صحيفة ألمانية تكشف تفاصيل خطة سرية لترحيل اللاجئين إلى مصر - بوابة الشروق
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 7:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مبادرة التبرع بأعضاء الجسد بعد الوفاة؟

صحيفة ألمانية تكشف تفاصيل خطة سرية لترحيل اللاجئين إلى مصر

المهاجرين و اللاجئين فى سلوفينيا الوكالة الفرنسية
المهاجرين و اللاجئين فى سلوفينيا الوكالة الفرنسية

نشر في: الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 8:24 م | آخر تحديث: الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 8:24 م
- بيلد أم زونتاج: فرع «الاتحاد المسيحى الديمقراطى» فى ولاية بادن فوتمبرج قدم الخطة لمناقشتها خلال مؤتمر وزراء داخلية الولايات الألمانية
أوردت صحيفة «بيلد أم زونتاج» الألمانية، أمس، تفاصيل ما قالت إنها «خطة سرية صارمة» قدّمها فرع حزب الاتحاد المسيحى الديمقراطى فى ولاية بادن فوتمبرج لتشديد إجراءات ترحيل طالبى اللجوء المرفوضة طلباتهم بشكل أسرع وأكثر قسوة، والتى تتضمن إنشاء مراكز فى مصر لإعادة اللاجئين لأوطانهم، الأمر الذى سبق وأن نفته القاهرة رسميا مرارا وتكررا.

ونقلت الصحيفة عن الخطة التى أعدها توماس شتروبل، وزير داخلية الولاية المنتمى للحزب القول «من ليس لديه حق الإقامة فى البلاد عليه الذهاب».

وسيقدّم شتروبل الذى يشغل منصب نائب رئيس الحزب على المستوى الاتحادى، خطته خلال مؤتمر وزراء الداخلية اليوم الثلاثاء، ثم سيقدّمه بعد أسبوع من ذلك كمبادرة للتصويت عليها أمام مؤتمر الحزب العام المقرر عقده الشهر المقبل، بحسب ما نقلت صحيفة «هافينجتون بوست» الأمريكية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه فى حال التصويت لصالح الخطة ستكون بمثابة التخلى بشكل نهائى عن سياسة اللجوء التى تتبعها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

ومن بين نقاط الخطة، حسب الصحيفة، إنشاء مراكز إعادة للوطن فى مصر، إذ ترى الخطة أنه لا يجب إعادة اللاجئين فقط الذين تحطمت قواربهم من البحر المتوسط إلى مصر، بل طالبى اللجوء المرفوضين، مشيرة إلى أن هناك فرصة طيبة لعقد مثل هذا الاتفاق مع القاهرة.

وتعتبر الخطة أن إعادة الذين يخفون هوياتهم وجنسياتهم أو الذين ترفض أوطانهم استقبالهم، لمثل هذا المركز فى مصر هى الطريقة الأنسب للتعامل معهم.

وكانت نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون اللاجئين بالخارج قد نفت فى تصريحات خاصة لـ«الشروق»، الأسبوع الماضى، وجود مقترح ألمانى لإنشاء مراكز لاستقبال اللاجئين فى مصر وتونس، مؤكدة أن مصر تستقبل اللاجئين وتجعلهم يندمجون فى المجتمع المصرى متمتعين بحقوق المواطن ولا يعامل كلاجئ فى مراكز إيواء مثلما يحدث فى الدول الأوروبية.

كما أكد مصدر حكومى مصرى رفض القاهرة لأى مقترحات بإقامة مراكز لإيواء اللاجئين أو المهاجرين غير الشرعيين المرحلين من أوروبا على الأراضى المصرية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك