استشارة طبية.. الأنيميا الخبيثة - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 2:05 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استشارة طبية.. الأنيميا الخبيثة


نشر في: السبت 30 أبريل 2016 - 12:16 م | آخر تحديث: السبت 30 أبريل 2016 - 12:16 م

أصيب والدى بسرطان المعدة وأجريت عملية جراحية أقرب إلى المعجزة إذ عاد إلينا والحمد لله سليما معافى والحمد لله. لا يتناول والدى أى علاج الآن وإن كانت هناك تعليمات نلتزم بها منها أنه يأكل ٦ مرات يوميا أكلات صغيرة بعد إزالة ثلثى معدته فى العملية وجزء من الأمعاء يجب أيضا حقنه بفيتامين ب١٢ ثلاث مرات أسبوعيا الأمر الذى يزعجه للغاية. توقفنا عن الحقن وعوضناها بأقراص فيتامين ب المركب ومنها ب١٢ لكن للأسف تشير محاليل الدم لإصابته بالأنيميا الخبيثة التى أكد طبيبه أنها لن تفارقه إلا إذا عاد للحقن. هل من أى طريقة أخرى أو طعام يعوض فيتامين ب١٢؟.
سعاد الوصيف ــ المنصورة

يمتص فيتامين ب١٢ فى الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة فى وجود بروتين يفرزه جدار المعدة يلقب بالعامل الجوهرى (Intrensic factor) استئصال جزء كبير من المعدة بلاشك أدى لفقدان هذا العامل لذا إذا ما توافر أى كم من ب١٢مهما تعاظم قدره لن يمتص فى الأمعاء. هذا ما يحتم تعويض فيتامين ب١٢ عن طريق الحقن ليصل مباشرة إلى تيار الدم السارى لذا أتمنى لو استطعت اقناع والدك فالنجاة أثر تلك العملية الدقيقة أمر يجب أن يحمد الله سبحانه عليه وأن نحافظ على تلك الهبة.

نقص فيتايمن ب١٢ لا يهظر إلا بعد سنوات من افتقاده إذ إن الكبد عادة ما يختزن منه مقادير كبيرة إلا أن غياب البروتين الجوهرى الناشئ عن استئصال جزء كبير من المعدة يؤدى لخلل فى المتصاص ب١٢ الأمر الذى يؤدى للأنيميا (فقر الدم) الخبيثة.

أعراض الأنيميا الخبيثة تتفاوت فى حدتها من تسارع نبض القلب إلى الإحساس بالإجهاد لأقل جهد يبذل والدوخة أو مشكلات الأعصاب الطرفية. الحصول على ب١٢ بالحقن هو أفضل الوسائل المستخدمة. عادة ما يبدأ الأطباء فى حالات النقص الحاد إلى حقن المريض مرة يوميا حتى يثبت حصوله على قدر كاف منه فيبدأ حقنه مرة أسبوعيا إلى مرة شهريا مع متابعة قياس نسبة ب١٢ فى الدم حتى مع غياب الأعراض.

لا أحبذ الانتقال للعلاج بالأقراص إذ إنها غالبا ما تبدو غير كافية خاصة فى حالة كحالة والدك لكن يمكن التجريب مع متابعة تحليل عينات الدم فإذا لم يتحقق الفرض يمكن العودة مرة أخرى للحقن والأمر لله.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك