الأقصر تواصل أعمال طلاء واجهات المنازل باللون الموحد لدعم الحركة السياحية - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 11:55 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأقصر تواصل أعمال طلاء واجهات المنازل باللون الموحد لدعم الحركة السياحية

محمد راشد
نشر في: الأربعاء 29 سبتمبر 2021 - 12:01 م | آخر تحديث: الأربعاء 29 سبتمبر 2021 - 12:01 م

واصلت مدن محافظة الأقصر، تنفيذ أعمال خطة طلاء واجهات المنازل باللون الموحد "البيج الفاتح"؛ وذلك للحفاظ على المظهر الحضاري ومنعًا للتشوه البصري، ولدعم الحركة السياحية، خاصة مع تزامنها مع اقتراب رفع الستار عن مشروع إحياء طريق الكباش.

وفي هذا الصدد، قال المهندس أسعد مصطفى، مستشار محافظ الأقصر للمشروعات والنقل، إن جميع مدن المحافظة المختلفة تواصل تنفيذ أعمال خطة طلاء واجهات المنازل باللون الموحد؛ حيث تعتبر الأقصر أولى المحافظات التي تبدأ طلاء المنازل والجدران بلون موحد، وهو اللون "البيج الفاتح"، لدعم حركة السياحة، والحفاظ على المظهر الحضاري ومنع التشوه البصري.

وأضاف مصطفى، لـ"الشروق"، أن الخطة بدأت المحافظة تنفيذها في عام 2019، وذلك قبل صدور قرار من الرئيس السيسي يقضي بتفعيل ذلك الأمر، وعدم منح شهادة صلاحية المباني إلا بعد الطلاء، وقطع المرافق عن الممتنعين، وبالفعل بدأ التنفيذ وسط تعاون كبير من جانب المواطنين.

وأكد أنه يتم باستمرار التشديد على مواصلة خطة طلاء واجهات المنازل باللون الموحد، في جميع اللقاءات والاجتماعات الدورية مع رؤساء المدن، وجدولة أعمال الطلاء وإنذار المخالفين لذلك، مع إعلام المواطنين المخالفين لذلك بتعرضهم لتنفيذ العقوبات المقررة وفقًا للقانون.

وأشار إلى أنه مؤخرًا تم تشكيل لجنة ضمت السكرتير العام المساعد ومدير شرطة المرافق وبمشاركة من قسم شرطة الأقصر، قامت بمتابعة أعمال طلاء واجهات المباني باللون الموحد بما يتناسب مع استقبال الموسم السياحي الجديد، خاصة في هذه الفترة التي صدرت فيها توجيهات شددت على بذل أقصى الجهود لإضفاء الجمال على المدينة وإظهارها بالشكل الحضاري والمظهر الذي يليق بعاصمة السياحة في العالم.

وتابع: "إزالة العشوائيات وطلاء المنازل بلون موحد يأتي بهدف الارتقاء بمظهر المدينة الجمالي أمام الزوار المصريين والأجانب، لذلك تستكمل الأعمال لكي تظهر محافظة الأقصر بالصورة اللائقة كأحد أهم الواجهات السياحية في العالم".

وفي ذات السياق، أوضح العميد طارق لطفي، رئيس مدينة الأقصر، أنه توجد تكليفات خاصة بإنجاز أعمال طلاء واجهات المباني باللون الموحد خاصةً الواقعة بطول طريق الكباش من معبد الأقصر جنوبًا حتى منطقة نجع أبو عصبة شمالًا -قبل بوابة الدخول لمعبد الكرنك- كون هذا الطريق يُعد من أهم المشروعات الأثرية التي تقوم الدولة حاليًا بتنفيذها لتحويل الأقصر إلى أكبر متحف مفتوح في العالم.

وأكد لطفي، لـ"الشروق"، أن أصحاب العقارات بمنطقة حي وسط، خاصة الواقعة على الطرق الرئيسية وطريق الكباش والوحدات الصحية، واصلوا طلاء واجهات مبانيهم باللون البيج الفاتح، كما بادر أصحاب العقارات بشوارع "النقادية، الصحة المتفرع من شارع أنس الوجود، الحصرية، أندراوس، عزبة أبو زينة، وشارع التأمين الصحي المتفرع من شارع عزبة أبو زينة بالمنشية"، باستكمال طلاء الواجهات.

وأشار إلى أن الشركة المنفذة لأعمال التطوير وطلاء واجهات المباني قطعت أيضًا شوطًا كبيرًا في أعمال التطوير، إلى أنه يجري تشطيب الواجهات بطريق المطار على قدم وساق، فضلاً عن القيام برفع مستوى منظومة النظافة، وذلك بعد أن تم تحرير بعض الإنذارات للمتنعين والمخالفين في إطار تنفيذ قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008.

من جانبه، قال علاء عبدالجابر، رئيس مركز القرنة بالأقصر، لـ"الشروق"، إن خطة طلاء المنازل بالمركز تتم على 3 مراحل مختلفة، وذلك في إطار الحفاظ على المظهر الحضاري ومنع التشوه البصري، موضحًا أنه تم طلاء 210 منازل بالمرحلة الأولى بدءًا من المرسى السياحي، ومرسى الأهالي وكمين المرور وتفتيش الآثار، وتم خلال المرحلة الثانية طلاء 175 منزلاً، وذلك بدءًا من منطقة تفتيش الآثار إلى وادي الملوك والسيدة زينب ومنطقة الأوبرا، وتم خلال المرحلة الثالثة طلاء 290 منزلاً وذلك بدءًا من نقطة المرور حتى كمين الإسعاف بالرواجح على الطريق الزراعي.

وفي مركز الطود، أكد الدكتور محمد محمود رزق، رئيس المركز، لـ"الشروق"، التزام أصحاب المنازل والعقارات بشوارع المدينة بطلائها باللون الموحد، موضحًا أنه يجرى مواصلة العمل ليكون الهدف من هذا الإجراء هو إعادة الشكل الجمالي والنسق الحضاري للمباني والعقارات، في ظل وجود مبان كثيرة في مناطق مختلفة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك