الري: الزيادة السكانية والتغيرات المناخية تمثل ضغطا كبيرا على الموارد المائية - بوابة الشروق
الجمعة 22 أكتوبر 2021 5:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مقترح التبرع بالأعضاء بعد الوفاة؟

الري: الزيادة السكانية والتغيرات المناخية تمثل ضغطا كبيرا على الموارد المائية

محمد غانم
محمد غانم
هديل هلال
نشر في: الإثنين 27 سبتمبر 2021 - 6:00 م | آخر تحديث: الإثنين 27 سبتمبر 2021 - 6:00 م
قال المهندس محمد غانم، المتحدث باسم الموارد المائية والري، إن المياه المصدر الرئيسي للحياة والتنمية وإقامة المشروعات، لافتًا إلى الأهمية التي يتمتع بها مشروع محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر.

وأضاف غانم، خلال مداخلة هاتفية لنشرة «أخبار TeN»، المذاعة عبر فضائية «TeN»، مساء الاثنين، أن محطة بحر البقر تعمل على معالجة 5.6 مليون متر مكعب يوميًا من المياه، واستخدامها في استصلاح أكثر من 400 ألف فدان في شمال سيناء.

ونوه إلى أن الزيادة السكانية والتغيرات المناخية تمثل ضغطًا كبيرًا على الموارد المائية، مشيرًا إلى أن فرص العمل وتحقيق الأمن الغذائي وإقامة المشروعات في مجال الزراعة تعتمد في الأساس على المياه.

وذكر متحدث الري، أن مصر تعاني من مشكلة كبيرة في كميات المياه، وفجوة كبيرة بين الاحتياجات التي تصل إلى 114 مليار متر مكعب والموارد المتاحة التي تصل إلى 60 مليار متر مكعب، قائلًا إنها تلجأ إلى إعادة الاستخدام لتعويض جزء كبير من الفارق.

ولفت إلى أن محطة بحر البقر تساهم في إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، مضيفًا أن محطة معالجة المياه في غرب الدلتا «الحمام» ستساهم في معالجة مياه الصرف لاستصلاح الأراضي في وادي النطرون.

وأشار إلى أن الوزارة عملت خلال السنوات الماضية على إنشاء محطات الخلط الوسيط لتغذية نهايات الترع المتعبة، إضافة إلى محطات المعالجة الكبيرة والصغيرة والمتوسطة لتحقيق الاستغلال الأمثل لنقطة المياه، معقبًا: «لا نمتلك رفاهية إهدار المياه بسبب حجم المياه القليل الذي نتمتع به».

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، افتتاح محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر التي تعد الأضخم من نوعها على مستوى العالم بتكلفة حوالي 20 مليار جنيه.

وتعمل المحطة بطاقة إنتاجية 5.6 مليون متر مكعب في اليوم من المياه المعالجة ثلاثيا سيتم نقلها إلى أراضي شمال سيناء لتساهم في استصلاح 400 ألف فدان في إطار المشروع القومي لتنمية سيناء ولتعزيز منظومة الاستخدام الأمثل للموارد المائية للدولة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك