مباراة لقب أفريقيا مستمرة.. - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 9:45 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مباراة لقب أفريقيا مستمرة..

نشر فى : الإثنين 5 يونيو 2023 - 8:25 م | آخر تحديث : الإثنين 5 يونيو 2023 - 8:25 م

** يوم الأحد القادم فى المغرب يكفى الأهلى الفوز أو التعادل بأى نتيجة فى مباراة العودة، ليتوج بلقبه الحادى عشر ببطولة أفريقيا، بينما يكفى الوداد الفوز 1 / صفر لكى يحافظ على لقبه الذى حققه العام الماضى. وتلك الجملة تختصر صورة وصعوبة لقاء 11 يونيو على الرغم من سيطرة الأهلى على الشوط الأول من مباراة الذهاب بالقاهرة ثم تفاوت الأداء فى الشوط الثانى بعد افتقاد الفريق للتنظيم لاسيما فى وسط الملعب.
** الحكم فى تقييم الحكام أخطأ فى قرارات حاسمة كان يمكن أن تغير من نتيجة المباراة. وهو بشكل عام وكما ظهر فى اللقاء كان مستواه أقل بكثير من إدارة مباراة فى نهائى القارة، فمستوى الحكم يرتبط أيضا بشخصيته القوية وعدم السماح للاعبين بالاعتراض بتلك الصورة التى شاهدناها. ولأول مرة أرى مارسيل كولر غاضبا بصورة معلنة وواضحة من الحكم، حين قال فى المؤتمر الصحفى بعد المباراة: «حكم المباراة أصر بشكل كبير على النتيجة ولم يكن موفقا فى بعض القرارات. الأهلى كان يستحق ركلة جزاء لصالح حسين الشحات ولكن الحكم لم يحتسبها وكذلك كان يجب طرد لاعب من الوداد تعمد لعب الكرة بيده فى الشوط الثانى من المباراة».
** نقد الحكم خرج من جانب الفريقين، لكن الأهلى بدوره فرط فى فرصة تحقيق فوز كبير حين ظن الفريق أن 2 / صفر انتصارا كافيا لمباراة العودة وحين تحول الاكتفاء إلى ظن أسوأ بأن الفرصة مواتية لكل لاعب كى يسجل الهدف الثالث، فذهب اللاعبون إلى المقدمة وتوقف بعضهم عن الدفاع، وفقد بعضهم تركيزهم، وهو ما أعطى المساحة للاعبى الوداد لدخول ملعب الأهلى والاقتراب من منطقة الجزاء وتهديد المرمى والتسجيل.
** افتقاد التنظيم فى الملعب من جانب الأهلى بدأ مع بداية الشوط الثانى، وربما كان التعب أصاب بعض اللاعبين نظرا للجهد الذى بذلوه فى الشوط الأول، من شن هجمات متتالية ومواجهة الوداد هذا الهجوم بدفاع صارم وكامل دون تفريط فى مساحة وفى كرة بكل طاقة حتى سجل بيرىس تاو الهدف الأول للأهلى فى الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع للشوط الأول، ثم أضاف كهربا الهدف الثانى فى الدقيقة 59، وهو ما حرك الوداد لمزيد من الهجوم فى الشوط الثانى الذى شهد المزيد من الخلل التنظيمى، وكان ضروريا أن يضغط الأهلى فى منتصف الملعب على الأقل لحرمان الوداد من دخول ملعبه ولأفساد بناء الهجمات مبكرا دون الوصول إلى منطقة مرماه.
** هدف الوداد الذى سجله سيف الدين بوهرة فى الدقيقة 86، وكان ذلك وقتا قاتلا بالفعل لم يسمح بمعالجة النتيجة. وعكس هدف الوداد الخلل التنظيمى والدفاعى للأهلى. ووجود مساحات خالية أمام صندوق المرمى، سمح لوسط الوداد وهجومه بالتحرك والسيطرة، ومن خطأ مركب فى الدفاع مارسه معلول وعبدالمنعم وديانج جاء هدف الوداد الذى جعل الفريق المغربى يعود إلى خطوطه الخلفية للدفاع عن هذا الهدف الذى يمنح الفريق فرصة تسجيل هدف واحد فقط فى المغرب.
** كما قال كولر بعد المباراة: «الأهلى لم يخسر ولكنه فاز بنتيجة هدفين مقابل هدف، ويمكن تسجيل هدف فى المغرب».. وهذا وارد بالطبع فسوف تكون هناك مساحات فى دفاعات الوداد، لكن فى المقابل سيمثل الهجوم المغربى تهديدا لدفاع الأهلى ولمرماه، ولابد من التنظيم الشديد والصارم دون أى خلل، فتلك مباراة نهائية لبطولة كبيرة، والنهائيات والبطولات الكبرى لا تحتمل رفاهية عدم التركيز. والأهلى يلعب فى النهائى للمرة 16 فى تاريخه وهو ما يعنى قوة الفريق على المستوى الأفريقى.. وفى جميع الأحوال المباراة لم تنته بعد، والسباق على لقب الموسم ما زال مستمرا حتى نهاية بقاء الفريقين يوم 11 يونيو لعله يكون يوما سعيدا على الأهلى بإحراز اللقب رقم 11 فى تاريخه مع البطولة.

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.