تشييع جثمان الكاتب والروائي بهاء طاهر من مسجد الشرطة بالشيخ زايد - بوابة الشروق
الخميس 16 مايو 2024 3:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تشييع جثمان الكاتب والروائي بهاء طاهر من مسجد الشرطة بالشيخ زايد

تصوير- سلمى محمد خضر:
تصوير- سلمى محمد خضر:
كتبت- الشيماء أحمد فاروق: تصوير- سلمى محمد خضر:
نشر في: الجمعة 28 أكتوبر 2022 - 1:39 م | آخر تحديث: الجمعة 28 أكتوبر 2022 - 1:39 م
شيع جثمان الكاتب والروائي بهاء طاهر، اليوم الجمعة، من مسجد الشرطة بالشيخ زايد، وذلك عقب صلاة الجنازة عليه، لوصول الجثمان لمثواه الأخيرة.

وحرص عدد من أبناء الوسط الثقافي والناشرين ومحبين الراحل بهاة طاهر على تشييع الجنازة، وجاء في مقدمة الحضور المهندس إبراهيم المعلم رئيس مجلس إدارة مؤسسة الشروق، والأستاذة أميرة أبو المجد العضو المنتدب بدار الشروق، والمدير العام لجريدة الشروق أحمد بدير، والكاتب عبد الله السناوي والكاتب الصحفي سيد محمود، والكاتب الصحفي خالد داوود، والفنانة علا رشدي وزوجها الفنان أحمد داوود، والنجم خالد النبوي بطل أحد أعمال طاهر الدرامية - واحة الغروب-.

يذكر أن بهاء طاهر قد ولد في محافظة الجيزة في 13 يناير سنة 1935، وعمل مترجمًا في الهيئة العامة للاستعلامات بين عامي 1956 و1957، وعمل مخرجًا للدراما ومذيعًا في إذاعة البرنامج الثاني الذي كان من مؤسسيه حتى عام 1975 حيث منع من الكتابة. بعد منعه من الكتابة ترك مصر وسافر في أفريقيا وآسيا حيث عمل مترجما. وعاش في جنيف بين عامي 1981 و1995 حيث عمل مترجما في الأمم المتحدة عاد بعدها إلى مصر حيث يعيش إلى الآن.

حصد خلال مشواره الأدبي على جائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة 1998، وجائزة جوزيبي اكيربي الإيطالية سنة 2000 عن خالتي صفية والدير، وجائزة آلزياتور الإيطالية لعام 2008 عن الحب في المنفى، كما حصل على الجائزة العالمية للرواية العربية عن روايته واحة الغروب.

تم تكريم الكاتب الكبير بافتتاح وزير الثقافة الدكتور صابر عرب ومحافظ الأقصر اللواء طارق سعد الدين لقصر ثقافة بهاء طاهر بالأقصر، ولقصر ثقافة بهاء طاهر قصة فقد تبرع الكاتب الكبير بقطعة أرض يمتلكها عن أهله بالاقصر للدولة من أجل إقامة هذا القصر خدمة لقضايا الثقافة والمثقفين في الأقصر.

من أهم أعماله الإبداعية: الخطوبة (مجموعة قصصية) صدرت عام 1972، بالأمس حلمت بك (مجموعة قصصية) ـ 1984، أنا الملك جئت (مجموعة قصصية)، شرق النخيل (رواية) ـ 1985، قالت ضحى (رواية) ـ 1985، ذهبت إلي شلال (مجموعة قصصية)، خالتي صفية والدير (رواية تم تحويلها إلى مسلسل تليفزيوني)، الحب في المنفى (رواية) 1995، 10 مسرحيات مصرية - عرض ونقد، أبناء رفاعة - الثقافة والحرية، ساحر الصحراء - ترجمة لرواية الخيميائي لباولو كويلو، نقطة النور - رواية، واحة الغروب - رواية، لم أعرف أن الطواويس تطير.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك