أمير الكويت: الربيع العربي أطاح بأمن واستقرار المنطقة - بوابة الشروق
الأربعاء 17 أبريل 2024 12:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أمير الكويت: الربيع العربي أطاح بأمن واستقرار المنطقة

أمير دولة الكويت
أمير دولة الكويت
مارينا نبيل
نشر في: الأربعاء 29 مارس 2017 - 2:30 م | آخر تحديث: الأربعاء 29 مارس 2017 - 2:30 م

قال الشيخ صباح الجابر الأحمد الصباح، أمير دولة الكويت، إن "ما يسمى بـ«الربيع العربي»، أطاح بأمن واستقرار عدد من الدول العربية ما عطل خطط التنمية لديهم، وأدى إلى تتدهور الأوضاع الأمنية في بعض الدول ما جعل شعوبها تعيش أوضاع مررية تتضاعف معها أوجاع الأمة العربية".

وأضاف «الصباح»، خلال كلمته بجلسة الأعمال الأولى للقمة العربية في دورتها الـ28، اليوم الأربعاء، أنه "من أجل إيجاد حل للخورج من الأزمات الراهنة في المنطقة لا بد من استخلاص العبر مما حدث، وتصحيح العديد من مسارات العمل العربي والتمسك بالجبهة الداخلية العربية؛ لتحقيق تطلعات الشعوب العربية، مؤكدًا أن المنطقة العربية تواجه تحديات جسيمة ومخاطر تفرض عليها الالتزام بالتصدي لهذه المخاطر".

وأوضح أن القادة العرب أصبحوا مطالبين بأن يجري التعاون فيما بينهم على نهج مخالف عما جرت عليه الأوضاع في السابق، وأن تكون القمة العربية الحالية بداية لمسار جديد للتعاون العربي، قائلًا: "إن نظرة فاحصة للواقع العربي تؤكد بوضوح أن الخلافات التي نعاني منها لن تزيدنا إلا فرقة ما يتوجب العمل بكل جهد لكي نصبو فوق كل هذه الخلافات ولا ندع مجالًا لمن يرغب في التربص بأمتنا".

وشدد على ضرورة تجاوز هذه الخلافات للوصول إلى وحدة الموقف العربي وصلابة الإرادة؛ لمواجهة التغيرات الراهنة والتغيرات التي سنواجهها في المرحلة المقبلة، مضيفًا: "نحن نعيش في عالم يعاني أزمات وكوارث وحروب طاحنة ومع إدراكنا لهذا سنواصل عملنا مع المجتمع الدولي لتخفيف من معاناة الشعوب".

وانطلقت، صباح اليوم الأربعاء، أعمال للقمة العربية في دورتها الـ28، والمنعقدة بمركز الملك حسين بن طلال للمؤتمرات، الواقع بمنطقة البحر الميت بالمملكة الأردنية الهاشمية.

ويحضر القمة 18 رئيس ومتخذ قرار عربي، بجانب عدد من الضيوف من بينهم الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك