57 تمريرة فى 3,2.7 دقيقة كيف؟! - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 11:52 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

57 تمريرة فى 3,2.7 دقيقة كيف؟!

نشر فى : الخميس 4 فبراير 2021 - 7:00 م | آخر تحديث : الخميس 4 فبراير 2021 - 7:00 م

** حقق مانشستر سيتى فوزه التاسع على التوالى فى البريمييرليج بعد فوزه السهل، 2 / صفر على بيرنلى وتصدر المسابقة برصيد 47 نقطة وله مباراة مؤجلة مع مانشستر يونايتد الذى يحتل المركز الثانى. وعقب المباراة قال جوارديولا: «فزنا على فرق فى موقف صعب بالجدول. مثل برايتون ووست بروميتش ألبيون، وكريستال بالاس، وأستون فيلا، وشيفيلد يونايتد وبالطبع بيرنلى. وتنتظرنا مباريات كبيرة مع ليفربول وتوتنهام ووستهام ومانشستر يونايتد.
** سباق البريمييرليج مثير وقوى وممتع. ودائرة القمة يحوم داخلها، مانشستر سيتى، ومانشستر يونايتد، وليستر سيتى ووستهام وليفربول وإيفرتون وتوتنهام.. لكن هذا السباق لم أتوقف عنده الآن. ولم أتوقف عند فوز السيتى على بيرنلى، لكن ضمن هذه المباراة كان الحدث أن مانشستر سيتى استحوذ على الكرة بنسبة 74% وكان اللافت جدا للنظر أن الفريق نجح فى امتلاك الكرة تماما لفترة زمنية قدرها 3 دقائق، وثانيتين، و7 أعشار الثانية بالضبط وتبادلها فى 57 تمريرة دون أن ينجح منافسه فى استخلاصها..!
** هذا الفعل صعب للغاية. فأى فريق كى يمتلك الكرة لأكثر من 3 دقائق متصلة على كل لاعب فى صفوفه أن يفعل ما يلى: «يستقبل الكرة ثم يمررها ثم يتحرك» إنه درس مدرسة برشلونة الأول لكرة القدم وهو الدرس الذى أنتج فيما بعد أسلوب التيكى تاكا وهو الأسلوب الذى ولد من بطن زواج الكرة الإسبانية بالكرة الهولندية، ومزج بين امتلاك الكرة وتبادلها وبين التحرك وتبادل المراكز.. وهو أسلوب مدرب يؤمن بأنه الأسلوب الأمثل فى كرة القدم الآن.. لماذا؟
** أجاب جوارديولا قبل فترة على ذلك فى سياق الدفاع عن فلسفته: «الكبار لا يخسرون الكرة عند حافة منطقة جزاء الفريق المنافس، والمقياس الحقيقى لجودة الفريق وعناصره يتمثل فى الاحتفاظ بالكرة فى نصف ملعب الفريق الذى تواجهه، خاصة فى الجزء القريب من منطقة جزاء المنافسين.
** حقق جوارديولا أرقى معادلات اللعبة، فصنع الفريق النجم بواسطة مجموعة نجوم. ومن أهم تعليماته للاعبيه لكل لاعبيه فى أى فريق: «امتلك الكرة. لا تفقد الكرة. وعليك استعادتها بسرعة إذا فقدتها. ثم اضغط على الخصم فى ملعبه». وهو يختصر خطوات ما بعد فقدان فريقه للكرة فى زمن قدره 5 ثوانٍ، فيما يعرف بقاعدة الثوانى الخمس لإعادة جولة الاستحواذ مرة أخرى..!
** كانت تدور فى رأسى أسئلة كثيرة أحب أن أوجهها إلى جوارديولا ومنها:
هل الاستحواذ على الكرة هو هدفك الرئيسى فى كل مباراة لتحقق أهدافك؟
هل تحتاج فلسفتك إلى لاعبين لهم مهارات خاصة؟ وما هى أهم مهارة تلفت نظرك وتفرض اختيارك للاعب؟
هل أنت من يصنع الفريق الجيد والفريق النجم أم أن الفريق الجيد المحشود بالنجوم هو الذى صنعك كمدرب نجم؟
هل وجدت ميسى فى بايرن ميونيخ وهل وجدته فى مانشستر سيتى.. وهل يحتاج أسلوبك إلى ميسى؟
هل عدم نجاح ميسى مع منتخب الأرجنتين يعود إلى ميسى أم إلى طريقة لعب وأسلوب الأرجنتين التى تختلف عن طريقة وأسلوب لعب برشلونة؟
هل استمرار أسلوب تيكى تاكا يرتبط بك شخصيا وبجيل من اللاعبين؟
هل قابلك فريق جعل أسلوبك محايدا وضعيفا وعاجزا.. وكيف فعل هذا الفريق ذلك؟
هل التكتيك عندك مبعثه قدرات الفريق الآخر أم قدرات فريقك أم هو إلهام يأتى فى لحظات التفكير العميق التى تشبه أحلام اليقظة؟
** هل هناك فى البريمييرليج من يسأل جوارديولا هذه الأسئلة ويرد لى بإجاباتها؟!!

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.