وصفة مضمونة - ليلى إبراهيم شلبي - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:28 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وصفة مضمونة

نشر فى : الجمعة 4 سبتمبر 2020 - 11:05 م | آخر تحديث : الجمعة 4 سبتمبر 2020 - 11:05 م

تظل الطبيعة هى الصور الأساسى والمضمون الذى يمد الإنسان بكل ما يحتاجه من مواد غذائية مختلفة ومتنوعة تتوافر فيها عناصر الطاقة كلها. الفيتامينات والمعادن ومكملات الأغذية يلجأ إليها الإنسان لهدف تدعيم أحواله الصحية أو بحثا عن طاقة يفتقدها سهولة الحصول على الفيتامينات ومركبات الطاقة بدون تذكرة طبية ــ على الرف كما توصف ــ وجاذبية عرضها والإعلان عنها تدعو الإنسان بل وتلح عليه فى استهلاكها بإسراف لا مبرر له. يؤكد العلم الحديث أن الفيتامينات والمعادن من مصادرها فى وجبات متوازنة كافية تماما لأن تمد الإنسان بكل ما يحتاجه من عناصر أساسية للطاقة إلا فى حالات نقصها من الجسم لسبب أو لآخر مما يستوجب تعويضها.
< فى فترة الحمل تحتاج الحامل قدرا أكبر من البروتين وبعض الفيتامينات والمعادن لمواجهة احتياجات الجنين تتضاعف فى فترة الرضاعة الطبيعية.
< هناك بعض من الأدوية التى يتسبب تعاطيها فى عدم امتصاص بعض من الفيتامينات والمعادن لذا يجب أن تسأل طبيبك إذا ما وصف لك دواء ينتمى لتلك المجموعة فإنه بالطبع سيضيف لك العنصر المفتقد.
< إذا لم تكن قد أقلعت عن التدخين فأنت بحاجة لجرعات إضافية من فيتامين جـ لا يحتاجها إنسان آخر غير مدخن.
< هل أنت سيدة فى خريف العمر؟ حتى لا تطالك برودة الشتاء عليك بالكالسيوم مع فيتامين د فى جرعات يومية.
< هل أنت نباتى تتبع نظاما صارما فلا تقرب اللحم ومنتجات الألبان والبيض؟ أنت بحاجة أساسية ودائمة لفيتامين ب١٢ أيضا الكالسيوم والزنك والحديد وفيتامين د.
< هل عافاك الله من مرض طويل وأنت فى فترة نقاهة إنك بالفعل تحتاج لمجموعة فيتامينات تساعدك على استعادة حيويتك.
تلك هى الحالات التى تستدعى جرعات إضافية من الفيتامينات والمعادن أما عن الطاقة التى تفتقدها فابحث عنها فى وزن مثالى ولياقة بدنية تتبعها لياقة ذهنية واختصر كميات الملح والسكر التى تستهلكها واشرب الماء الصافى وانس تماما المشروبات الغازية. تفادى ما يغضبك وحاول أن تتعلم التأمل وأبحث عن السعادة فى نفسك كنصيحة الدلاى لاما الزعيم الروحى للتبت. صدقنى إنها وصفة مجربة مضمونة.

التعليقات