استطلاع: 59% من الألمان لا يرون مرشحا في التحالف المسيحي يليق بالمستشارية - بوابة الشروق
الإثنين 6 مايو 2024 10:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استطلاع: 59% من الألمان لا يرون مرشحا في التحالف المسيحي يليق بالمستشارية

أنجيلا ميركل
أنجيلا ميركل
برلين - (د ب أ)
نشر في: السبت 28 ديسمبر 2019 - 10:37 ص | آخر تحديث: السبت 28 ديسمبر 2019 - 10:37 ص

 

كشف استطلاع للرأي أن غالبية الألمان لا يرون مرشحا محتملا ضمن التحالف المسيحي، الذي تنتمي إليه المستشارة أنجيلا ميركل، يليق بمنصب المستشارية.

وأظهر الاستطلاع، الذي أجراه معهد "يوجوف" لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، أن 59 في المئة من الألمان لا يؤيدون أيا من المرشحين المحتملين الخمسة في التحالف المسيحي لتولي منصب المستشارية، أو لم يحددوا رأيهم في هذا الشأن.

والمرشحون الخمسة المحتملون هم: رئيسة الحزب ووزيرة الدفاع أنيجريت كرامب-كارنباور، والرئيس الأسبق للكتلة البرلمانية للتحالف المسيحي فريدريش ميرتس، ورئيس الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري ماركوس زودر، ورئيس حكومة ولاية شمال الراين-ويستفاليا أرمين لاشيت، ووزير الصحة ينز شبان.

وأشار الاستطلاع إلى أن ميرتس يحظى بشعبية أكبر من رئيسة الحزب بين المواطنين الألمان، حيث أيد 13% من الذين شملهم الاستطلاع أن يتولى ميرتس /64 عاما/ منصب المستشارية، وحل في المرتبة الثانية زودر /8%، ثم كرامب-كارنباور 2ر5%، ثم لاشيت 5%، وأخيرا شبان 7ر4%.

وحتى بين أنصار التحالف المسيحي، يحظى ميرتس بشعبية واضحة، حيث حصل على تأييد 23 في المئة من أنصار التحالف، مقابل 14 في المئة لزودر، و10 في المئة لكرامب-كارنباور، و7 في المئة للاشيت، و 6 في المئة لشبان.

يُذكر أن ميرتس خسر انتخابات رئاسة الحزب المسيحي الديمقراطي قبل عام أمام كرامب-كارنباور بفارق ضئيل.

ويرى 32 في المئة من الألمان أنه يتعين على الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الشريك في الائتلاف الحاكم الحالي، التقدم بمرشح للمستشارية في الانتخابات المقبلة، بينما رأى 39 في المئة من الذين شملهم الاستطلاع أن الحزب الذي تتراجع شعبيته في استطلاعات الرأي عن 20 في المئة، يجب أن يتخلى عن التقدم بمرشح.

وفي المقابل، يرغب أنصار الحزب الاشتراكي الديمقراطي في أن يتقدم الحزب بمرشح، بينما عارض ذلك 28 في المئة منهم. كما أعرب 52 في المئة من أنصار حزب الخضر و 48 في المئة من أنصار حزب "اليسار" عن رغبتهم في أن يتقدم الحزب الاشتراكي الديمقراطي بمرشح للمستشارية.

تجدر الإشارة إلى أنه في حال دخول حزب الخضر وحزب "اليسار" في ائتلاف حاكم مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي، فإن المستشار المقبل سيكون على الأرجح من الحزب الأخير، لكن في الوقت الحالي يتقدم حزب الخضر على الحزب الاشتراكي الديمقراطي بوضوح في استطلاعات الرأي.

شمل الاستطلاع، الذي أجري خلال الفترة من 16 حتى 18 ديسمبر الجاري، 2024 ألمانيا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك