نساء من عصر النبوة (8).. حمنة بنت جحش: ابنة عمة الرسول وزوجة سفيره إلى الأنصار - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 10:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نساء من عصر النبوة (8).. حمنة بنت جحش: ابنة عمة الرسول وزوجة سفيره إلى الأنصار

منال الوراقي:
نشر في: الخميس 30 مارس 2023 - 7:37 م | آخر تحديث: الخميس 30 مارس 2023 - 7:41 م

تعد سير الصالحات تربية عملية للنفوس، وغَرْس للفضائل، وتدريب على التجمل بالآداب الإنسانية في ميادين الخُلُق والرضا وطاعة الله؛ ذلك لأن التربية بالاقتداء من خير الأساليب التربوية؛ لصقل الطباع، وتهذيب المشاعر، والسير قدما على طريق التقوى والاستقامة.

وفي عصر الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- برزت قصص عشرات النساء في حياة نبي الأمة، ممن كان لهن أثر عظيم في عصرهن والعصور التي تلته، أفرد لهن المؤلف والمترجم السوري أحمد خليل جمعة كتاب "نساء في عصر النبوة" الصادر عن دار نشر ابن كثير، ليركز على دورهن وما جرى لهن من أحداث ترتبط بالدعوة الإسلامية وبالرسول.

حمنة بنت جحش رضي الله عنها.. قال لها رسول الله ﷺ عندما قتل خالها وأخوها وزوجها: "يا حمن احتسبي".

مصعب بن عمير
كان مصعب بن عمير رضي الله عنه سفير النبي إلى الأنصار في المدينة، فسجل أعظم نجاح في تاريخ البشرية.

كان مصعب فتى مكة شباباً وجمالاً، وكان أبواه يحبّانه حباً يفوق كل تصور، فقد كانت أمه خُناس بنت مالك كثيرة المال؛ تكسوه أحسن ما يكون الثّياب، وكان مصعب أعطر أهل مكة، ويلبس الحضرمي - نسبة لحضرموت - من النعال، وكان رسول الله يذكره ويقول: ما رأيتُ بمكة أحداً أحسن لمة ولا أرقَ حُلةً، ولا أنعم نعمة من مصعب بن عمير.

وعندما بلغه أَنَّ رسول الله يدعو إلى الإسلام في دار الأرقم بن أبي الأرقم، فدخل عليه فأسلم وصدَّق به، وأضحى ممن تربَّوا في مدرسة النبوة، وصُنعوا على عيني رسول الله، فغدوا سادة الدنيا، وغدا مصعب سفير رسول الله.

زوجة السفير النبوي
هذا الصحابي النَّجيب هو زوج حمنة بنت جحش بنت رياب الأسدية، التي عرفت كصحابية مجاهدة صابرة كريمة.

وحمنة ذات صلة قرابة برسول الله، فهي ابنة عمته أميمة بنت عبد المطلب، وأخت زوجته زينب أم المؤمنين رضي الله عنها وأرضاها.

طليعةِ السَّابِقَاتِ:
كانت حمنة في الثلة الأولى من نساء الصَّحابة ممن أسلمن مع في المبكرين، وكان أهل حمنة مسلمين، وعندما اضطهدتهم قريش وظلمهم المشركون هاجروا جميعاً إلى المدينة رجالاً ونساءً.

وفي المدينة كانت حمنة كغيرها من المؤمنات تقوم بما يرضي الله عزّ وجل، وتنهل من المعين النَّبوي، وتقتبس من أخلاق زوجها ومن شمائله ما يزيدها مكانةً ورفعة، وقد ولدت له ابنته زينب بنت مصعب.

یا حمن احتسبي
ولما بدأت مغازي رسول الله كان لحمنة المواقف المحمودة التي تشهد بفضلها وتزيد في رصيدها.

ففي غَزاة أُحد، خرجت حمنة بصحبة المجاهدين مع ثلة النساء لتقوم بواجبها، وذكر شاهد عيان دور حمنة في أحد، والشَّاهد هو كعب بن مالك رضي الله عنه، قال: رأيتُ أُم سليم بنت ملحان، وعائشة ـ أم المؤمنين ـ على ظهورهما القرب يحملانها يوم أحد، وكانت حمنة بنت جحش تسقي العطشى وتداوي الجرحى، وكانت أم أيمن تسقي الجرحى.

ويوم أحد اتخذ الله عزّ وجلّ مصعب وسبعين من المؤمنين شهداء، "وَرَدَّ اللهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْرًا"، وفي هذه اللحظات أقبلت حمنة رضي الله عنها.

فقال لها رسول الله: يا حمن احتسبي، قالت: مَن يا رسول الله؟ قال ﷺ: خالك حمزة.

قالت: إنا لله وإنا إليه راجعون، غفر الله له ورحمه، هنيئاً له الشهادة، ثم قال لها ﷺ: احتسبي. قالت: من يا رسول الله؟ قال ﷺ: أخوك.

قالت: إنا الله وإنا إليه راجعون، غفر الله له ورحمه، هنيئاً له الجنة.

ثم قال لها النبي ﷺ: احتسبي. قالت: مَنْ يا رسول الله؟ قال ﷺ: بعلك مصعب بن عمير

‎فصاحت وولولت وقالت ﷺ: واحزناه.

‎فقال رسول الله ﷺ: إن للزوج من المرأة مكاناً ما هو لأحده، وذلك لما رأى من تثبتها عند أخيها وخالها، وصياحها على زوجها.

‎ثم قال لها رسول الله ﷺ: «لم قلت هذا؟».

‎قالت حمنة: يا رسول الله ذكرتُ يُتم بنيه فراعني.

‎فدعا رسول الله أن يُحسنَ عليهم مِنَ الخَلَف، فتزوجت طلحة بن عبيد الله ‎رضي الله عنه، فولدت له محمد بن طلحة، وكان أوصل الناس لولده.

‎وتابعت حمنة رضي الله عنها رحلة الجهاد، فخرجت مع رسول الله ﷺ إلى خيبر؛ ولما فرغ عليه الصَّلاة والسلام من فتحها، أطعمها ثلاثين ‎وسقا.

‎سَمه يا رسول الله

‎ذكرت المصادر أن حمنة رضي الله عنها، لما ولدت ابنها محمد بن طلحة، جاءت به إلى رسول الله فقالت: سَمَّه يا رسول الله، فمسح النبي ﷺ برأسه وسماه محمّداً وكناه أبا القاسم، ويقال لمحمد هذا: السجاد لكثرة سجوده، وكان زاهداً عابداً صالحاً، قتل في وقعة الجمل في جمادى الأولى سنة (٣٦ هـ) رضي الله عنه وعن أبيه وأمه.

وولدت حمنة لطلحة أيضاً ابنه عمران بن طلحة رضى الله عنهم جميعا.

من فضائل حمنة بنت جحش

لحمنة فضائل كثيرة، منها رواية الحديث، فقد روت عن النبي، وروى عنها ابنها عمران بن طلحة بن عبيد الله.

ولحمنة فضيلة باهرة، خصَّتها أختها زينب أمُّ المؤمنين بها، فقد وَرَدَ أَنَّ زينب لما حضرتها الوفاة قالت: إنِّي أعددتُ كفّني، وإنَّ عمر سيبعث إلي بكفن، فتصدقوا بأحدهما، فلما توفيت أرسل عمر رضي الله عنه بخمسة أثواب، فكفنت منها، وتصدَّقتْ حمنة بكفنها الذي أعدته، وبذلك نفذت وصية أختها رضي الله عنهما.

وعاشت حمنة الله عنها حميدة، تتابع عبادتها وطاعتها الله عزّ وجل، وقد توفي رسول الله وهو راض عنها وعن زوجها.

وتشير أخبار حمنة إلى أنها عاشت إلى ما بعد سنة عشرين من الهجرة، لأن وفاة أختها زينب أم المؤمنين كانت في سنة عشرين من الهجرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك