«النقل» توقع على قرض بـ 1.2 مليار دولار مع «إكزيم بنك» الصينى الشهر المقبل - بوابة الشروق
الأربعاء 1 فبراير 2023 11:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

«النقل» توقع على قرض بـ 1.2 مليار دولار مع «إكزيم بنك» الصينى الشهر المقبل

يوسف مجدى
نشر في: السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:48 م | آخر تحديث: السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:48 م

تستعرض مشروعات التطوير أمام وزراء النقل العرب
وتنفذ مشروعات كهربة الإشارات بـ 15 مليار جنيه


توقع وزارة النقل على قرض تمويل مشروع القطار المكهرب بين السلام والعاشر من رمضان خلال الشهر المقبل مع إكزيم بنك الصينى بـ 1.2 مليار دولار بهدف تمويل تنفيذ المشروع، بحسب وزير النقل الدكتور هشام عرفات.
وقال عرفات لـ (مال وأعمال – الشروق) إنه من المقرر البدء فى تنفيذ المشروع قبل بداية مطلع العام المقبل بهدف تنفيذ المشروع فى غضون عامين منذ انطلاق تنفيذه.
وأضاف وزير النقل أنه تم الانتهاء من عمل المجسات الأرضية لمسار تنفيذ المشروع بين السلام حتى العاشر من رمضان بطول 68 كيلومترا، حيث تم تقسيم المشروع على 6 قطاعات بغرض الإسراع فى المشروع الذى تشيده شركة إيفك الصينية.
وحول مشروع القطار المكهرب بين العلمين والعين السخنة، لفت عرفات إلى أن وزارته تلقت عروضا من 9 تحالفات عالمية للمنافسة على تنفيذ مشروع القطار المكهرب بين العلمين العين السخنة بطول 500 كيلومتر.
وعلى صعيد متصل، أكد وزير النقل على هامش اجتماع وزراء النقل العرب أن وزارته تعكف على تطوير قطاعات النقل خلال السنوات المقبلة مع العمل على تنفيذ مشروعات النقل المشتركة مع الدول العربية بغرض تعزيز التجارة البنية.
وبشأن خطة تطوير قطاعات النقل، لفت إلى أنه جار تنفيذ مشروعات كهربة الإشارات على خطوط السكك الحديدية بطول 1100 كيلو باستثمارات 15 مليار جنيه بهدف زيادة الأمن والسلامة على الخطوط.
وذكر أنه جار تطوير 1100 مزلقان بغرض العمل بالنظام الإلكترونى بدلا من اليدوى بهدف زيادة معدلات الأمن والسلامة.
وأضاف أنه يجرى تطوير 1000 كيلومتر من خطوط السكك الحديدية حاليا بهدف رفع كفاءتها للحفاظ على سلامة حركة القطارات على الخطوط.
وبشأن أسطول العربات والجرارات، أكد أنه تم التعاقد على شراء 250 جراء لتنفيذ خطة إحلال وتجديد أسطول الجرارات.
وأضاف أنه تم التعاقد على شراء 1300 عربة مكيفة ومميزة بغرض تدعيم أسطول الهيئة الذى يحتاج إلى عمليات إحلال وتجديد خلال السنوات المقبلة.
ولفت إلى أن الدولة تستهدف نقل 25 مليون طن من البضائع عبر خطوط السكك الحديدية خلال 2020/2022 بهدف تخفيف الضغط على شبكة الطرق.
وحول مشروعات الطرق، أكد عرفات أنه تم تنفيذ 8 آلاف كيلومتر من الطرق خلال 4 سنوات الماضية باستثمارات تخطت 35 مليار جنيه.
وأضاف أنه جار تنفيذ 10 محاور طرق على النيل بغرض خدمة مشروعات التنمية أبرزها يقع فى محافظات الصعيد أبرزها محور طما التى يجرى تنفيذ المرحلة الثانية منه.
وذكر أنه جار تطوير 2500 كيلومتر من شبكات الطرق القائمة حاليا بهدف الحفاظ على الشبكة القائمة لخدمة عمليات التنمية التى تم إطلاقها بداخل الدولة.
وبشأن مشروعات المترو، أكد أنه من المقرر وصول شبكة المترو لنحو 272 كيلومترا خلال 2020/2022 المقبل من خلال استكمال تنفيذ خطوط المترو الجديدة التى يتم تنفيذها حاليا.
وحول مشروعات الموانئ البرية، ذكر أنه جار تطوير معبر السلوم على حدود ليبيا لتعزيز عمليات نقل البضائع بين الجانبين خلال السنوات المقبلة.
وأضاف أنه جار إنشاء معبر آخر عند مدينة جغبوب التى تقع على الحدود الليبية بهدف تعزيز حركة التجارة البنية بين الجانب المصرى والليبى.
وحول قطاع النقل النهرى، لفت إلى أن وزارة النقل تستهدف تعزيز نقل البضائع والركاب بين مصر والسودان من خلال المجرى النهرى خلال السنوات المقبلة.
وذكر أن وزارته تستهدف نقل 12 مليون طن عبر النيل ضمن خطة الشركة خلال 2020/2022 المقبل من خلال تنفيذ عمليات تطوير تتم حاليا تتضمن تعميق المجرى النهرى.
وذكر أن وزارته تستهدف زيادة حجم المنقول فى المجرى النهرى عبر تشجيع جذب الاستثمار العربية والمحلية فى المنافسة على تنفيذ عدد من الموانئ النهرية الجديدة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك