الشهر المقبل.. وفد رجال أعمال هندي رفيع المستوى يزور مصر - بوابة الشروق
السبت 4 مايو 2024 7:11 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الشهر المقبل.. وفد رجال أعمال هندي رفيع المستوى يزور مصر

القاهرة - أ ش أ
نشر في: الخميس 30 أغسطس 2018 - 11:23 ص | آخر تحديث: الخميس 30 أغسطس 2018 - 11:23 ص

يصل وفد هندي رفيع المستوى مكون من 26 عضوًا و مديرين ومسئولين تنفيذيين كبار برئاسة إس.جيه حيدر، وكيل أول وزارة لشئون السياحة، وإدارة المعابد والحج، والصناعة والتعدين، بحكومة جوجرات، إلى القاهرة خلال الفترة من 8 إلى 12 سبتمبر المقبل.

وذكرت سفارة الهند بالقاهرة اليوم الخميس، أن الزيارة تهدف إلى تعزيز التجارة الثنائية وعلاقات الاستثمار وعرض مميزات ولاية جوجرات كوجهة للاستثمار والتعرف على فرص إقامة مشروعات مشتركة مع رواد الأعمال المصريين ودعوة كبار الشخصيات ورجال الأعمال والمستثمرين المصريين لحضور «القمة العالمية لجوجرات النابضة بالحياة 2019».

وأضافت السفارة، أن أعضاء الوفد يمثلون مختلف القطاعات ومنها تكنولوجيا المعلومات والخدمات، التي تقوم على تكنولوجيا المعلومات، والسلع الاستهلاكية سريعة التداول، والتجارة، والطاقة المتجددة، والرعاية الصحية، والطيران، والتشييد والهندسة، والأجهزة الكهربائية، والأحجار الكريمة والمجوهرات، والفندقة، والمنسوجات، والتعليم، والإعلام، والطاقة والبنية التحتية، والسفر والسياحة، والأدوية.

كما يضم الوفد كبار المسئولين بهيئة تنمية الاستثمارات في جوجرات، ومكتب التنمية الصناعية، وشركة «كيه.بي.إم.جي» الهند، واتحاد غرف التجارة والصناعة الهندية.

ومن المنتظر، أن يقوم الوفد خلال الزيارة بعقد لقاءات مع عدد من الوزراء المصريين ومناقشات مع كبار المسئولين بوزارة الخارجية المصرية والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

كما يحضر الوفد الهندي ندوة ترويجية بعنوان «جوجرات النابضة بالحياة»، وتضم اجتماعا لرجال الأعمال ويتم تنظيم الندوة بالتعاون بين سفارة الهند بالقاهرة وحكومة جوجرات يوم 9 سبتمبر.

كما يقوم الوفد بزيارة إلى الإسكندرية لإجراء مقابلات عمل وعقد لقاءات مع رجال الأعمال.

وأكد سفير الهند لدى مصر، راهول كولشريشت بهذه المناسبة، أن علاقات الاستثمار والتجارة الثنائية بين الهند ومصر شهدت نموا وتطورا إيجابيا بمرور الوقت، ليس فقط فيما يتعلق بقيمتها وحجمها، ولكن أيضا فيما يتعلق بمنتجاتها وقطاعاتها.

وأضاف السفير، أنه وفي ضوء معدلات النمو الاقتصادي القوية والإصلاحات الاقتصادية، التي شهدتها كل من الهند ومصر، فإنهما مؤهلتان للارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية الاقتصادية بينهما من خلال التجارة الثنائية وتدفق الاستثمارات بين البلدين.

وتعد «جوجرات» الولاية الصناعية الرائدة في الهند، حيث تضم عددا من الشركات متعددة الجنسيات، وشركات قطاع خاص كبرى، ومشروعات قطاع عام قوية وعددا كبيرا من المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وتنظم حكومة جوجرات، القمة العالمية التاسعة لجوجرات النابضة بالحياة 2019، والمقرر عقدها خلال الفترة من 18-20 يناير 2019 في مركز مؤتمرات مهاتما ماندير في غانديناجار «جوجرات»، تُعقد هذه القمة للمستثمرين مرة كل عامين وتنظمها حكومة جوجرات منذ عام 2003.

وتمثل القمة ملتقى يجمع رواد الأعمال والمستثمرين والشركات ورواد الفكر وصناع الرأي والسياسات في مكان وتعمل على تسهيل إقامة تحالفات الاستثمار بين الدول المشاركة.

يذكر، أن مصر تعد واحدة من أهم الشركاء التجاريين للهند في المنطقة العربية والإفريقية؛ وخلال عام 2017-2018، شهدت التجارة الثنائية بين الهند ومصر نموا بلغ حوالي 15% سنويا، حيث بلغت قيمتها 3.68 مليار دولار أمريكي، وجاء ذلك النمو نتيجة للزيادة في حجم سلة السلع وتنوعها، وفي عام 2017-2018، احتلت الهند المرتبة العاشرة على قائمة أكبر الشركاء التجاريين لمصر، والمرتبة السابعة على قائمة أكبر الدول المستوردة للسلع المصرية، والمرتبة الحادية عشرة على قائمة أكبر الدول المصدرة إلى مصر.

وتشمل الاستثمارات الهندية في مصر حاليا أكثر من 50 شركة تبلغ قيمتها أكثر من 3 مليارات دولار في القطاعات المختلفة،
وهناك عدد من الشركات المصرية لها استثمارات في الهند منها مجموعة السويدي وشركة كابسي وشركة بيتومود.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك