التعليم: سؤال «لا إجابة له» في الديناميكا.. وإحالة واضعي الامتحان للتحقيق - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 12:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التعليم: سؤال «لا إجابة له» في الديناميكا.. وإحالة واضعي الامتحان للتحقيق

طارق شوقي
طارق شوقي
محررو الشروق:
نشر في: الأحد 28 يونيو 2020 - 2:53 م | آخر تحديث: الأحد 28 يونيو 2020 - 2:53 م

الطلاب: المراقبون أبلغونا بترك السؤال لوجود خطأ به.. وضبط 3 حالات غش واستبعاد رؤساء لجنتين لعدم انتظام الامتحانات بهما
حجازي: تسليم بوكليت المواد غير مضافة للمجموع الخميس المقبل.. ولجوء أولياء الأمور للمقاهي المجاورة للجان لانتظار أبنائهم

أدى 103 آلاف و865 طالبا وطالبة، صباح الأحد؛ الامتحان في مادة الرياضيات التطبيقية (الديناميكا) داخل 1982 لجنة فرعية على مستوى الجمهورية.

وتلقت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم تقريرا من الهيئة الفنية لواضعي امتحان مادة الرياضيات التطبيقية "الديناميكا" بوجود سؤال ليس له إجابة ضمن البدائل، وأضافت الوزارة أن الهيئة الفنية لواضعي الامتحان ستجتمع لمناقشة الأمر، على أن يتم مراعاة ذلك في أعمال التقدير لحفظ حقوق جميع الطلاب، وتم إحالة اللجنة للتحقيق.

وقال رضا حجازي رئيس عام الامتحان، إن امتحانات الثانوية العامة في يومها الثالث سارت بشكل جيد دون حدوث مشكلات؛ حيث اطمأن مسؤولو غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات، ووجود الملاحظين باللجان الساعة السابعة والنصف صباحًا، وتوفر أدوات التعقيم.

ووجه حجازي بالتنبيه على مديري المديريات التعليمية باستلام البوكليت الخاص بالمواد التي لا تضاف للمجموع (التربية الدينية والاقتصاد والإحصاء) يوم الخميس 2 يوليو، والتأكيد على أن الطالب الذي فقد البوكليت الخاص بالمواد التي لا تضاف للمجموع يقوم بتحرير محضر في قسم الشرطة وتقديم طلب إلى الوزارة للنظر في تسليمه بوكليت آخر.

ورصد فريق مكافحة الغش الإلكتروني بالوزارة 3 حالات غش باستخدام أجهزة الهواتف المحمولة، في إدارات ("برج العرب" بمحافظة الإسكندرية، و"منفلوط" بمحافظة أسيوط، و"قويسنا" بالمنوفية)، وتم تحديد الطلاب المسؤولين عن ذلك واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الحالات.

كما رصدت الغرفة بعض الحالات الصحية المختلفة لطالب واحد فقط وملاحظ في محافظات (القاهرة، والمنيا) وتم نقلهم إلي المستشفى وذلك وفقًا لتقرير المسئول الصحي باللجنة، وتم استبعاد (س.ح.أ) رئيس لجنة طلعت حرب الثانوية بالعزيزية بإدارة منيا القمح بمحافظة الشرقية، و"ج.أ.أ" رئيس لجنة المنيا الرسمية المتميزة لغات بالغردقة بمحافظة البحر الأحمر، لعدم انضباط سير العملية الامتحانية داخل هذه اللجان.

وفي الهرم، توافد الطلاب على لجان الامتحانات بمدرسة الإيمان وأم الأبطال ومجمع المدارس بالهرم، من الثامنة صباحا، وكثفت قوات الشرطة من تواجدها أمام اللجان، لمنع التزاحم والتكدس بمحيطها، فضلا عن تأمين اللجان، ووضع حواجز أمنية لتنظيم دخول الطلاب، ووفرت اللجان مظلات لدخول الطلاب، فضلا عن توجيههم بالمحافظة على المسافات بينهم عند دخول اللجان، وكذلك توزيع الكمامات الطبية والمعقمات، وإجراء عمليات التفتيش والتحذير من اصطحاب الهواتف الشخصية والملازم التي لها علاقة بالمادة، وفرضت قوات الأمن السيطرة علي المكان عقب غلق اللجان وتم مغادرة جميع أولياء الأمور.

وعقب الامتحان، أكد الطلاب على ابتعاد الأسئلة عن التعقيد، وقدرتهم على إنهاء الامتحان قبل مرور الوقت المخصص له، قال تامر إن الأسئلة لم تخرج عن المراجعات التابعة للوزارة عبر المنصة الإلكترونية، وأكد محمود أحمد، أن الامتحان في مستوى الطالب المتوسط، ولم يأتي أي سؤال من خارج المنهج، وأشار يوسف محمد أن المراقبين أخبروهم بترك أحد السؤال وهم داخل اللجان.

وفي دار السلام، لجأ أولياء الأمور إلى المقاهي المجاورة للجان لانتظار أبنائهم، بعدما رفضت قوات الشرطة المكلفة بتأمين اللجان بوقوف أولياء الأمور في نطاقها، وأشادت الغالبية العظمى من الطلاب عن مستوى الامتحان، مؤكدين على أن الامتحان جاء للطالب المتوسط والأسئلة واضحة، علاوة على أنه جاء مباشرة دون وجود أى إجراءات معقدة، وقالت رحاب محمد، الامتحان مباشر ومن المنهج والوقت كافى للإجابة كما توقعنا، وتكون الامتحان من 18 سؤالًا، مشيرة إلى أن أحد الأسئلة تم إلغاءه من قبل المراقبين على الامتحان، لأنه من خارج المنهج بحسب قولهم لنا.

‏وقال طلاب بمدارس عين شمس إن الامتحان متوسط المستوى من مراجعات الوزارة وبه بعض النقاط للمتفوقين، أعرب الطالب أحمد محمد، عن سعادته لسهولة امتحان الديناميكا، قائلاً: " الامتحان سهل ومباشر للمذاكرة.. ومعقد للغشاشين"، وأضاف الطالب، مروان يونس، أن امتحان الديناميكا يشبه المراجعات النهائية المتواجدة علي منصات الوزارة، مؤكدا سهولة الامتحان.

وأعرب طلاب بلجان مدارس إمبابة، عن ارتياح هم من سهولة الامتحان ولكنهم قالوا إنه تضمن نقاط صعبة وغير مباشرة، وقال محمد حسن، إن الامتحان كان سهلا إلى حد ما، لكن كان هناك مسألتان طويلتان فقط، مشيرا إلى أن الوقت غير كافي، وأكد عمر أحمد، أن الامتحان كان في مستوى الطالب المتوسط وأن الأسئلة كانت من داخل المنهج.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك