نيابة عن الرئيس السيسي.. الملا يلقي كلمة مصر غدا أمام قمة رؤساء الدول المصدرة للغاز - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 4:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نيابة عن الرئيس السيسي.. الملا يلقي كلمة مصر غدا أمام قمة رؤساء الدول المصدرة للغاز


نشر في: الجمعة 1 مارس 2024 - 4:48 م | آخر تحديث: الجمعة 1 مارس 2024 - 4:48 م

شارك طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، ممثلا لمصر في الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمنتدي الدول المصدرة للغاز الذي عقد اليوم بالجزائر قبيل القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات المنتدى غدا السبت، والتي يلقي الملا خلالها كلمة مصر نيابة عن فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

شارك في الاجتماع الذي افتتحه وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب وزراء ورؤساء وفود ١٢ دولة عضوا اساسيا بالمنتدي ضمت الجزائر وبوليفيا ومصر وغينيا الاستوائية وايران وليبيا ونيجيريا وقطر وروسيا وترينداد وتوباجو والإمارات وفنزويلا علاوة علي ٧ دول بصفة عضو مراقب ضمت انجولا واذربيجان والعراق وماليزيا وموريتانيا وموزمبيق وبيرو، وأمين عام منتدي الدول المصدرة للغاز المهندس محمد هامل.

وأكد المهندس طارق الملا على أهمية المنتدي في تعزيز الحوار والتعاون البناء بين الدول الأعضاء والذي تنتمي مصر إلى عضويته منذ بدء العمل به، مشيرا إلى تنامي دوره هذه المرحلة التي يمثل فيها الغاز الطبيعي العنصر الحاسم في تحقيق التحول الطاقي بصورة عادلة وميسرة وملائمة لاحتياجات الدول.

وخلال الاجتماع، جرت المناقشات للانتهاء من التحضيرات لاجتماع قمة رؤساء الدول والحكومات بالمنتدي غدا والتي تشهد حضور رؤساء وقادة الدول وممثليهم لمناقشة أطر التعاون بين الدول من اجل تعظيم الاستفادة من هذا المورد النظيف عالي القيمة في ظل التحديات التي تمر بها صناعة الطاقة العالمية والدور.

يعد منتدى الدول المصدرة للغاز منظمة حكومية دولية بدأت أعمالها عام 2001 واتخذت الطابع الرسمي كمنظمة دولية عام 2008؛ لتوفر إطارًا لتبادل الخبرات والمعلومات بين الدول الأعضاء فيها باعتباره تجمع الدول الرائدة المصدرة للغاز في العالم، حيث يمثل آلية لحوار بناء بين منتجي الغاز ومستهلكيه من أجل تحسين استقرار وأمن العرض والطلب في أسواق الغاز حول العالم.

وتمثل الدول الأعضاء مجتمعة أكثر من 70% من احتياطيات الغاز العالمية، و39% من الإنتاج، وأكثر من 40% من صادرات الغاز العالمية، علاوة على هذا تمثل الدول الأعضاء في المنتدى مجتمعة أكثر من نصف صادرات العالم من الغاز الطبيعي المسال.

يشار إلى أنه أمس تم تدشين معهد أبحاث الغاز التابع لمنتدى الدول المصدرة للغاز بالعاصمة الجزائرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك