بديل جديد لروسيا.. التفاصيل الكاملة لصفقة قطر لتوريد الغاز إلى ألمانيا لمدة 15 عاما - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بديل جديد لروسيا.. التفاصيل الكاملة لصفقة قطر لتوريد الغاز إلى ألمانيا لمدة 15 عاما


نشر في: الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 - 1:11 م | آخر تحديث: الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 - 1:11 م

بعد محادثات صعبة حول مدة الاتفاقات المتعلقة بالغاز الطبيعي المسال كشفت عنها وسائل إعلام ألمانية قبل شهرين، أعلنت قطر، اليوم الثلاثاء، الموافقة على مدّ ألمانيا بمليوني طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا على مدى 15 عاما على الأقل، في وقت تسعى فيه أكبر قوة اقتصادية في أوروبا جاهدة لتأمين بديل للطاقة الروسية في ضوء تواصل الحرب الروسية على أوكرانيا.

وأفاد وزير الطاقة القطري الذي يشغل أيضا منصب الرئيس التنفيذي لشركة "قطر للطاقة" سعد بن شريدة الكعبي، بأن الاتفاقيتين بين برلين والدوحة "تساهمان في دعم جهودنا في تعزيز أمن الطاقة في أوروبا بشكل عام وفي جمهورية ألمانيا الاتحادية بشكل خاص"، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضاف أن شريكة "قطر للطاقة"، الأمريكية "كونوكو فيليبس"، ستتولى توريد الغاز من مشروعي حقل الشمال الشرقي وحقل الشمال الجنوبي اعتبارا من عام 2026 إلى محطة برونزبوتل للغاز الطبيعي المسال التي يتم تطويرها في شمال ألمانيا.

وتعد دول آسيوية، على رأسها الصين واليابان وكوريا الجنوبية، السوق الرئيسي للغاز القطري الذي تسعى دول أوروبية بشكل متزايد للحصول على حصة منه منذ أثارت الحرب الروسية على أوكرانيا مخاوف بشأن إمدادات الطاقة.

وطغت صعوبات على المفاوضات مع بلدان أوروبية إذ تجنّبت ألمانيا وغيرها التوقيع على اتفاقيات طويلة الأمد كتلك التي يتم إبرامها مع بلدان آسيوية.

وتم التوصل إلى الاتفاق مع ألمانيا بعد أسبوع على إعلان "قطر للطاقة" عن اتفاق مدّته 27 عاما لتزويد الصين بأربعة ملايين طن من الغاز المسال سنويا، وهو اتفاق قالت إنه الأطول أمدا في تاريخ القطاع.

وكان المستشار الألماني أولاف شولتس قد أجري جولة خليجية في سبتمبر الماضي شملت السعودية والإمارات وقطر تركز الاهتمام فيها على ملف الطاقة.

وأكد شولتس أن بلاده مصممة على تنويع مواردها من الطاقة حتى لا تكون رهينة موّرد واحد مرة أخرى، متحدثا عن "تقدّم" في محادثات يجريها في الخليج لشراء الغاز والديزل.

وقال شولتس: "حقيقة أننا مرتبطون بمورّد واحد وبقراراته لن تتكرر معنا بالتأكيد مرة أخرى"، في إشارة إلى روسيا التي تمد الدول الاوروبية بغالبية احتياجاتها من النفط والغاز.

وفي 25 سبتمبر الماضي، التقي شولتس أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في الدوحة وبحث الجانبان أوجه دعم وتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين في شتى مجالات الشراكة لا سيما في الاقتصاد والاستثمار والطاقة.

وأوضح شولتس أنه ناقش مع أمير قطر واردات الغاز المسال، متطلعا لإحداث تقدم أكثر في هذا الإطار. ولم يتم الإعلان في حينها عن أي اتفاقات في قطر.

وفي محطة سابقة للدوحة، شهدت زيارة شولتس لأبو ظبي توقيع اتفاقية مهمة بشأن الطاقة تنص على تزويد البلد الخليجي الدولة الاوروبية بالغاز المسال والديزل في 2022 و2023.

وشهد الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وشولتس مراسم توقيع الاتفاقية التي تكشف عن "شراكة استراتيجية جديدة في مجال تسريع أمن الطاقة والنمو الصناعي"، حسبما أفادت وكالة الانباء الإماراتية الرسمية "وام".

وبموجب الاتفاقية، أبرمت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" عقدا لتوريد الغاز الطبيعي المسال لشركة "آر دبليو إي ايه جي" الألمانية، تقوم بموجبها الشركة الإماراتية بتصدير أول شحنة غاز طبيعي مسال إلى ألمانيا وتسليمها في أواخر عام 2022 لاستخدامها في التشغيل التجريبي لمحطة استيراد الغاز الطبيعي العائمة في مدينة برونسبوتل الألمانية.

كما خصصت "أدنوك" وفقاً للاتفاقية شحنات إضافية من الغاز الطبيعي المسال لزبائنها في ألمانيا سيتم تسليمها في عام 2023، وفقا لشبكة "دويتشه فيله" الألمانية.

وأعلنت الوكالة إكمال "أدنوك" أول عملية تسليم مباشر لشحنة من الديزل من إنتاجها لألمانيا في سبتمبر 2022، والتوصل لاتفاق مع شركة "ويهلم هوير جي إم بي إتش" على شروط توريد ما يصل إلى 250 ألف طن شهرياً من والديزل خلال عام 2023.

ووقعت "أدنوك" كذلك عدداً من الاتفاقيات مع زبائن من ألمانيا لتصدير شحنات تجريبية من الأمونيا منخفضة الكربون، والتي تعد وقوداً ناقلاً للهيدروجين.

يذكر أن أول شحنة تجريبية من الأمونيا منخفضة الكربون من إنتاج أبوظبي وصلت إلى ميناء هامبورج مطلع سبتمبر الماضي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك