الخط الأحمر الأخير .. - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 1:55 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الخط الأحمر الأخير ..

نشر فى : الإثنين 24 ديسمبر 2012 - 11:25 ص | آخر تحديث : الإثنين 24 ديسمبر 2012 - 11:25 ص

•• هل يهدأ شارع السياسة من أجل اقتصاد البلد الذى وصل إلى مرحلة فى غاية الخطورة، كما تقول كل الشواهد؟

 

لقد انتهى الاستفتاء على الدستور. وكانت هناك تجاوزات، وخروقات، لكن يبقى السؤال حول مدى تأثير ذلك على النتيجة النهائية.. وأعتقد أن الخلاف السياسى لن يتوقف. وهو أمر طبيعى فى كل الدول التى اختارت الديمقراطية. فلا سياسة بدون مؤيد ومعارض. ولا تقدم بدون إعلاء المصلحة الوطنية. ولا أعنى بذلك الرضوخ والخنوع للسلطة، فما نحن فيه من نتاج عقود من هذا الخنوع.. لكن اجترار الفوضى واستدعاء العنف، والتلويح بالذبح والدم، وسقوط القانون، ومحاولات إضعاف الجيش والشرطة، هى أعمال شريرة يمارسها حمقى وأشرار. لأن ذلك يعنى سقوط الدولة.

 

 

•• الآن على المعارضة العمل على التحرك نحو إجراء تعديلات على مواد الدستور التى اعترضت عليها، من خلال الحوار الوطنى. الوقت حان للسياسة بقواعدها المعروفة. وإذا كان حزب الحرية والعدالة نال أغلبية فى انتخابات البرلمان السابقة، فإن لعبة السياسة تحتم التحرك من أجل تحديد وتقليل تلك الأغلبية فى الانتخابات المقبلة.

 

•• فى هذا الصدد يظل ما يهدد البلاد بحق، غياب القانون، وانتشار حشود الغضب والفوضى، وتهديد القضاء والإعلام والأقسام. والذين يتحدثون عن الإعلام ويتهمونه بما ليس فيه. عليهم أن يتغيروا هم أولا قبل تغييره. فالرسالة الإعلامية معروفة منذ مئات السنين. إنها الإبلاغ عن الحقيقة. وأذكر على سبيل المثال أنه حين انفردت «الشروق» بخبر استقالة المستشار محمود مكى من منصبه كنائب رئيس الجمهورية نفى الخبر الجميع. والجميع هذا كان على كل المستويات الرسمية.. ولم يكن النشر خروجا عن الرسالة على الإطلاق.

 

•• مصر فى حاجة إلى السياسة، ومصر فى حاجة إلى إعلامها الحر القوى المنصف، ومصر فى حاجة إلى العمل بأسرع وقت لأن الخطر يقترب من الخط الأحمر.. خط أحمر بجد. وليس ككل الخطوط الحمراء التى ادعى بها الجميع ويدعون بها طوال العامين الماضيين، وانتهى الأمر بتجاوزها واختراقها.. هذا هو الخط الأحمر الأخير.

 

 

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.