بيطري الوادي الجديد يعقد ندوات إرشادية حول الأمراض الوبائية للماشية - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 6:17 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بيطري الوادي الجديد يعقد ندوات إرشادية حول الأمراض الوبائية للماشية

كتب - عمرو بحر:
نشر في: الأربعاء 1 فبراير 2023 - 11:44 ص | آخر تحديث: الأربعاء 1 فبراير 2023 - 11:44 ص
أعلن الدكتور ناجي محمد عوض مدير مديرية الطب البيطري بالوادى الجديد، اليوم الأربعاء، عقد سلسلة من الندوات الإرشادية التوعوية للمواطنين، وذلك من خلال إدارة الإرشاد البيطري برئاسة الدكتورة إيمان محمد خضر.

وقال عوض، إنه تم عقد ندوة حول الأمراض الوبائية المشتركة، التي تنتقل من الحيوان للإنسان وخطورتها على الثروة الحيوانية وصحة المواطن، مثل مرض السعار وإنفلونزا الطيور، وكذلك الأمراض المشتركة التي تنتقل من خلال تناول اللحوم والألبان مثل مرض السُل، والبروسيلا، وطرق انتقالها، وطرق الوقاية والعلاج.

وأشار إلى أن تناول موضوع سلامة الأغذية ذات الأصل الحيواني من اللحوم، والألبان، والأسماك، وطرق التعرف على اللحوم الفاسدة والألبان وكشف الغش التجاري، وكذلك خطورة اللحوم المصنعة على صحة الإنسان والتسمم الغذائي، ودور الطب البيطري في الرقابة المشددة على المنتجات ذات الأصل الحيواني سواء في المجازر أو الأسواق؛ حرصا على سلامة المواطن وتوفير منتج غذائي سليم وصحي.

وأضاف، أنه تم عقد ندوة أخرى بالوحدة المحلية لقرى درب الأربعين التابعة لمركز باريس، وذلك بحضور الدكتورعطية خليل رئيس الوحدة المحلية بالقرية، وتناولت الأمراض الوبائية التي تصيب الماشية مثل لجلد العقدي، والحمى القلاعية، وحمى الوادي المتصدع وخطورتها على الثروة الحيوانية، وأهمية التحصينات الوقائية، وكذلك التلقيح الصناعي والتحسين الوراثي، وأهميته في زيادة الإنتاج من اللحوم الحمراء والألبان، والتأمين على الثروة الحيوانية.

وأشار عوض إلى أنه، تم تعريف مرض السعار، وخطورته على صحة الإنسان والحيوان، وطرق الوقاية، كما تناول أهم القضايا التي تهم مربي الثروة الحيوانية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك