بدء أعمال ترميم وتجميع آخر تمثال للملك رمسيس الثاني أمام معبد الأقصر - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 4:32 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بدء أعمال ترميم وتجميع آخر تمثال للملك رمسيس الثاني أمام معبد الأقصر

إسلام عبدالمعبود:
نشر في: الأربعاء 28 نوفمبر 2018 - 12:24 م | آخر تحديث: الأربعاء 28 نوفمبر 2018 - 12:24 م

بدأت البعثة الأثرية المصرية الأمريكية المشتركة، في أعمال ترميم وتجميع التمثال الأخير للملك رمسيس الثاني الموجود أمام الصرح الأول بمعبد الأقصر.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مصطفى وزيري، إن الأعمال ستتم بالتعاون مع «شيكاغو هاوس»، وأنها ستشمل تجميع وترميم وإعادة تركيب ورفع التمثال وعرضه بمكانه الأصلي بالصرح الأول لمعبد الأقصر ليكون بذلك آخر تمثال ضمن 5 تماثيل للملك رمسيس الثاني، حيث نجحت وزارة الآثار خلال العامين السابقين في تجميع وترميم وإعادة رفع تمثالين آخرين للملك بالصرح الأول بمعبد الأقصر.

وأضاف «وزيري» أن وزير الآثار قد أوصى بالانتهاء من الأعمال في شهر أبريل المقبل؛ ليتم إزاحة الستار عن التمثال تزامنا مع الاحتفال بيوم التراث العالمي.

ومن جانبه، قال مدير عام معبد الأقصر أحمد العربي، إن التمثال مصنوع من الجرانيت الوردي وعثر عليه في عدة أجزاء من أكبرهم رأس التمثال كاملة.

وأضاف أنه تم الكشف عن بقايا التمثال أثناء أعمال حفائر البعثة الأثرية المصرية برئاسة محمد عبدالقادر داخل المعبد عام 1958 وحتى 1960، الذي تمكنت من الكشف عن التمثال وغيره من التماثيل التي وجدت مدمرة، ويرجح أنها دمرت نتيجة تعرضها قديما لزلزال مدمر في العصر الفرعوني، وكانت عبارة عن أجزاء، قام الأثري «عبدالقادر» بأخذ هذه البلوكات وتجميعها وترميمها ووضعها على مصاطب خشبية بجوار مكانها الأصلي لحمايتها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك