى، من الصين نظرا لجودة الأرز الصينى، نافيا ما تردد من شائعات عن أن الأرز الصينى (بلاستيك).
وأوضح الوليلى، أن التعاقد على هذه الشحنة تم عن طريق عدد من مستثمرى القطاع الخاص للمساهمة مع الدولة فى سد العجز بالسوق المحلية، مضيفا أن الشحنة الأولى موجودة حاليا بالمخازن وستكون بأسعار مرتفعة تصل إلى 9 ــ 10.5 جنيه للكيلو الواحد.
وفيما يتعلق بتأخر استقبال الشحنة الثانية، قال الوليلى إن هناك صعوبات فى الإدخال أدت إلى تأخير تسلم الشحنات المتفق عليها.
وتتراوح حاليا أسعار الأرز الأبيض بالأسواق ما بين 6700 ــ 8500 آلاف جنيه للطن الواحد.
ودخل الأرز ضمن المحاصيل التى يتم استيرادها من الخارج مع إعلان الحكومة فى يوليو الماضى فتح باب الاستيراد، لسد العجز المتوقع لهذه السلعة الاستراتيجية، بعد قرار تقليص المساحات المنزرعة منه؛ للحد من استهلاك المياه.
وقررت وزارة الرى فى فبراير الماضى، خفض مساحة الأرز المزروعة من 1.1 مليون فدان إلى 724.2 ألف فدان.
وبدأت الحكومة إجراءات استيراد الأرز من الخارج، وتقدمت بطلب رسمى إلى كل من الولايات المتحدة، والصين وروسيا والهند وتايوان والفلبين لتقديم الملفات الفنية.
وقال رجب شحاتة رئيس شعبة الارز، فى تصريحات سابقة لـ«لشروق»، إن إنتاج الموسمين الماضى والحالى، سيصل إلى نحو 4.5 مليون طن، وهو ما يفى باحتياجات الاستهلاك المحلى نحو 14 شهرا، أى حتى أكتوبر من العام المقبل، مؤكدا أن الفترة المقبلة ستشهد استقرارا فى أسعار الأرز، فى ضوء قرار فتح باب الاستيراد من الخارج.
ومن المتوقع أن تستورد مصر نحو 1.5 مليون طن سنويا، وفقا لتصريحات سابقة لعبدالحميد الدمرداش، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان ورئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك