ساويرس: الدولة لن تتحمل تكاليف مهرجان «الجونة».. و«يوم للدين» تعرض للظلم في «كان» - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 1:42 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ساويرس: الدولة لن تتحمل تكاليف مهرجان «الجونة».. و«يوم للدين» تعرض للظلم في «كان»

كتب- أحمد فاروق:
نشر في: الثلاثاء 28 أغسطس 2018 - 7:55 م | آخر تحديث: الثلاثاء 28 أغسطس 2018 - 7:55 م

قال المهندس نجيب ساويرس، مؤسس «الجونة السينمائي»، أن رسالة المهرجان الأساسية هي التأكيد على قيمة مصر الثقافية والفنية، مشيرًا إلى أن شركات «آل ساويرس» تكفلت بتنظيم الدورة الأولى للمهرجان بنسبة 100%؛تأكيدًا على أهميته وقيمته، لكن هذا العام ورغبة في أن يستمر المهرجان للأبد، وأن يكون علامة للفن في مصر، كان هناك حرص على وجود رعاة آخرين.

وفي رده على سؤال أحد الصحفيين بشأن حصول مهرجان الجونة على دعم مالي، ممن خصصته وزارة الثقافة لدعم المهرجانات بـ40% من تمويلها، أكد ساويرس، خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم ظهر اليوم، عدم تكفل الدولة بـ1% من التكلفة المادية للمهرجان.

وأكد أن أجهزة الدولة تقدم دعمًا كبيرًا للمهرجان، لكنه ليس ماليًا، ويتمثل في جوانب أخرى مثل التسهيلات التي تقدم بمطار الغردقة عند وصول زائري مهرجان الجونة.

وأعرب «ساويرس» عن فخره بأن فيلم «يوم للدين» الذي شارك بالمسابقة الرسمية لمهرجان «كان» السينمائي الدولي، أحد المشروعات التي حصلت على دعم «منصة الجونة السينمائية»، مشيرًا إلى أنه بكى عندما شاهد الفيلم لواقعيته الشديدة، ومؤكدًا أنه ظُلم وكان يجب أن يحصل الفيلم على جائزة السعفة الذهبية في «كان».

وأضاف: «نحن كإدارة المهرجان نحرص على التعلم من الأخطاء السابقة لتقديم أفضل صورة للمهرجان، وكنا حريصين على زيادة الأفلام».

وشكر المهندس نجيب ساويرس، مدير المهرجان انتشال التميمي على «المجهود الكبير الذي بذله لإنجاح الحدث، قائلاً: «أتحدى أي شخص آخر أن يقوم بما فعله التميمي بهذه الصورة الناجحة».

وأوضح مؤسس «الجونة السينمائي»، أن «العالم لا يسمع عنا سوى الحروب والإرهاب، ولكن مثل هذه المهرجانات تؤكد للعالم أننا شعوب متحضرة، وأن حياتنا طبيعية، وليست كالصورة النمطية الخاطئة عن منطقتنا العربية، ولهذا السبب قرر دعم 6 مهرجانات عربية تقام خارج العالم العربي، مثل مهرجان معهد العالم العربي في باريس، وكذلك مهرجان واشنطن دي سي».

وعن مساهمته ودعمه للسينما، قال «ساويرس»، أنه أنتج في عام 2018 نحو 4 أفلام منها «عيار ناري»، و«الضيف».

ومن جانبه بدأ مؤسس مدينة الجونة، المهندس سميح ساويرس، كلمته بالترحيب بضيوف المهرجان وتمنى إن «تتحول مدينة الجونة بفضل المهرجان إلى ملتقى يضم صناع الأفلام، والمشاهير، ومحبي السينما من كل أنحاء العالم». متمنيًا للضيوف «تجربة ثقافية وترفيهية مميزة في الجونة خلال فترة المهرجان».

وأضاف «نحن ننتظر أيام مهرجان الجونة السينمائي؛ لأنها تكون فرصة مثيرة وفريدة للعمل، في أجواء رائعة تحت الشمس وأمام البحر».

وفي كلمته قال المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لمهرجان الجونة السينمائي، عمرو منسي، إن «إدارة المهرجان كانت حريصة على معرفة إيجابيات وسلبيات الدورة الأولى للتأكد من استمرارية المرجان، وكان القرار بأن تكون هناك مؤسسة متكاملة لها ميزانية كل عام وهو ما جعلها حريصة على فتح الباب لـ11 راعياً داعماً للمهرجان.

وتابع «نهتم بأدق التفاصيل من خلال فريق عمل متكامل يضم 153 فردًا، وأيضًا هناك 2000 شخص في فريق العمل من شباب الجامعات».

وتوجه «منس» بالشكر لـ«آل ساويرس»، ووزيرة السياحية، دكتور رانيا المشاط، للدعم والتعاون، وأيضًا وزير الثقافة إيناس عبد الدايم، التي لم تتمكن من الحضور، بسبب وعكة صحية طارئة منعتها من الحضور، لإيمانها بقيمة الفن، وأيضًا رجال الأعمال الداعمين للمهرجان، والإعلام الذي يشجع أصحاب التجارب الفريدة والشباب على مجهودهم الكبير.

وبعد انتهاء الكلمات بالمؤتمر الصحفي، تم فتح باب النقاش والأسئلة للموجودين، وردًا على سؤال حول ما إذا كان «حرص المهرجان على اجتذاب أفلام متوجة بجوائز من مهرجانات عالمية مثل «كان» و«برلين» سيصبح تقليدًا في الدورات المقبلة»، أجاب مدير المهرجان، انتشال التميمي، «طلبنا ما يقرب من 71 فيلمًا، وبالفعل تم توفير 68 فيلمًا، وبكل تأكيد المهرجان حريص على وجود مثل هذه الأفلام».

وعن «استفادة مهرجان الجونة من إلغاء مهرجان دبي السينمائي الدولي»، رد «التميمي» قائلاً: «إلغاء واختفاء أي مهرجان عربي هو خسارة، وتأثيره على الجونة ليس كبيراً، لكنه ترك تأثيراً في الأفلام المشاركة في المسابقة العربية، لأن المنافسة كانت كبيرة».

ومن جهتها علقت الفنانة بشرى رزة على السؤال قائلة: «إن المسؤولية كانت أكبر في استمرار الجونة بعد الخسارة بإلغاء مهرجان دبي، لأن السينمائيين في الوطن العربي واحد، ولا بد أن نستكمل المسيرة».

وفي ختام المؤتمر، شكرت النجمة يسرا «آل ساويرس» وإدارة المهرجان والقائمين عليه، على الثقة التي اكتسبتها من المشاركة في المهرجان، كما شكرت وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط على حضورها، وقالت إن «مصر هي بلد الجمال والفن العظيم»، وتمنت «التوفيق للدورة الجديدة».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك