مشروع لإنتاج الأمونيا في إسبانيا باستخدام مصادر الطاقة المتجددة - بوابة الشروق
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 9:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

من سيفوز في النهائي التاريخي لدوري أبطال أفريقيا يوم الجمعة؟

مشروع لإنتاج الأمونيا في إسبانيا باستخدام مصادر الطاقة المتجددة

مدريد - د ب أ
نشر في: الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:38 م | آخر تحديث: الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:38 م

اتفقت شركة الطاقة الإسبانية إبردرولا وشركة الأسمدة فيرتيبيريا على إقامة مشروع باستثمارات 8ر1 مليار يورو (1ر2 مليار دولار) لإنتاج الأمونيا باستخدام مصادر الطاقة المتجددة لكي تعود إسبانيا كدولة مصدرة للأمونيا الصديقة للبيئة.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن الشركتين كشفتا، اليوم الأربعاء، عن مشروعهما الذي يستهدف التوقف عن استخدام الوقود الكربوني في إنتاج مادة الأمونيا التي يتم إنتاجها حاليا في مصانع تعمل بالوقود الأحفوري المسبب للانبعاثات الكربونية الملوثة للهواء.

يذكر أن الأمونيا تعتبر عنصرا أساسيا في صناعة الأسمدة الزراعية. ولم تكشف الشركتان عن الشروط المالية للمشروع الذي يستغرق 7 سنوات.

وقال خافيير جوني رئيس مجلس إدارة شركة فيرتيبيرا خلال عرض المشروع في العاصمة الإسبانية مدريد إن "إنتاج الأمونيا باستخدام الهيدروجين هو الطريقة الأكثر فاعلية لتخزين الطاقة بكميات كبيرة ولمدى طويل ... هذا سيسمح لنا بأن نحلم بإمكانية تصدير طاقة الهيدروجين صديقة البيئة من خلال الأمونيا وبالتالي يمكن نقل مصادر الطاقة المتجددة الصديقة للبيئة من قارة إلى أخرى بطريقة آمنة وفعالة".

يذكر أن الاتحاد الأوروبي يرغب في إحلال طاقة الهيدروجين الصديقة للبيئة محل النفط والغاز الطبيعي والفحم كمصدر للوقود في الصناعات الثقيلة. ويعتبر تطوير التكنولوجيا اللازمة لهذا التحول والمجدية اقتصاديا دون الحاجة إلى الدعم الحكومي أمرا ضروريا لتحقيق الخفض المستهدف للانبعاثات الغازية المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري في الاتحاد الأوروبي بحلول 2050.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك