المصريون لها - معتز بالله عبد الفتاح - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 4:45 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المصريون لها

نشر فى : الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 8:55 ص | آخر تحديث : الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 8:55 ص

كما تساءلت من قبل فى هذا العمود.. ما الفارق بين الرجل القوى والرجل الضخم؟ القوة تعنى «القدرة» أما الضخامة فقد ترتبط بالوزن الثقيل وضعف المرونة وضعف فى القدرة. المصريون كثيرون، ولكن الكفاءة ضعيفة لأن الطعام الذى نأكله غير صحى، والتعليم الذى نحصل عليه غير كاف. ولكن الأسوأ من ذلك أننا أحيانا نكون أعداء أنفسنا.

 

سأحكى لحضراتكم حكاية لن أستطيع أن أروى كل تفاصيلها لكن لا بد أن أنقلها لكم كى نتحسب لدلالتها. فى واحد من المناصب المهمة التى جاء لى معلومات على أن أفضل من يشغلها هو فلان الفلانى، ما سألت عنه شخصا خبيرا ومحترما قط إلا وصفه بكل الصفات الإيجابية الممكنة. ويبدو أن العقول المحترمة يرصد ويقدر بعضها بعضا حتى وإن اختلفوا مع الشخص فى بعض الموضوعات. «هل يمكن يا فلان أن تتولى المنصب العلانى؟» هذا سؤالى. وكان رده: «هل ترضاها لى يا أخى أن أهان وأن تهان أسرتى مثلما يحدث الآن؟»، يسترسل فلان ليوضح كيف أن المناخ مسمم وأنه يرى أن واجبه الأخلاقى أن يخدم وطنه وهو يريد ذلك وهو قادر عليه بحكم الخبرة والتعليم ولكنه يرى أن البعض أصبح له رغبة ملحة فى النيل من الآخرين بحق أو بباطل. قال آخر معلقا على موقف فلان: عنده حق لأن «مصر كلها قدمت بلاغات فى بعضها ضد بعضها». المبالغة قائمة فى العبارة الأخيرة، ولكن نحن نواجه مشكلة أخلاقية، إن لم تحل، لن تحل المشاكل الأخرى.

 

هذه المشكلة الأخلاقية هى التى تجعل الكثيرين يخشون أن يخدموا الوطن لأنهم لو فعلوا ذلك، فسيفقدون إنسانيتهم. ويا له من نظام فاسد، ذلك الذى يجعلك تفاضل بين إنسانيتك ووطنيتك!

 

ورغما عن تفهمى لهذا المناخ، ولكن ما يثير التأمل أن بعضا من أولئك الذين رفضوا تحمل المسئولية سواء كوزراء أو محافظين أو غير ذلك، وهى بالفعل مسئولية ثقيلة، هم الذين يتبارون فى توجيه الانتقادات لمن هم فى السلطة بلا أى إحساس بالذنب. وكأن من تقدم لتحمل المسئولية فى هذه الفترة الصعبة أقل وطنية وكفاءة بالضرورة وفقا لمعيار من آثر السلامة الشخصية والراحة الذاتية عن تلبية نداء الوطن.

 

أتفهم لماذا اعتذر عدد من الناس المحترمين، والحمد لله ليس كلهم، عن تولى مناصب عامة؛ فالعملة الرديئة شديدة المهارة فى طرد العملة الجيدة. والإعلام المعيب الهماز المشاء بنميم يلعب الدور الأكبر فى هذه المسألة بأن يتسابق دون روية، إلا إذا أخذنا عبارة «كلام جرايد» على محمل أن المكتوب فى الصحف أو فى برامج التليفزيون أقرب إلى «أصوات بلا معنى» مثل من يكح أو يعطس أو مثل رصاصات الصوت التى تحدث ضجيجا وليس لها تأثير.

 

هل نريد لبلدنا أن تكون قوية أم تكون «تخينة؟» هل كل الأقوياء والأمناء مطلوب منهم أن ينسحبوا من العمل العام إرضاء للسباقين بالشتم وفينا سمّاعون لهم؟ هل سيحكمنا منطق «إن أعطوا منها رضوا وإن لم يعطوا منهم فإذا هم يسخطون؟» هل سيحكمنا منطق: «إن تصبكم حسنة تسؤكم؟»

 

هل نحن مستعدون لمواجهة الحقيقة؟

 

إذن فنتأمل العبارة التالية: مبارك لم يكن مشكلة مصر الوحيدة. هو كان فقط أولها. اعتبروه مات واعملوا من أجل الوطن، كل فى مجاله.

 

القادم أصعب من الماضى، ولكن كتيبة الإصلاح من غير مدعى البطولة أمامهم معركتان: معركة مع التخلف العقلى وهذا أسهل، ومعركة مع الفساد الأخلاقى وهذا أصعب. ولكن المصريين لها بإذن الله؛ فقد بدأ غيرنا من نقطة أسوأ ونجحوا نجاحا لافتا بعد أن اعترفوا بأخطائهم وعيوبهم ومواضع ضعفهم. وهذه هى البداية.

معتز بالله عبد الفتاح أستاذ العلوم السياسية بجامعتي القاهرة وميشجان، ويدير حاليا وحدة دراسات الإسلام والشرق الأوسط في جامعة ميشجان المركزية في الولايات المتحدة. حصل على ماجستير العلوم السياسية من جامعة القاهرة وماجستير الاقتصاد ودرجة الدكتوراه في العلوم السياسية من الولايات المتحدة. كما عمل في عدد من مراكز الأبحاث في الولايات المتحدة ومصر، له ثمانية كتب والعديد من المقالات الأكاديمية منشورة باللغتين الإنجليزية والعربية.
التعليقات