دليلنا للسعادة قبل العيد - مصطفى كامل السيد - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 8:45 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دليلنا للسعادة قبل العيد

نشر فى : الأحد 7 أبريل 2024 - 8:05 م | آخر تحديث : الأحد 7 أبريل 2024 - 8:05 م

 هل من الصحيح أن هناك دليلا للسعادة؟ وما هي طبيعة هذا الدليل؟ هل هو من قبيل تلك النصائح التي يقدمها من يدعون أنهم خبراء في علم النفس يتطوعون بتقديم النصح للمواطنين والمواطنات في الفترات التي يشعر فيها هؤلاء بحاجتهم لمن يبعث في نفوسهم الأمل؟ وما هو تعريف السعادة التي سيدعو لها هؤلاء الخبراء؟ ألا يختلف تعريف السعادة من شخص لآخر؟ هناك من يري أنها ترتبط بالنجاح المهني، وهناك من يراها في اكتناز الأموال، وثالثة تراها في حب الآخرين، ورابع يتصورها مرتبطة بالستر، وأخري تجدها في رضاء العلي الحميد. ربما تندهشون إذا عرفتم أن بعض علماء الاقتصاد والاجتماع اهتموا بهذه المسألة، وتطوعوا بإصدار تقرير عالمي عن السعادة نشروا عدده العاشر منذ أسابيع.

والحقيقة إنهم استنوا سنة طيبة، فما أكثر التقارير العالمية التي تتناول كافة الموضوعات، من التنمية الاقتصادية إلي التنمية البشرية إلي التنافسية إلي الشفافية، ولكن معظمها لا يهم سوي الأشخاص الباحثين، أما تقرير عن السعادة فهو يهم كافة البشر أيا كان مستوي تعليمهم، فمن منا لا يتمني أن يكون سعيدا، ومن منا لا يريد أن يعرف ما الذي يمكن أن يحقق له السعادة إذا كان مكلوما؟ بل إن هذه مسألة تهم قادة الحكم ومن يشتغل بالسياسة، فالأولون يتساءلون لماذا لا يرضي الشعب عن سياساتهم بينما هم يتصورون أنهم لا يألون جهدا من أجل النهوض بأوضاع المواطنات والمواطنين، والآخرون قد يجدون في ذلك مرشدا لكسب التأييد.

كيف نقيس السعادة؟

أطمئنكم أن من كتبوا هذا التقرير من الأساتذة في جامعات مرموقة -كندية وأمريكية وبريطانية- لم يخاطروا بطرح مفهومهم هم للسعادة، ولكنهم حاولوا أن يقيسوا مقدار السعادة في دول العالم (مائة وثلاثة وأربعين دولة في التقرير الأخير) بسؤال المواطنين والمواطنات حول مدي شعورهم بها، وأن يحددوا درجة هذا الشعور علي مقياس من صفر إلي عشرة، وطبعا الأسعد هي من تقدر أنها وصلت إلي قمة السعادة عن حياتها وقدرتها بعشر، والأتعس هو من قدر درجة رضائه عن حياته بصفر، وطبعا تتراوح تقديرات الآخرين بين واحد وعشرة، ولم يقم من أعدوا هذا التقرير بسؤال المواطنات والمواطنين في كافة الدول التي يغطيها تقريرهم، ولكنهم استعانوا بمؤسسة جالوب الشهيرة في الولايات المتحدة، والتي تجري استطلاعات للرأي في كافة دول العالم، وتتضمن استطلاعاتها هذا السؤال وسؤالين آخرين حول المشاعر الإيجابية والسلبية التي مر بها من أجابوا علي أسئلة جالوب في اليوم السابق للاستطلاع.

والمشاعر الإيجابية تتمثل في الضحك، والإحساس بالمتعة أيا كانت مصادرها وأخيرا القيام بأنشطة شيقة، أما المشاعر السلبية فهي التي تنجم عن القلق أو الحزن أو الغضب.

ورتبوا الدول بحسب متوسط هذه الدرجات خلال السنوات الثلاث الأخيرة. الدول الأكثر سعادة قد لا يندهش القراء عندما يعرفون أن الدول الأكثر سعادة هي في العادة الدول التي تتصدر قائمة بعض التقارير الأخرى وخصوصا تقارير التنمية البشرية أو تقارير الشفافية وغياب الفساد، وهي في غالبيتها من الدول الصغيرة التي يندر أن يزيد عدد السكان فيها على خمسة عشر مليون نسمة.

تحتل المراكز الأربع الأولي- أي الأكثر سعادة- الدول الإسكندنافية وهي فنلندا والدنمارك وآيسلندا والسويد وتأتي النرويج في المرتبة السابعة مسبوقة بهولندا وتليها كل من لوكسمبورج وسويسرا وأستراليا.

لا تأتي من الدول الكبرى في قائمة الدول العشرين الأكثر سعادة سوي المملكة المتحدة التي تحتل المكانة العشرين، بينما ترد دول صغيرة أخري بحجم سكانها بين الدول العشر التالية، ويسترعي النظر في هذه المجموعة الثانية وجود دولتين تنتميان إلي ما يعرف بدول الجنوب وهما كوستاريكا في المكانة الثانية عشر، والكويت في المكانة الثالثة عشر. بينما تقهقرت كل من الولايات المتحدة وألمانيا إلي المكانتين الثالثة والعشرين والرابعة والعشرين بالترتيب.

لن أرهقكم بذكر ترتيب كل الدول، ولكن يهتم القراء بمعرفة مكانة دول الشرق الأوسط، وهنا مفاجأة غير سارة فإسرائيل تحتل المكانة الخامسة بينما تحتل دول الخليج العربية مكانة متقدمة فبعد الكويت في المكانة الثالثة عشر تأتي الإمارات في المكانة الثانية والعشرين وبعدها السعودية في المكانة الثامنة والعشرين، ولا تظهر أي دولة عربية أخري حتي تحتل البحرين المكانة الثانية والستين وليبيا المكانة السادسة والستين، وتأتي مصر في المكانة (127) تليها من الدول العربية اليمن (133) ولبنان في الموقع قبل الأخير (142).

تفسير السعادة أو دليلها

ولكن ما الذي يحقق السعادة في هذه الدول وما الذي يجعل حظ دول أخري أكثر تدنيا؟ يري معدو التقرير أن هناك ستة عوامل هي التي ترتبط وفقا لحساباتهم بدرجة السعادة التي تحصل عليها هذه الدول. في مقدمتها الرخاء الاقتصادي، أو هو نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي لبلده، ولكن ليس بالخبز وحده يحيا البشر، فإلي جانب ذلك هو وجود الدعم الاجتماعي، أي مؤسسات رسمية أو غير رسمية يلجأ لها المرء عندما تشتد حاجته للعون، إلي جانب الاطمئنان إلي أن أمام المواطنات والمواطنين حياة طويلة صحية ثم الشعور بالحرية في تحديد أي منهن أو منهم خياراته في الحياة، واتسامه بالكرم والسخاء في التبرع للآخرين، وأخيرا غياب الفساد في المعاملات الحكومية. هناك سمات مشتركة بين كل هذه الدول التي تحتل مكانة متقدمة علي مقياس السعادة العالمي، فهي إما أنها من الدول ذات مستوي الدخل المرتفع، أولا بسبب نشاط سكانها وتفوقهم في فروع الاقتصاد المتقدمة، خصوصا في مؤشرات الابتكار، وهذا واضح في حالات سويسرا وفنلندا وسائر الدول الإسكندنافية وللأسف الشديد إسرائيل التي جري الاستقصاء الأخير فيها بعد أحداث طوفان الأقصى مباشرة ولكن قبل توغل القوات الإسرائيلية في غزة واعتداءاتها المتكررة علي الفلسطينيين في الضفة الغربية. كما أن نظم التأمين الاجتماعي السائدة فيها سواء كانت تقوم بها الدولة مثلما هو الحال في الدول الإسكندنافية وكندا وأستراليا أو توفرها شركات خاصة كما هو الحال في سويسرا تجعل المواطنات والمواطنين يشعرون بالطمأنينة أن هناك من يلجؤون إليه في وقت العوز، وينطبق ذلك علي إسرائيل أيضا بالنسبة لشعبها.

أما السبب الثاني في أن هذه الدول من ذوات الدخل المرتفع هو امتلاكها موارد طبيعية نادرة مثل دول الخليج العربية التي ترجمت أموال النفط لديها إلي نظم حماية اجتماعية تغطي شعوبها. وفيما يتعلق بمحددات السعادة الأخرى فهذه الدول العشر توفر الحريات السياسية والمدنية لمواطنيها ومواطناتها بما في ذلك بكل تأكيد حرياتهم في اختيار أنماط حياتهم وهو المقصود بالحرية في هذا التقرير.

ومع ذلك فلا شك أن المكانة المتقدمة التي حظيت بها دولة الكويت في هذا التقرير هو كونها بالفعل من أكثر الدول العربية في توفير الحريات السياسية، وبكل تأكيد هي تتفوق في ذلك علي دول الخليج الأخرى، العربية وغير العربية. تشترك هذه الدول أيضا في كون حكوماتها من الأقل فسادا على مستوي العالم، كما تؤكد ذلك تقارير منظمة الشفافية الدولية.

مشكلة الشباب في الدول المتقدمة وفي الوطن العربي

من النتائج الهامة التي يخرج بها هذا التقرير هو أن الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين الخامسة عشر والرابعة والعشرين هم أقل رضاء عن حياتهم بالمقارنة بالأكثر تقدما في العمر في إقليمين في العالم؛ في الولايات المتحدة وبدرجة أقل في أوروبا الغربية من ناحية، وفي الوطن العربي من ناحية أخرى، بينما يشعر الشباب في شرق ووسط أوروبا وكذلك في شرق آسيا بالتفاؤل بالنسبة لمجريات حياتهم ومستقبلهم.

ربما يعود تفسير ذلك في حالة الولايات المتحدة إلي غياب نظم الحماية الاجتماعية الفعالة وتوجهات قسم مهم من نخبتها السياسية بين المؤيدين للحزب الجمهوري إلي رفض اتساع دور الدولة في هذه المجالات، أما في دول الشرق الأوسط باستثناء دول الخليج فيعود ذلك إلي التعثر الاقتصادي الذي تمر به هذه الدول وارتفاع معدلات البطالة بين الشباب فيها.

ولا شك أن هذه نتائج تستحق أشد العناية من جانب من يملكون زمام الأمور في هذه الدول، فشعور القلق بين الشباب غالبا ما ينتج آثارا تهدد شرعية النظام السياسي بل وقد تطيح باستقراره.

هل شعرتم بالسعادة بالأمس؟

هذه أهم المؤشرات التي يمكن الخروج بها من هذا التقرير في الحدود التي تسمح بها مساحة هذا المقال. أختم المقال بسؤالي لكُن ولكم حول مدي شعوركم بالسعادة. أتمني أن تكونوا قد ضحكتم بالأمس واليوم وشعرتم بالمتعة وقمتم بأعمال شيقة وقيمة، وتجنبتم الشعور بالقلق والحزن والغضب. وكل عام ونحن جميعا في حال أفضل وراضون عن مجريات حياتنا.

مصطفى كامل السيد أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة
التعليقات