المركز الثقافي الألماني بلبنان لـ الشروق: محمد رمضان لم يدفع مليما مقابل الدكتوراه - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 3:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المركز الثقافي الألماني بلبنان لـ الشروق: محمد رمضان لم يدفع مليما مقابل الدكتوراه

ياسمين سعد
نشر في: الجمعة 27 أغسطس 2021 - 3:39 م | آخر تحديث: الجمعة 27 أغسطس 2021 - 3:39 م

بعدما تبرأ الجميع من دكتوراة محمد رمضان الفخرية، أمس الخميس، وذلك بعد ساعات من إعلانه الحصول عليها، تواصلت الشروق مع الدكتور محمود الخطيب، رئيس مجلس إدارة المركز الثقافي الألماني الدولي بلبنان، لمعرفة الكواليس وراء إعطاء المركز شهادة الدكتوراة الفخرية لـرمضان، وهل بالفعل حصل عليها مقابل مبلغ مالي؟.

قال الدكتور محمود الخطيب للشروق، "نحن بكل فخر واعتزاز وشرف عظيم، كرمنا السيد الدكتور محمد رمضان بالدكتوراة الفخرية، بدون دفعه ولا مليم، ولا سنت، بدون دفعه أي شيء".

وبسؤاله عمّا إذا قال المركز لـرمضان أنهم جهة رسمية تابعة للسفارة الألمانية، قال الخطيب، "قلناها كثيرا وسنقولها للمرة المليار، نعم اسمنا المركز الثقافي الألماني الدولي، ولكن ليس لنا أي علاقة بالسفارة الألمانية، لا بلبنان ولا بالعالم، نحن مركز مستقل له سياسته الخاصة، وليس لنا علاقة بأي مؤسسة حكومية في العالم، ولم نقل ذلك".

بدأت القصة بأكملها صباح أمس، الخميس، عندما نشر محمد رمضان على صفحته الشخصية على الفيس بوك خبر حصوله على الدكتوراة الفخرية في التمثيل والأداء الغنائي، والتي قال أنه منحها له وزير الثقافة اللبناني، ونقيب الموسيقيين ونقيب الممثلين اللبنانيين، كما قال أيضا أنه حصل على لقب سفير الشباب العربي من المركز الثقافي الألماني بلبنان.

وشكر محمد رمضان وزير الثقافة اللبناني، ونقيب الموسيقيين ونقيب الممثلين اللبنانيين، عبر صفحته الرسمية على موقع «فيسبوك»، حيث نشر عدة صور له أثناء التكريم، معلقا: «شكراً معالي وزير الثقافة اللبناني والسيد نقيب الموسيقيين ونقيب الممثلين اللبناني على منحي الدكتوراة الفخرية في التمثيل والأداء الغنائي، وشكراً المركز الثقافي الألماني في لبنان على منحي لقب سفير الشباب العربي».

ولم تمر سوى ساعات قليلة، إلا وقد أصدرت السفارة الألمانية بالقاهرة بيانا، تنفي فيه وجود أي علاقة بين الحكومة الألمانية والمركز الثقافي الألماني بلبنان، وقالت عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، مساء الخميس: «دائما نشعر بالإطراء لرؤية كم من الناس يحبون كلمة "ألمانية"، لكن ضع في اعتبارك أنه ليست كل المؤسسات أو الشركات التي تقدم أو تستخدم كلمة ألمانيا معتمدة وتابعة للحكومة الألمانية».

وتابعت: «لا علاقة بين الحكومة الألمانية وما يسمي بالمركز الثقافي الألماني بلبنان. إذا أردتم الحصول على أخبار ومعلومات موثقة حول ألمانيا وسياساتها الخارجية ومراكزها الثقافية الرسمية، قوموا بمتابعتنا ومتابعة معهد جوتة والهيئة الألمانية للتبادل العلمي».

فيما علقت نقابة الممثلين في لبنان أيضا على هذه الأزمة حيث قالت النقابة في بيان صحفي، "تداولت المواقع الصحفية الإلكترونية ما نشره الممثل والمغني المصري محمد رمضان عن تكريمه في بيروت وتحديدا في مهرجان يحمل اسم (أفضل الدولية)، أقيم في كازينو لبنان برعاية وزارة الثقافة اللبنانية، ونقابة ممثلي المسرح والإذاعة والتليفزيون ونقابة محترفي الموسيقى والغناء في لبنان، ومنح الفنان رمضان لقب سفير الشباب العربي فيما منحه المركز الألماني الدولي في بيروت شهادة دكتوراه فخرية في التمثيل والأداء الغنائي".

وأضافت النقابة "يهم نقابة ممثلي المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون في لبنان (نقابة الممثلين)، أن توضح للرأي العام اللبناني والمصري والعربي، أنها لم تشارك في هذا التكريم لا من قريب ولا من بعيد وهي ليست الجهة المخولة منح ألقاب سفراء أو غيرها من الألقاب".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك