972 حالة غش في امتحانات جامعة عين شمس - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 11:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

972 حالة غش في امتحانات جامعة عين شمس

كتبت- وفاء فايز
نشر في: الأربعاء 1 يونيو 2016 - 12:17 م | آخر تحديث: الأربعاء 1 يونيو 2016 - 12:18 م

أعلنت جامعة عين شمس، عن عدد حالات الغش منذ بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني حتى الأربعاء، والتي بلغت 972 حالة غش منها (607 حالات في نظامي الانتظام والانتساب، و365 حالة بالتعليم المفتوح).

وقال عبد الوهاب عزت القائم بأعمال رئيس الجامعة، إن الامتحانات تسير بشكل طبيعي وهادئ، وإنه تم تشكيل غرفة مركزية لاستقبال أي شكاوى وحل مشكلات الامتحانات، مؤكدا على دور الأمن الإداري في تأمين الكليات والحرم خلال الامتحانات.

من جانب آخر، علقّ ناجي عبد المؤمن عميد كلية الحقوق على قرار المجلس الأعلى للجامعات بتطبيق نظام الساعات المعتمدة بالدراسات العليا على جميع كليات الحقوق بالجامعات، وإقصار الدراسة على شهادتي الماجستير والدكتوراه فقط وإلغاء نظام الدبلوم الذي كان متبعا قبل ذلك، بدءا من العام الدراسي المقبل، قائلا: "الوضع الحالي للدبلومات لا يليق بالجامعات المصرية".

وأضاف أن هناك بعض الدبلومات تحديدا العام والخاص، تجاوز أعداد الطلاب فيهما الـ3000 طالب، وأصبحت مثل الفرق الدراسية العادية وليست دبلومات دراسات عليا، الأمر الذي لا يمكن استمراره ويؤثر بالسلب على دور الدراسات العليا، مؤكدا على أهمية تطوير نظام الدراسات العليا بكليات الحقوق.

كان المجلس الأعلى للجامعات، أوصي بأهمية إصلاح نظام الدراسات العليا بكليات الحقوق، وتحقيق الجودة اللازمة التي تعرضت للخلل في السنوات الأخيرة، خاصة بسبب قبول أعداد كبيرة من الطلاب في دبلومات الدراسات العليا ببعض الكليات، حيث بلغ نحو 4 آلاف طالب وطالبة هذا العام في دبلوم واحد فقط بإحدي الكليات الإقليمية، وهو ما يتجاوز بكثير كافة الطلاب المقبولين في السنة الأولي من مرحلة الليسانس في ذات الكلية.

واعتمدت لجنة قطاع الدراسات القانونية بالمجلس الأعلي للجامعات الشهر الجاري عدد من التوصيات، وهي تجميد العمل بنظام معادلة دبلومي الدراسات العليا في القانون أحدهما في القانون العام أو في القانون الخاص بدرجة الماجستير في القانون بدءا من العام الجامعي القادم 2016/2017، مع السماح للطلاب الذين سبق حصولهم علي أحد الدبلومات بإستكمال الدبلوم الثاني لمعادلته خلال العامين الجامعيين المقبلين (2016 /2017، 2017 /2018) بصفة إستثنائية وكمرحلة إنتقالية مع إلتزام الكليات بالحد الأقصي المقرر وهو 300 طالب لكل دبلوم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك