تعددت الأسماء و«الفسيخ» واحد.. بلدان أوروبية وآسيوية تشارك مصر تناوله - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 5:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تعددت الأسماء و«الفسيخ» واحد.. بلدان أوروبية وآسيوية تشارك مصر تناوله

إنجي عبدالوهاب:
نشر في: الإثنين 29 أبريل 2019 - 4:56 م | آخر تحديث: الإثنين 29 أبريل 2019 - 4:56 م

ابتكر المصريون منذ عقود قديمة طرقا خاصة للاحتفال ببداية الربيع؛ كالتنزه في الحدائق العامة، وتناول وجبات خاصة برفقة العائلة والأصدقاء كالرنجة والبيض الملون، لكن أبرز هذه الطقوس وأكثرها جدلًا هو تناول "الفسيخ".

ولا يقتصر تناول الأسماك النيئة والمملحة كالفسيخ والرنجة على المصريين الذين عرفوه قبل 4700 عام، إذ ينتشر تناول الأسماك النيئة والمملحة بين العديد من شعوب المعمورة رغم الجدل الطبي الدائر حول أضرارها.

وفي إطار استعدادات المصريين للاحتفال بأعياد شم النسيم وجلب كميات هائلة من الفسيخ، تستعرض الـ"الشروق" جانبا من البلدان التي تشارك مصر في تناول الأسماك النيئة والمملحة.

1- السويد والنرويج.. وجبة أعياد الميلاد الماسية:

تشتهر بلدان شبه الجزيرة الإسكندنافية أيضًا بتناول الأسماك المملحة الأشبه بالفسيخ المصري، خاصة في احتفالات عيد الميلاد، وتطلق شعوب كل من النرويج والسويد والدنمارك على الأسماك المملحة اسم "Iceland Diamonds" أي الماس الآيسلندي، ويحضر الفسيخ الإسكندنافي بعشرات النكهات كنكهة الخردل والشبت والكاري والطماطم، ويقدم مع شرائح البصل وسلطة البطاطس والبيض والثوم، بالإضافة إلى خبز الجاودار وخشب الصندل والقرنفل والبهارات، بحسبما ورد في "dailyscandinavian".

 

 

2- هولندا.. طقوس خاصة لتناولها:

لا تخلو المتاجر الهولندية أيضًا من الأسماك المملحة التي تعد الـ"Hollandse Nieuwe" أحد أشهر المأكولات الشعبية في أمستردام، وجزء لا يتجزأ من التقليد الهولندي، ويزداد تواجد النيوي الهولندية في الفترة ما بين مايو إلى بداية يوليو، ويستوجب تحضيرها 5 أيام بعد إزالة رأسها وأمعائها والقيام بتمليحها، لكن مع الإبقاء على ذيلها؛ فلدى الشعب الهولندي طقس متعارف عليه عند تناول الأسماك المملحة وهو رفع السمكة إلى أعلى من ذيلها ثم قضمها؛ تعبيرا عن بهجة تناول هذا الطعام ذو الشعبية الكبيرة، وفقًا لما أورده "amsterdamtourist".

 

 

3- اليابان.. الساشيمي الأوسع نطاقًا:

تعد الأسماك النيئة والمملحة أحد أكثر الوجبات الشعبية الرائجة في اليابان، فهي الوجبات الأوسع نطاقًا على المستويين المحلي والعالمي، ويحوي المطبخ الياباني أنواعًا عديدة من الأسماك المملحة كالتونة والحبار والموسى وسمك الإسقمري والأخطبوط، وغيرها من المأكولات البحرية المستخدمة في تحضير الأطباق اليابانية الشهيرة مثل "الساشيمي"، و"تشيراشي زوشي"، و"السوشي" التي تعد أطباقا رئيسية في المطبخ الياباني، وهي مرتبطة بالموروث الثقافي الياباني منذ القرن الثامن الميلادي.

لكن أقرب هذه الأطباق إلى وجبة الفسيخ المصرية، هي الـ"ساشيمي" التي تحضر عبر تجفيف وتمليح المحار والحبار والروبيان؛ لتقدم نيئة مع قطع البصل الأخضر والزنجبيل وشرائح الليمون، بحسبما أورده موقع "livejapan".

 

 

4- الفسيخ المصري.. طقس فرعوني يأبى الاندثار:

يرتبط تناول الفسيخ بطقوس أعياد الربيع الفرعونية منذ 4700 عام، ويرجع المؤرخون أن تسمية "شم النسيم" انحدرت من الكلمة الفرعونية "شمو"، التي تعني فصل الربيع؛ نظرًا للعديد من النقوش والرسوم التي تركها الفراعنة على جدران مقابرهم ومعابدهم بدءًا من الأقصر وأسوان مرورًا بقنا وسوهاج ثم وصولًا للجيزة.

ويعد تناول الفسيخ طقسًا دينيًا تحول إلى عادة شعبية، إذ كان شم النسيم عيدا دينيا أيضا لدى الفراعنة، ومناسبة للتقرب للآلهة "مين" بتقديم القرابين التي كانت تتكون من سمك مملح "فسيخ"، وخس وملانة، وهي رموز للخير، وبصل وهو طارد الأرواح الشريرة؛ بحسب المعتقد المصري القديم، وهي طقوس مرتبطة بالتقرب من الإله "مين" إله التناسل والحياة مع قدوم فصل الربيع كل عام، بحسب المؤرخ المصري فرنسيس أمين.

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك