كيف يفگر أوباما فى مصر؟ - محمد المنشاوي - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:11 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كيف يفگر أوباما فى مصر؟

نشر فى : الجمعة 22 نوفمبر 2013 - 8:00 ص | آخر تحديث : الجمعة 22 نوفمبر 2013 - 8:00 ص

لكى يفهم الشخص كيف يفكر الرئيس الأمريكى وإدارته فى الشأن المصرى، علينا أن نسترجع كيف تفكر واشنطن بغض النظر عن هوية ساكن بيتها الأبيض، فى منطقتنا العربية. وليس هناك بداية أفضل من العودة لأربعينيات القرن الماضى، وتحديدا عامى 1945 و1948 حينما وضعت واشنطن الأسس الاستراتيجية لوجودها ولمصالحها فى المنطقة العربية من خلال علاقات فريدة من نوع خاص مع دولتين هما المملكة السعودية وإسرائيل. وما زالت خصوصية هذه العلاقات تتحكم فى حسابات أى رئيس أمريكى فى مختلف قضايا الشرق الأوسط، ولا يعد الشأن المصرى استثناء من هذه القاعدة.

فى فبراير 1945 وقبل عدة أشهر من انتهاء الحرب العالمية الثانية اجتمع ملك السعودية عبدالعزبز مع الرئيس الأمريكى روزفلت على ظهر المدمرة الأمريكية كوينسى أثناء مرورها بقناة السويس. وتم فى اللقاء إرساء قواعد خاصة بالعلاقات بين الدولتين تقوم على تأمين المصالح النفطية للولايات المتحدة فى المملكة السعودية مقابل علاقة تحالف تؤمن العائلة الحاكمة السعودية من أى مخاطر إقليمية. وسمح للطائرات العسكرية الأمريكية المرور فى الأجواء السعودية، واستخدام مطار الظهران، إضافة لتواجد عسكرى أمريكى.

وبعد ثلاثة أعوام من التأسيس لعلاقات خاصة مع السعودية اعترفت واشنطن بدولة إسرائيل بعد عدة دقائق من إعلان تأسيسها فى مايو 1948. ووجدت علاقة نادرة بين الدول جمعت واشنطن بإسرائيل كان من مظاهرها تقديم مساعدات تجاوزت 120 مليار دولار، وتسليحها بأحدث ما تتوصل إليه التكنولوجيا الأمريكية، إضافة لاستعمال حق الفيتو فى مجلس الأمن الدولى أكثر من 45 مرة لصالح إسرائيل أو لوقف قرارات تدينها.

•••

يرى أغلب خبراء الاستراتيجية الأمريكية أن إدارة الرئيس باراك أوباما قامت بما ينبغى لها القيام به فى التعامل مع أزمة سياسية عميقة فى دولة محورية بحجم مصر. ورغم تلقى أوباما اللوم من الطرفين المتصارعين فى مصر، جماعة الإخوان المسلمين والحكومة المؤقتة، فإن المصالح الأمريكية لم تمس لا فى مصر ولا فى المنطقة.

يدرك الرئيس أوباما أكثر من غيره من الرؤساء السابقين حدود القوة الأمريكية فى عالم اليوم. وهو رئيس واقعى وليس مثاليا، من هنا اهتم أوباما خلال سنوات حكمه بتحقيق أهداف أربعة فيما يخص الشرق الأوسط. أول هذه الأهداف هو منع وقوع أى عمل إرهابى داخل الأراضى الأمريكية بسبب السياسات الأمريكية فى المنطقة. وجاء هدف إنهاء حربين شنتهما أمريكا فى كل من أفغانستان والعراق كلفتهما الخزانة الأمريكية ما بين 4 و6 تريليونات دولار بما يجعلهما أغلى حربين فى التاريخ بحسب دراسة حديثة لجامعة هارفارد، هذ إضافة لمقتل وإصابة آلاف الأمريكيين، كهدف ثان للرئيس الأمريكى الذى اقتنع أن الولايات المتحدة لم تجن ثمارا، ولم تخدم مصالحها من خوضها هاتين الحربين. وثالث الأهداف الأمريكية يكمن فى تخفيف الاعتماد على البترول العربى عن طريق الاستثمار فى مصادر طاقة متجددة. وأظهرت دراسة حديثة لشركة BP البريطانية أنه بحلول عام 2030 ستتحرر الولايات المتحدة تماماً من الاعتماد على نفط الشرق الأوسط. ومثل منع إيران فى الحصول على سلاح نووى رابع وآخر هذه الأهداف، وهو ما نجحت فيه واشنطن حتى الآن.

•••

ويظهر ما سبق أن مصر وديمقراطيتها لا تمثل أهمية فى حد ذاتها للاستراتيجية الأمريكية فى المنطقة، إلا أن محورية مصر للدولتين الأهم بالنسبة لواشنطن (السعودية وإسرائيل) جعل الشأن المصرى ذا أهمية كبيرة لارتباطه الوثيق بحليفى أمريكا. ولهذا السبب تحديدا ارتبكت الإدارة الأمريكية بشدة أثناء ثورة 25 يناير مع تواصل تلقى مكالمات من عاهل السعودية، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الذى أكد لأوباما بعدما أنهى خطابه الأول عن مصر يوم 28 يناير، على ضرورة الوقوف بجانب الرئيس مبارك، وذلك خوفا من تأثير ما تشهده ميادين مصر على المملكة واحتمال انتقال العدوى للرياض. كذلك تواصلت رنات تليفون البيت الأبيض من تل أبيب طالبة من الرئيس الأمريكى التمهل والوقوف بجانب حاكم مصر وذكر نتنياهو لأحد مستشارى أوباما «لا أعتقد أن الرئيس أوباما يعرف ما ينتظره»، وأكد نتنياهو لأوباما «ضرورة الوقوف مع مبارك مهما حدث».

•••

تمثل الحالة المصرية نموذجا واضحا للنفاق الأمريكى فيما يتعلق بثنائية المبادئ والمصالح. موقف إدارة أوباما ليس جديدا، فلأكثر من ثلاثة عقود ادعت واشنطن دعمها لتطلعات الشعب المصرى فى الحرية والديمقراطية، وفى الوقت نفسه دعمت نظاما استبداديا ديكتاتوريا.

ويرى دبلوماسى مصرى لامع أن «الديباجة الاخلاقية» هى جوهر الادعاء الأمريكى بالرغبة فى الديمقراطية وضرورة احترام حقوق الإنسان عندما يتعلق الأمر بمصر. وبسبب هذه «الديباجة الأخلاقية» ذكر أوباما خلال حواره مع شبكة سى إن إن يوم 23 أغسطس الماضى أن العلاقات الأمريكية مع مصر لن تعود إلى ما كانت عليه بسبب ما حدث (فى إشارة لمقتل مئات المدنيين فى فض اعتصامات ميدانى رابعة العدوية والنهضة).

إلا أن جهود اللوبى الإسرائيلى واللوبى السعودى فى العاصمة الأمريكية عقب ذلك نجحت فى إعلان وزير الخارجية جون كيرى بعد ذلك بعدة أسابيع من القاهرة أن واشنطن ملتزمة بدعم خارطة الطريق التى وضعتها الحكومة الانتقالية، وأن العلاقة المصرية ــ الأمريكية لا تعرف فقط من خلال المساعدات، وأن هناك أمورا أخرى تحدد العلاقة.

واقعية واشنطن وسعيها لتحقيق مصالحها المرتبطة بتحالفها مع الرياض وتل أبيب يجعلها تحتفظ بعلاقات قوية مع من يحكم مصر طالما أحتفظ هو ونظامه بعلاقات قوية مع العاصمتين الأهم لواشنطن فى منطقتنا.

محمد المنشاوي كاتب صحفي متخصص في الشئون الأمريكية، يكتب من واشنطن - للتواصل مع الكاتب: mensh70@gmail.com
التعليقات