الاحتفال بعيد ميلاد علي بدرخان في ندوة تكريمه بمهرجان الإسكندرية - بوابة الشروق
الإثنين 17 يونيو 2024 4:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الاحتفال بعيد ميلاد علي بدرخان في ندوة تكريمه بمهرجان الإسكندرية


نشر في: الإثنين 27 سبتمبر 2021 - 7:44 م | آخر تحديث: الإثنين 27 سبتمبر 2021 - 7:45 م

في ثالث أيام فعاليات الدورة ٣٧ لمهرجان الإسكندرية السينمائي، أقيمت ندوة تكريم المخرج الكبير علي بدرخان، أدارها الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان، والناقدة مرفت عمر مؤلفة كتاب "الثائر علي بدرخان"، حيث كانت الندوة أشبه بمظاهرة حب كبيرة من الجمهور والسينمائيين.

وشهدت الندوة حضورًا فنيًا وجماهيريًا كبيرًا، منهم المخرجة إيناس الدغيدي، والمخرج محمد عبد العزيز، والمخرج مجدي أحمد علي، والمخرج عمر عبد العزيز، والمخرج هاني لاشين، والمنتج محمد العدل، والفنانة إلهام شاهين، وخالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة والفنان رمزي العدل.

وبدأت الندوة بفيلم تسجيلي عن مشوار علي بدرخان السينمائي، ثم تحدث الناقد الأمير أباظة عن اختيار مخرج كبير بأهميته لتحمل إحدى دورات مهرجان الإسكندرية اسمه، مما يعتبر نقلة جديدة للمهرجان، وبالرغم من أن تاريخه السينمائي ليس كبيرا، ولكن أكثر من نصف أفلامه تم اختيارها ضمن أهم ١٠٠ فيلم في السينما المصرية.

وقالت الناقدة ميرفت عمر: "شرف لي أن أكتب عن فنان ملهم بحجم المخرج الكبير علي بدرخان فحياته وأعماله تحمل تفاصيل تحتاج لمجلدات وطوال عمره لديه مشروعه الثقافي بداية من "النسور الصغيرة" التي استمرت حوالي ١٠ سنوات وأيضا مكتبة بدرخان التي تقوم بدور تنويري وثقافي كبير".

ومن جانب،ه شكر المخرج علي بدرخان إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لتسمية الدورة باسمه، والتي وصفها باللافتة الكريمة، وتحدث عن بداية مشروع النسور الصغيرة، وكيف أن الفكرة جاءت له من أحد مسئولين الهلال الأحمر الفلسطيني أثناء زيارته له في منزله.

وأوضح أن مكتبة بدرخان التي تعطي دورات تدريبية في السيناريو والقصة والإخراج، يتم الاستعانة فيها بخبراء على أعلى مستوى، مشيرا إلى أن صديقه شوقي علي محمد هو من شجعه على فكرة مكتبة بدرخان وأنه لديه خبرة كبيرة في التعامل مع الشباب واحتواء شقاوتهم.

ومن جانبها، قالت الفنانة إلهام شاهين إنها حققت حلمًا من أحلامها عندما عملت مع المخرج علي بدرخان في فيلم "الرغبة"، فهو يعتبر نقلة مهمة لها وحصلت على جوائز مهمة من المهرجان القومي للسينما عن دورها فيه، مؤكدة أنها لا زالت تتذكر توجيهات بدرخان لها.

وفي نهاية الندوة أقيمت احتفالية بعيد ميلاد المخرج علي بدرخان وبلوغه ٧٥ عامًا، وتم إحضار تورتة شاركه في تقطيعها عدد من النجوم الحاضرين بجانب زوجته وابنته.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك