«إينى» الإيطالية تتفاوض مع «لوك أويل» الروسية لبيعها 20% من حقل ظُهر - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 4:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«إينى» الإيطالية تتفاوض مع «لوك أويل» الروسية لبيعها 20% من حقل ظُهر

شركة اينى الايطالية
شركة اينى الايطالية
أحمد إسماعيل
نشر في: الأربعاء 30 مارس 2016 - 9:40 م | آخر تحديث: الأربعاء 30 مارس 2016 - 9:40 م
- مصدر حكومى: الشركة لم تبلغنا بهذا التوجه حتى الآن.. واتفاقية الامتياز تُلزمها بالحصول على موافقتنا

تتفاوض شركة اينى الايطالية مع شركة لوك اويل الروسية، لبيعها نحو 20% من امتياز حقل ظهر المكتشف أخيرا فى المياه الاقتصادية المصرية، وفقا لما كشفته صحيفة «لاريبوبليكا» الايطالية، عن مصادر فى قطاع النفط الإيطالية.

وبحسب الصحيفة، عبر كلاوديو ديسكالزى الرئيس التنفيذ لشركة اينى، مرارا وتكرارا، عن صعوبة بقاء حقل ظُهر مملوكا لشركته بنسبة 100% طوال الوقت.

وبحسب مصدر حكومى مصرى، طلب عدم نشر اسمه، فإن الشركة الإيطالية لم تخطر الحكومة المصرية باعتزامها بيع حصة فى حقل ظهر للشركة الروسية حتى الآن، «اتفاقية الامتياز الخاصة بمنطقة شروق تُلزم الشركة بالحصول على موافقة الحكومة المصرية عند بيع أى حصص من اكتشافات منطقة الامتياز».

وتأتى خطوة التفاوض للتنازل عن حصة فى حقل ظهر المصرى، ضمن خطة الشركة الإيطالية لبيع أصول بقيمة 7 مليارات يورو، معظمها حصص فى حقول النفط والغاز المكتشفة حديثا، وذلك بحلول عام 2019، إضافة لخفض تكاليفها بنحو 6 مليارات يورو من ضمنها 3.5 مليار دولار من إعادة التفاوض على عقودها الحالية مع الموردين والمقاولين.

وكانت الشركة الإيطالية، قد أعلنت أخيرا عن خفض نفقاتها الاستثمارية خلال العام الحالى 2016، بنسبة 20%، بعد أن سجلت خسائر فى الربع الأخير من العام الماضى بقيمة 8.46 مليار يورو، متأثرة بانخفاض قيمة أصولها عقب تهاوى أسعار النفط بصورة كبيرة، وفقا لنتائج أعمال الشركة التى نشرتها على موقعها الإلكترونى.

وكانت إينى للنفط قد أعلنت خلال أغسطس الماضى، عن اكتشاف كبير للغاز الطبيعى فى المياه العميقة بالبحر المتوسط فى منطقة امتياز «شروق» بالمياه الاقتصادية المصرية (تلى المياه الإقليمية).


وقد أوضحت المعلومات السيزمية الخاصة بحقل ظهر، أنه يتضمن احتياطات أصلية تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى (تعادل نحو 5.5 مليار برميل مكافئ) ويغطى مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع.

وفى اليوم التالى لإعلان الشركة عن اكتشاف حقل الغاز، أعلن الرئيس التنفيذى لإينى، ان شركته منفتحة على بيع حصة فى كشف الغاز الكبير الذى حققته قبالة السواحل المصرية، حيث تبحث عن أموال لتمويل عملية تنمية الحقل من دون التضحية بتوزيعات أرباح الأسهم.

ولم يستبعد ديسكالزى آن ذاك، بيع حصة فى الكشف المصرى «إنه باب مفتوح لإعطاء قيمة ومتانة لميزانية إينى العمومية».

«شراء الشركة الروسية لجزء من حقل ظهر، يدل على نجاح المشروع، بالإضافة إلى رغبة الشركات العالمية فى الاستثمار بالسوق المصرية وخاصة فى قطاع النفط»، وفقا للمصدر.

وقد بدأت اينى، أعمال حفر البئر الثالثة «ظهر3» فى حقل (شروق) الغنى بالغاز، منذ منتصف الشهر الحالى، ومن المخطط البدء فى حفر 3 آبار جديدة خلال الفترة المقبلة بواقع بئرين تنمويتين وبئر استكشافية استكمالا للمرحلة الأولى من المشروع التى تشمل 6 آبار، وتبلغ استثمارات الأنشطة الخاصة بهذه المرحلة نحو 4 مليارات دولار تضخها الشركة الإيطالية على مدى عامى 2015/2016 و2016/2017 من إجمالى استثمارات المشروع البالغة نحو 12 مليار دولار.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك