الأربعاء.. ترامب يوضح خطته لمكافحة الهجرة السرية - بوابة الشروق
الأحد 2 يونيو 2024 12:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأربعاء.. ترامب يوضح خطته لمكافحة الهجرة السرية

المرشح الجمهورى للرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب
المرشح الجمهورى للرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب

نشر في: الإثنين 29 أغسطس 2016 - 8:26 م | آخر تحديث: الإثنين 29 أغسطس 2016 - 8:26 م

• المرشح الجمهورى يسعى إلى وضع حد للالتباس بشأن نواياه حول مصير 11 مليون مهاجر سرى فى أمريكا

أعلن المرشح الجمهورى للرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب، أمس، أنه سيلقى الاربعاء، خطابا حول الهجرة السرية منتظرا منذ أيام.
وقال ترامب فى تغريدة على موقع «تويتر»: «سألقى خطابا كبيرا حول الهجرة غير القانونية الأربعاء فى ولاية اريزونا»، موضحا أنه يبحث عن صالة لاستقبال عدد كبير من الحضور فى هذه الولاية الواقعة على الحدود مع المكسيك.
ويفترض أن يسعى ترامب فى هذا الخطاب إلى وضع حد للالتباس بشأن نواياه حول مصير أحد عشر مليون مهاجر سرى فى الولايات المتحدة. وبعدما أعلن أنه يريد طرد كل هؤلاء، قال الثلاثاء الماضى إنه يمكن أن يعدل خطته لتصبح أكثر ليونة، مما اثار التباسا كبيرا. قبل أن يعود ويتبنى لهجة أكثر تشددا.
وفى وقت سابق، وعد المرشح الجمهورى بأن تكون الاولوية فى عمليات الطرد للمهاجرين السريين «المجرمين» لكنه لم يوضح موقفه من الذين لا سوابق لديهم. وهذا الغموض يغذى منذ أيام وسائل الاعلام، ويربك مؤيدى رجل الأعمال الثرى.
وقال مايك بنس المرشح لمنصب نائب الرئيس مع ترامب إن قطب العقارات «تحدث بأسلوبه الصريح الاعتيادى عن آلية وليس سياسة». وأضاف لشبكة «سى إن إن» أمس الأول: «سيكون لديكم تفاصيل فى الأسبوعين المقبلين حول السياسة التى سيتبعها».
وتابع بنس «سيكون لدينا آلية للاهتمام بالأشخاص الموجودين فى هذا البلد. لقد استخدم (ترامب) عبارة (بشكل انسانى). سيكون عادلا لكن حازما، لن يكون هناك تسوية لاوضاع أو تجنيس إذا لم يغادر الناس البلاد».
أما كيليان كونواى، المديرة الجديدة لحملة ترامب فقالت إن المقيمين بطريقة غير قانونية سيعاملون «بطريقة عادلة وانسانية». وبشأن مسألة طردهم، قالت لشبكة «فوكس»، إن دونالد ترامب «لم يذكرها منذ نوفمبر (الماضى)»، مؤكدة أن المشكلة «معقدة».
وقال بنس إن مشكلة الحق فى التجنس للأطفال المولودين لمهاجرين سريين لم تحسم أيضا. وأضاف أن «كل مسألة الجنسية، الأمريكيون الذين يحصلون على الجنسية بالولادة، موضوع سيطرح فى المستقبل».
من جهة اخرى، انتقد فريق ترامب انحياز وسائل الاعلام التى لا تولى أهمية كافية للشبهات فى تضارب مصالح بين مؤسسة كلينتون، ووزارة الخارجية عندما كانت المرشحة الديمقراطية هيلارى كلينتون على رأسها. وقال بنس إن «مسئولين فى وزارة الخارجية فى عهد وزيرة الخارجية كلينتون كانوا يقدمون امتيازات خاصة للمانحين الكبار للمؤسسة»، مشيرا إلى رسائل داخلية جديدة نشرت أخيرا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك