كيف تناولت السينما العالمية شخصية ماري كوري أول الحاصلات على نوبل؟ - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 2:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كيف تناولت السينما العالمية شخصية ماري كوري أول الحاصلات على نوبل؟

محمد حسين:
نشر في: الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 3:58 م | آخر تحديث: الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 3:58 م

تحتفل الأمم المتحدة، اليوم - 11 فبراير باليوم العالمي للمرأة في مجال العلوم، وبدأ الاحتفال باليوم في عام 2016، وذلك بعد إقراره في ديسمبر 2015 توصية رفعتها منظمة اليونسكو لتقدير المجهودات العلمية الكبيرة التي قامت بها المرأة في الفترات الماضية، ولتأكيد ضرورة دعم وتمكين المرأة في المجالات العلمية.

وحققت السيدات إنجازات علمية كثيرة من كشف لأدوية أمراض مستعصية مثل الملاريا، لذلك ضمت قائمة الفائزين بنوبل في المجالات العلمية 15 سيدة، أبرزهم ماري كوري والتي حصلت علي نوبل مرتين: الأولى في 1903 مناصفة مع زوجها بيير كوري، وكانت المرة الأولى التي تحصل فيها سيدة على جائزة، والثانية كانت في 1911 باكتشافها لعنصر الراديوم المشع.

وتناولت السينما شخصية ماري كوري، في عدد من الأفلام نستعرض أبرزها في التقرير التالي:

- "Marie Curie: The Courage of Knowledge"

من بين الأفلام التي تناولت شخصية ماري كوري، كان فيلم ماري كوري: شجاعة المعرفة والذي عرض في 2016، باللغة البولندية ولكنه ترجم وعرض في جميع أنحاء العالم.

وتناول الفيلم ماري كوري من زاوية السيرة الذاتية، مع الأحداث الدرامية، وظهرت ضمن الأحداث شخصية العالم الكبير ألبرت أينشتين.

وقامت بشخصية كوري الفنانة البولندية كارولينا غروشكا، وشارك معها أرييه فورتهالتر وبيوتر غلوفاكي وأخرجه ماريه نوليه.

- "Madame Curie"

أول فيلم تناول شخصية ماري كوري كان "مدام كوري" الذي عرض في 1943، تستعرض أحداثه السيرة الذاتية للعالمة الفرنسية ماري كوري، والعمل الذي قامت به مع زوجها بيير في اكتشاف الراديوم.

وتبدأ الأحداث من محطة التي كانت فيها ماري طالبة في جامعة السوربون تدرس للحصول على درجة الماجستير في الفيزياء، ليكون لقائها الأول مع بيير لحصول على إذن باستخدم معمله، وسرعان ما يقعون في الحب ويتزوجون، ويعملون معًا على محاولة عزل مادة مشعة حددتها ماري بأنها راديوم سنوات من البحث المضني والتجريب أدت إلى النجاح وشاركت ماري وبيير كوري بجائزة نوبل في الفيزياء. للأسف، قُتل بيير وهو يعبر الشارع تحت المطر عندما دهسه حصان وعربة، واصلت ماري العمل وتقديم مساهمات كبيرة في العلوم.

وقامت الفنانة جارير جارسون بشخصية ماري، بينما قدم شخصية زوجها بيير الممثل والتر بيدجون، وأخرجه ميرفين ليوري.

- "Radioactive"

آخر فيلم تناول شخصية كوري كان فيلم "Radioactive" الذي بدأ مشروع إنتاجه في 2017، وعرض الفيلم للمرة الأولي ضمن فعاليات مهرجان تورنتو السينمائي في ديسمبر 2019.

ولم تختلف الحبكة الدرامية الخاصة به كثيرا عن الأفلام السابقة التي تناولت السيرة الذاتية لكوري، ولكن تم تسليط ضوء أكبر على قضية الآثار الناتجة من الإشعاعات الكيميائية كربط لأحداث يشهدها واقعنا المعاصر.

ويستند الفيلم لرواية مصورة للكاتب جاك ثرون، وشارك في البطولة روزاموند بايك بدور كوري وسام رايلي بشخصية زوجها بيير، وأخرجه مورجان سترابي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك