وزير النقل: بدء التشغيل التجريبى لميناء «أرقين» بين مصر والسودان غدا - بوابة الشروق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 4:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير النقل: بدء التشغيل التجريبى لميناء «أرقين» بين مصر والسودان غدا

جلال السعيد وزير النقل
جلال السعيد وزير النقل
كتبت ــ ميساء فهمى ومحمد فؤاد:
نشر في: الخميس 29 سبتمبر 2016 - 9:48 ص | آخر تحديث: الخميس 29 سبتمبر 2016 - 9:48 ص

السعيد: نقل 133 مليون طن بضائع عبر الموانئ فى 2015.. ودرويش: افتتاح أنفاق قناة السويس منتصف 2018.. فرحات: اتفاق مبدئى لعودة الخط السياحى بين الإسكندرية وبيروت


أعلن وزير النقل، جلال السعيد، عن بدء التشغيل التجريبى لميناء «أرقين» البرى بين مصر والسودان غدا، ضمن خطة الوزارة للتوسع فى حركة التبادل التجارى مع الدول الإفريقية.
وقال الوزير، خلال كلمته، أمس، فى مؤتمر «النقل البحرى لا غنى عنه» الذى عقد فى مكتبة الإسكندرية بمناسبة اليوم البحرى العالمى، إن النقل البحرى يساهم فى ٩٠٪‏ من حجم التجارة العالمية، ويمثل النسبة السابقة فى حجم تجارة مصر مع دول العالم.
وأشار الوزير، إلى أن حجم البضائع المنقولة بحرا عبر الموانئ المصرية «صادرات وواردات» بلغت 133 مليون طن فى عام 2015، وأن تلك الكمية تزداد ارتباطا بحجم السكان ونمو حركة التجارة على المستويين المحلى والعالمى.
وأوضح السعيد، أن الموانئ البحرية المصرية تلعب دورا كبيرا فى نمو الاقتصاد القومى، لارتباطها بالتجارة الخارجية، لافتا إلى ورقة الاقتراحات التى تقدمت بها «النقل» إلى مجلس الوزراء لبحث إعادة إحياء الأسطول المصرى.
وأشار السعيد، إلى أن إحدى أهم أولويات وزارة النقل هو تطوير وتعظيم حجم الأسطول البحرى لرفع نسبة نقل التجارة الخارجية على السفن المصرية.
من جانبه، أعلن نائب رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، اللواء عبدالقادر درويش، عن الانتهاء من إنشاءات مشروعات أنفاق قناة السويس فى منتصف 2018، منوها إلى أن تلك الأنفاق ستساهم فى الانتقال بين شرق القناة وغربها، بما يخدم حركة النقل البحرى وبالتالى التنمية الاقتصادية للدولة.
وقال درويش، خلال كلمته التى ألقاها بالنيابة عن رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أحمد درويش، فى المؤتمر أمس، إن مشروع طريق «القاهرة ــ كيب تاون» سيساهم فى زيادة حركة النقل بين مصر وأفريقيا، ويجعل مصر ممرا عالميا، فضلا عن أن كوبرى الملك سلمان المخطط إنشاؤه بين مصر والسعودية سيزيد من معدل حركة التجارة مع دول الخليج بالكامل وسينعكس عليها بالإيجاب.
وقال رئيس قطاع التخطيط وعضو مجلس إدارة هيئة قناة السويس، ناجى أمين، إن 8% من تجارة العالم تعبر سنويا من خلال قناة السويس، فيما تمر 20% من سفن حاويات العالم عبر القناة.
وأوضح أمين، خلال كلمته التى ألقاها فى المؤتمر بالنيابة عن رئيس هيئة تنمية قناة السويس، اللواء مهاب مميش، أن القناة تستطيع استقبال أى سفن بالعالم مهما كان حجمها بفضل التطوير الذى شهدته بعد أن وصل طولها إلى 193.3 كيلومتر.
فيما أعلن رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، إسماعيل عبدالغفار، أن مصر أصبحت عضوا فى المجلس التنفيذى للجامعة البحرية الدولية، وأنها ضمن لجنة ثلاثية دولية تختص بوضع استراتيجيات النقل البحرى فى العالم، منوها إلى أن الأكاديمية كانت تحتل المرتبة ٦٠٠٠ فى يناير ٢٠٠٢، لكنها تحتل حاليا المرتبة ٢٢٣٥ فى آخر إحصائية عالمية فى قطاع النقل البحرى أجريت فى يوليو الماضى.
من جهته، أعلن محافظ الإسكندرية، اللواء رضا فرحات، عن وجود اتفاق مبدئى على إعادة تشغيل الخط الملاحى السياحى بين مدينتى الإسكندرية وبيروت.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك