مونديال الأندية فكرة عمرها 53 سنة.. - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 10:19 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مونديال الأندية فكرة عمرها 53 سنة..

نشر فى : الثلاثاء 12 ديسمبر 2023 - 8:20 م | آخر تحديث : الثلاثاء 12 ديسمبر 2023 - 8:20 م

** هل كانت بطولة كأس العالم للأندية فكرة قديمة عند الفيفا؟
** يوم 10 يناير عام 1970 بعد فوز الإسماعيلى مباشرة ببطولة إفريقيا فى التاسع من يناير نشرت جريدة الجمهورية خبرا يقول إن الإسماعيلى سوف يشارك فى كأس العالم للأندية بصفته بطلا لكأس إفريقيا للأندية عام 1969 وقد أقيمت المباراة النهائية بين الدراويش والإنجلير فى التاسع من يناير. كما نشرت الأهرام فى عددها الصادر يوم 24 يناير1970 واعتبرت تلك البطولة فى مشروع الفيفا أنها كأس العالم للأندية على أن تقام يوم 23 يونيو من العام نفسه بمشاركة أبطال القارات، إلا أن المشروع لم يكتمل أيامها. ومن المعروف أن كأس الانتركونتيننتال أو كأس تويوتا كانت منافسة أوروبية أمريكية جنوبية ينظمها كل من الاتحاد الأوروبى واتحاد أمريكا الجنوبية وهى تعد بمثابة نواة كأس العالم للأندية. وتجمع الفائز من بطولة دورى أبطال أوروبا والفائز ببطولة كأس ليبرتادوريس. أقيمت أول مرة فى عام 1960.
** هذه البطولة كانت نواة لكأس العالم للأندية بعد سنوات، حيث أعلن الفيفا عام 1999 عن البطولة التى انطلقت لأول مرة عام 2000، ولم تستمر فى الفترة من 2001 إلى 2004 بسبب انهيار شركة الفيفا التسويقية، وقد أصبحت البطولة هدفا للأندية الأوروبية واللاتينية، وريال مدريد صاحب الرقم القياسى فى عدد مرات الفوز بالبطولة، حيث فاز بها خمس مرات. وتفوقت أوروبا نتيجة لتطور صناعة وعلوم كرة القدم بها وخطط ومهارات التدريب، فأحرزت أندية أوروبية اللقب 15 مرة مقابل 4 مرات فقط لأمريكا الجنوبية التى أحرزت آخر لقب لها عام 2012 فريق كورنثيانز. والتفوق الأوروبى امتد إلى بطولة كأس العالم التى فازت بها منتخبات أوروبية فى أعوام 2006، و2010، و2014 و2018 حتى استردت الأرجنتين اللقب عام 2022.
** ويذكر أنه تأهلت للمباراة النهائية من خارج قارتى أوروبا وأمريكا الجنوبية فرق تى بى مازيمبى الكونغولى والرجاء المغربى والعين الإماراتى وكاشيما أنتلرز اليابانى والهلال السعودى. فيما أحرز الأهلى المركز الثالث 3 مرات، ويتطلع جمهوره الكبير إلى تحقيق مركز أفضل. وتحظى البطولة هذه المرة بإقبال جماهيرى كبير كما أعلن ماجد الصاحب، الأمين العام المساعد للشئون الاستراتيجية بالاتحاد السعودى لكرة القدم فى السابع من ديسمبر الحالى أن 90 % من التذاكر بيعت، وأن عدد الذين تقدموا لشرائها بلغ 1.5 مليون مشجع يمثلون أكثر من 100 جنسية مختلفة وأن أكثر الجنسيات شراء لتذاكر البطولة من السعودية ومصر والبرازيل والهند وإنجلترا.
** وكان الاتحاد السعودى لكرة القدم أعلن فى السابع من نوفمبر الماضى عن تعويذة المونديال وهى «قط الرمال» ويعيش فى الصحارى الإفريقية والآسيوية، ويوجد منها 6 سلالات مختلفة أبرزها السلالة العربية، وتعيش فى صحراء الربع الخالى والصحارى الشرقية والوسطى بالسعودية، وكذلك فى شمال وادى عربة وجنوب قطاع غزة وصحراء النقب فى فلسطين، ووادى رم بالأردن، وصحراء سيناء، وصحارى الكويت واليمن وعمان والإمارات والخليج. ويعد قط الرمال أصغر حجما مقارنة بالسنوريات الأخرى، حيث يتراوح وزنه من 1.5 إلى 3.5 كيلو جرام، ويعيش فى البرية من 8 إلى 10 أعوام.

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.