واقعية أنسى أبوسيف - خالد محمود - بوابة الشروق
السبت 4 ديسمبر 2021 12:37 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد قرار الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية بمنع 19 من مطربي المهرجانات من الغناء؟

واقعية أنسى أبوسيف

نشر فى : الخميس 6 ديسمبر 2012 - 8:00 ص | آخر تحديث : الخميس 6 ديسمبر 2012 - 8:00 ص

يأتى اعتذار مهندس الديكور الفنان الكبير أنسى أبويوسف عن تكريمه فى مهرجان القاهرة السينمائى ومن وزير ثقافة ينتمى لحكومة الإخوان وينفذ سياستها التى تحيد عن منطق الديمقراطية والعدالة، ليؤكد أن ثمة صداما حضاريا بين صناع الفن وتلك الحكومة.. بين من يؤمنون بالحرية ومن يحاولون تقيدها وتكبيلها تحت ادعاء «حتمية الاستقرار».

 

قرار اعتذار أنسى أبويوسف جاء شديد الواقعية مثل ديكورات أفلامه التى اشتهر بها وقدمت النماذج الإنسانية بأوجاعها وبهجتها بلا رتوش.

 

فهو يرى أنه لا يستطيع أن يتسلم جائزة التكريم من وزير ثقافة انحاز للإعلان الدستورى ومعه حق فهو إعلان بائس، ويدعو لليأس ولحياة رمادية المستقبل، وهى مشاعر ضد تركيبة الفنان والمبدع.

 

رفض انسى لحظة ينتظرها أى فنان.. لحظة انجاز عمر جاءت أيضا لإصدار وزير الثقافة أمرا بطبع مسودة الدستور المعروضة للاستفتاء يوم 15 على نفقة الوزارة، وهو يعلم حجم العوار القائم عليه هذا الدستور والموجود ببعض بنوده.

 

واقعية قرار أبوسيف جاءت متسقة مع آراء جموع فنانين ومثقفى مصر والنقابات الفنية وجبهة الإبداع الرافضة لهذا الإعلان ومسرحية طبخ الدستور المصرى.

 

أبويوسف الذى ساهم فى صنع مجموعة من أهم الأعمال السينمائية التى كشفت ظلما واستبدادا «حب فى الزنزانة»، وخداعا وتامر «أرض الخوف»، وأوهام وايهام بالغيبوبة والأحلام الضائعة «الكيت كات»، وتأثير الخداع السياسى على نمط حياة «مواطن ومخبر وحرامى»، وكشف حقائق تاريخية لرموز «السادات» و«حليم» ــ شعر أن مشهد تسلمه الجائزة من مهرجان يتبع وزارة ثقافة تنتمى لحكم الإخوان الراعى لإعلان ديكتاتورى ودستور معيب سيكون مشهدا خانقا مكبلا لأحلامه قابضا على جناحيه الذى يرفرف بهما فى عالمه الإبداعى.

 

نقابة السينمائيين التى قدمت بيانا كتحية تقدير لأنسى أبويوسف على موقفه، أهابت ودعت باقى الفنانين لضرورة إعلان موقفهم من الإعلان الدستورى والدستور فى حفل ختام المهرجان، وأنا أهيب وأدعو وزير الثقافة أن يغير موقفه المعلن وأن يفرج عن رغبة المثقف والمبدع بداخله برفضه لأى إعلان أو دستور أو قيد أو قانون حياة يفرض بالقوة على المجتمع.

خالد محمود كاتب صحفي وناقد سينمائي
التعليقات