«العرابي»: إعلان القاهرة تطور استراتيجي بين مصر والسعودية - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 4:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«العرابي»: إعلان القاهرة تطور استراتيجي بين مصر والسعودية

السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق
السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق
أماني أبو النجا
نشر في: الخميس 30 يوليه 2015 - 9:12 م | آخر تحديث: الخميس 30 يوليه 2015 - 9:12 م

قال السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، إن إعلان القاهرة الذي صدر الخميس عقب زيارة ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، يعد تطورًا استراتيجيًا كبيرًا في تاريخ العلاقات بين البلدين، وسيؤدي لمزيد من تفعيل التعاون العربي لمواجهة مشكلات الشرق الأوسط.

وأضاف «العرابي»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة»، المذاع على قناة «الحياة»، الخميس، أن زيارة ولي ولي العهد السعودي وحضوره حفل تخريج دفعات جديدة من طلبة الكلية الحربية والفنية العسكرية والمعهد الفني للقوات المسلحة، يعد "رسالة قوية للعالم الخارجي أن أمن الخليج هو جزء أساسي من الأمن القومي المصري، وأن الدول العربية قادرة بتكاتفها وتوحدها على دحر الإرهاب دون تدخل غربي، كما أنه يقضي على كل الشائعات الخاصة بتوتر العلاقات بين مصر والسعودية".

وأكد أن تسليم الولايات المتحدة الأمريكية طائرات حديثة من طراز «إف 16» للقوات المسلحة المصرية، أمر يعكس تحسن العلاقات بين البلدين ويوحي بإدراكها أن مصر تواجه إرهابًا فعليًا، ولكنه لا يعني توقف واشنطن عن توجيه انتقادات وملاحظات للقاهرة في مجالات عدة مثل حقوق الإنسان وغيرها.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الخميس، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي ولي عهد المملكة العربية السعودية وزير الدفاع، حيث تم عقد جلسة مباحثات ثنائية، تلاها اجتماع موسع بحضور وفدي البلدين.

وصدر عن هذه الزيارة إعلان القاهرة الذي تضمن تأكيد البلدين على متانة العلاقات الثنائية، والحرص على تطويرها في المجالات كافة، مع وضع الآليات التنفيذية اللازمة لتحقيق ذلك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك