الاتحاد الأوروبي يطلق من القاهرة مبادرة البحث و الابتكار من أجل صمود البحر المتوسط - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الاتحاد الأوروبي يطلق من القاهرة مبادرة البحث و الابتكار من أجل صمود البحر المتوسط

حياة حسين
نشر في: الإثنين 30 يناير 2023 - 2:34 م | آخر تحديث: الإثنين 30 يناير 2023 - 2:34 م

أقر الاتحاد الأوروبي برنامج عمل Horizon Europe لعام 2023-2024 في ديسمبر 2022، في القاهرة اليوم، والذي خُصِصَ له حوالي 13.5 مليار يورو لمساعدة الباحثين و المبدعين في أوروبا في الوصول لحلول مبتكرة لتحديات البيئة والطاقة إلى جانب حلول رقمية وجغرافية وسياسية.

و برنامج Horizon Europe هو البرنامج الأوروبي الأساسي لتمويل البحث و الابتكار.

وافتتح الفعالية السفير كريستيان بيرجر، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر، وماريا كريستينا روسو، مديرة إدارة النهج العالمي والتعاون الدولي في مجال البحث العلمي و الابتكار بالمفوضية الأوروبية، ودكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والسفير ناصر كامل أمين عام الاتحاد من أجل المتوسط.

كما ألقت سِجني راستو، القائمة بأعمال مدير عام البحث العملي و الابتكار بالمفوضية الأوروبية كلمة من خلال رسالة فيديو مصورة.

وقالت راستو: "عزز النهج الأوروبي العالمي نحو البحث العلمي والابتكار تعاوننا الإقليمي الطويل مع دول البحر المتوسط من خلال استحداث اقتصادات مستدامة تربط الإبداع العلمي والتكنولوجي بفرص التوظيف."

كما أكدت روسو، أن "نهج الاتحاد الأوروبي هو تعزيز التعاون متعدد الأطراف والانفتاح المباشر خاصة على دول المتوسط التي ترغب في تحويل اقتصاداتها لاقتصاد قائم على المعرفة. وبالفعل يشهد تعاوننا مع إفريقيا و البحر المتوسط زخما إيجابيا حقيقيا بعد سنوات من العمل الدؤوب مع نظرائنا المباشرين، خاصة الاتحاد الإفريقي والاتحاد من أجل المتوسط."

وقال بيرجر: "لطالما كان البحث والابتكار من الركائز الأساسية لتعاون الاتحاد الأوروبي مع مصر. إنه قطاع من المبادرات الشاملة الناجحة والواضحة التي تغطي أولويات التعاون في المنطقة. وأتمني أن يغتنم الباحثون والمبتكرون من جميع البلدان المتوسطية الشريكة فرص التعاون مع باحثي الاتحاد الأوروبي في ظل الدعوات المفتوحة حاليًا والمستقبلية وفرص التمويل".

و كان بيان "الشراكة المتجددة مع الجوار الجنوبي – جدول أعمال جديد من أجل منطقة البحر المتوسط" هو ركيزة إعادة إطلاق تعاون الاتحاد الأوروبي مع جيرانه بهدف الوصول لإمكانيات كامنة غير مستغلة في المنطقة المشتركة. فأقر الاتحاد الأوروبي و دول الاتحاد من أجل المتوسط في يونيو 2022 خرائط الطريق بشأن أولويات البحث و الابتكار المشتركة في مجالات تغير المناخ والصحة و مصادر الطاقة المتجددة، وتم ذلك في مؤتمر الاتحاد من أجل المتوسط الوزاري من أجل البحث و الابتكار.

وبالتوافق مع خرائط الطريق يشمل برنامج عمل Horizon Europe لعام 2023-2024 نحو 37 موضوعا بميزانية قدرها حوالي 320 مليون يورو بموجب دعوات لتقديم مقترحات تتصل على وجه الخصوص بالتعاون مع منطقة المتوسط، ولهذا نظم الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع الاتحاد من أجل المتوسط فعالية لجمع العديد من الأطراف المعنية بالبحث و الابتكار في المنطقة الأورومتوسطية للتعرف على الدعوات الجديدة و فرص التعاون و لاغتنام الفرصة للتواصل مع الأطراف المعنية بالبحث و الابتكار من أنحاء شاطئي المتوسط.

حضر الفعالية أكثر من 250 باحثا ومبدعا من جميع أنحاء منطقة البحر المتوسط، بالإضافة إلى أكثر من 700 مشارك عبر الإنترنت.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك