افتتاح مهرجان القاهرة للجاز: تكريم هاني شنودة وبغدادي.. ومعرض لأساطير الموسيقى - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 7:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

افتتاح مهرجان القاهرة للجاز: تكريم هاني شنودة وبغدادي.. ومعرض لأساطير الموسيقى


نشر في: الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 3:24 م | آخر تحديث: الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 3:24 م

انطلق مساء أمس الخميس، حفل افتتاح فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للجاز Cairo Jazz Festival، الذي أقيم في مركز التحرير الثقافي في مقر الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وشهد الحفل تكريم للموسيقار الكبير هاني شنودة، بجانب تكريم الموسيقار مجدي بغدادي، رائد موسيقى الجاز ومؤسس فرقة «بغدادي بيج باند»، تقديرا لمشوارهما الموسيقي الحافل.

وافتتحت مطربة الجاز المصرية نهى فكري الحفل، بمجموعة أغانى مميزة بمشاركة فرقتها الرباعية، تلاها عرض للفرقة الأمريكية «ICX Jazz Ensemble»، وهو الأول لها في مصر، وتضم عازفين موهوبين من الجامعات الأمريكية، وشهد حفل الافتتاح حضور سفير الاتحاد الأوروبي كريستيان برجر، والملحق الثقافي بالسفارة الأمريكية راتشيل ليزلي.

وقال السفير الأمريكي جوناثان كوهين إن السفارة الأمريكية تدعم مهرجان القاهرة لموسيقى الجاز هذا العام من خلال رعاية الموسيقيين الأمريكيين الزائرين في امتداد للانخراط عبر "دبلوماسية الجاز"، الذي يرجع إلى 6 عقود منذ الزيارة التاريخية لمصر التي قام بها موسيقى الجاز الشهير لويس أرمسترونج.

وشهدت فعاليات اليوم الأول من المهرجان ندوة فنية عن تاريخ موسيقى الجاز في مصر، وأشهر فرق الموسيقى الغربية، بحضور عمرو صلاح مدير المهرجان، فضلا عن معرض صور فوتوغرافية عن رحلة أساطير الفرق الموسيقية في مصر. وبدأ مهرجان القاهرة الدولي للجاز Cairo Jazz Festival في عام 2009، بمبادرة من عازف البيانو والمؤلف الموسيقي عمرو صلاح، لإثراء المشهد الثقافي المصري، وزيادة الوعي المجتمعي بالموسيقى، وتشجيع الأسر والأطفال على اعتبار الفن حرفة ومستقبل مهني لخلق جيل من الفنانين الواعدين.

وتشهد النسخة الـ13 للمهرجان مشاركة 20 فرقة موسيقية من 13 دولة حول العالم، مع مشاركة مصرية متميزة، وتستمر فعاليات المهرجان حتى يوم 5 نوفمبر المقبل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك