بالفيديو.. «الآثار»: الاتفاقيات الدولية لا تساعد مصر في استرداد «سخم كا» - بوابة الشروق
الخميس 2 مايو 2024 4:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالفيديو.. «الآثار»: الاتفاقيات الدولية لا تساعد مصر في استرداد «سخم كا»

تمثال «سخم كا»
تمثال «سخم كا»
نور رشوان
نشر في: الجمعة 28 أغسطس 2015 - 12:13 م | آخر تحديث: الجمعة 28 أغسطس 2015 - 12:13 م

قال الدكتور علي أحمد مدير عام إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار، إنه "لا يوجد شك في أن تمثال «سخم كا» قطعة تنتمي للحضارة المصرية القديمة، وخرجت من مصر في وقت كانت تجارة الآثارة مشروعة".

وأوضح أحمد، في مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح أون»، الذي يعرض على فضائية «أون تي في»، صباح اليوم الجمعة، أن "هناك عدد اشكاليات في مسألة استرداد التمثال، تتمثل في القوانين المحلية البريطانية التي تعطي شرعية لعملية البيع؛ لذلك لم نستطع من خلال المكاتبات الدبلوماسية استرداد التمثال، لأنهم قالوا إنهم «حصلوا عليه بطريقة قانونية»".

وأضاف، "هناك اشكالية أخرى تتعلق بالاتفاقيات الدولية، وتحديدًا اتفاقية اليونسكو التي وقعت عليها كلًا من مصر وبريطانيا، فهي لا تساعد مصر في استرداد التمثال؛ لأنها لا تُطبق بأثر رجعي".

وتابع مدير عام إدارة الآثار، "حتى ولو كانت حيازة المتحف البريطاني للتمثال قانونية، فإنه ارتكب جرم أخلاقي يتنافي مع أخلاقيات المتاحف".

جدير بالذكر أن الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، عقد منذ أيام، مؤتمرًا صحفيًا عالميًا؛ لاستعراض جهود الوزارة لاسترداد تمثال «سخم كا»، الذي عرضه متحف بريطاني للبيع، وطالب خلاله المواطنين بالتبرع لإعادة شراء التمثال.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك