6 شركات عقارية تتفاوض للحصول على 13 مليار جنيه من البنوك - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

6 شركات عقارية تتفاوض للحصول على 13 مليار جنيه من البنوك

عفاف عمار:
نشر في: السبت 30 أكتوبر 2021 - 5:48 م | آخر تحديث: السبت 30 أكتوبر 2021 - 5:48 م

22 مليار جنيه قروضا حصلت عليها 8 شركات خلال العام الجارى
تتفاوض 6 شركات عقارية كبرى للحصول على قروض من البنوك بقيمة تتجاوز 13 مليار جنيه، بعد حصول 8 شركات على قروض بقيمة 22.5 مليار جنيه خلال العام الجارى منها 6,3 مليار جنيه منحتها البنوك لثلاث شركات عقارية مدرجة فى البورصة.
وحسب المعلومات التى حصلت عليها «مال وأعمال ــ الشروق» تعد شركات ماوتن فيو وتطوير مصر والسعودية المصرية للتعمير و«سيتى ايدج» و«ذا ووتر واى» و«عامر جروب» أبرز الشركات التى تتفاوض الآن مع البنوك للحصول على تمويل مصرفى.
وقال يحيى ابوالفتوح نائب رئيس البنك الأهلى المصرى فى تصريحات سابقة ان مصرفه يولى أهمية خاصة لدعم شركات التنمية العقارية، ويحرص على دعم ومساندة المطورين العقاريين والتى تتماشى مع استراتيجيته فى دعم القطاعات الاقتصادية التى تنعكس نتائجها الايجابية على الاقتصاد القومى مثل القطاع العقارى لارتباطه بمجموعة كبيرة من الصناعات والأنشطة وكذا الصناعات الوسيطة.
كانت شركات بالم هيلز وسوديك ومدينة نصر للاسكان قد حصلت على تمويل خلال العام الجارى ضمن خطتها لتعزيز السيولة واستكمال لمشروعيتها.
من جانبه قال رامى يوسف العضو المنتدب والرئيس التنفيذى، لشركة نيو سيتى للتنمية، إن التغييرات المرتقبة للسوق العقارية فى مصر ستجعل البنوك شريكا اساسيا فى المنظومة العقارية لتوفير السيولة اللازمة للمطور والافراد معا. مشيرا إلى أن النمو المتزايد لصناعة العقارات فى مصر لابد أن يقابلها تعديلات فى المنظومة ونموذج العمل بما يعود بالنفع على الجميع وخاصة العميل بتوفير وحدة سكنية جاهزة وتوظيف اموال البنوك فى تمويل المشروعات العقارية.
«تراجع سعر الفائدة دفع شركات التطوير العقارى للاعتماد على القروض البنكية بعد فترة زمنية ارتفعت فيها تكلفة الاقراض» ــ حسب على عادل محلل قطاع العقارات بشركة بلتون المالية القابضة.
ويرى عادل ان التوسع فى محفظة اراضى الشركات والاسراع بمعدلات التنفيذ هما الدافع الاساسى لاتجاه الشركات العقارية للتوسع فى الحصول على قروض من البنوك.
وعن امكانية تعرض الشركات لأزمات مالية ناتجة عن التوسع فى الاقتراض، قال عادل «لا يوجد قلق لدى الشركات الكبرى من الاقتراض بمبالغ كبيرة بما لديها من محفظة مشروعات متنوعة قادرة على تغطية ما يستحق على الشركة من ديون، ولكن الامر يختلف مع الشركات المتوسطة والتى يجد اغلبها صعوبة فى الحصول على تمويل بنكى وايضا احتمالية التعثر فى السداد نتيجة اعتمادها على المشروع الواحد او محدودية مشروعاتها».
واعتبر ماجد صلاح الرئيس التنفيذى لقطاع التطوير بشركة حسن علام العقارية تزايد حجم القروض التى تمنحها البنوك لشركات التطوير العقارى بمثابة مؤشر على قوة القطاع العقارى فى مصر وقدرته على الصمود والنمو، موضحا ان البنوك تقوم بدراسة متأنية للشركات العقارية الراغبة فى الاقتراض وللتاكد من قدراتها على السداد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك