هل نأكل الفراولة والتوت بيرقات الذباب رغم الغسل جيدا؟ - بوابة الشروق
السبت 11 يوليه 2020 7:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

هل نأكل الفراولة والتوت بيرقات الذباب رغم الغسل جيدا؟

بسنت الشىرقاوي
نشر في: الإثنين 1 يونيو 2020 - 2:08 م | آخر تحديث: الإثنين 1 يونيو 2020 - 2:08 م

تداول المستخدمون على منصات وسائل التواصل الاجتماعي في الغرب، مقاطع فيديو دقيقة تظهر حشرات تزحف على فاكهة الفراولة، وادعى مقطع الفيديو أن غسل الفراولة بالمياه المالحة الدافئة والخل الأبيض لمدة 30 دقيقة، سيخرج هذه حشرات الصغيرة من الفاكهة!

يسرد الفيديو الذي انتشر بالأخص على موقع التواصل الاجتماعي تيك توك، المكونات اللازمة لغسيل الفراولة، بالإضافة لصورتها بعد النقع والتخلص من تلك الحشرات، ولكن ما صحة هذا الفيديو وهل بالفعل توجد حشرات في فاكهة الفراولة والتوت؟

وبينما ينتشر الفيديو كالنار في الهشيم، بات مستخدمون آخرون يشككون في صحته، ولكن في الحقيقة فإن هذه الحشرات أو اليرقات الصغيرة موجودة بالفعل في فاكهة الفراولة والتوت أيضا.

https://www.facebook.com/melissa.sensmeier/videos/2985293518230217/

بحسب موقع راديو "فلورايدا هيدلاين نيوز"، فإن هذه المخلوقات الصغيرة التي يظهرها الفيديو تعرف باسم ذبابة الجناح المبقع أو ذبابة الفاكهة، هي حشرة تضع البيض داخل الفراولة إلى أن يفقس، ويمكن أن إخراحها من داخل الفاكهة عن طريق غسلها في محلول الماء المالح الدافئ.

تقول سريانكا لاهيري، الأستاذة المساعدة وأخصائية الفراشات والمحاصيل الصغيرة في جامعة فلوريدا، بالولايات المتحدة الأمريكية، إن هذا ذباب الفاكهة ينجذب بشكل رئيس إلى الفاكهة الحلوة والمخمرة، مثل الفراولة والتوت.

وأضافت: "هذه الحشرات تنتج يرقات متسترة وخفية للغاية لدرجة أنها تعتبر الآفة الوحيدة التي يمكن أن تنتقل الى متاجر البقالة دون رؤيتها"، مشيرة الى عدم تأثر كل الفراولة أو العنب البري، وأنه لا ينبغي أن يكون الناس قلقين للغاية بشأنها.

وقالت إن أنثى ذباب الفاكهة تضع بيضها داخل فواكه مثالية ناضجة وغير تالفة، وهنا ترى تكمن المشكلة، لأن هذا النوع قادر على عمل شق دقيق للغاية لا يمكن رؤيته بالعين المجردة ثم يضع فيه البيض: "هذا هو السبب في أنها تفلت من الاكتشاف".

حتى الآن لا توجد دراسات وجدت أن "حشرات الفاكهة ضارة للاستهلاك البشري، ولكنها تعتبر مجرد جزء من تناول الفاكهة والخضروات وأي طعام آخر ينمو في الحقول".

ولفتت لاهيري إلى أن معظم الفواكه والحبوب المخزنة لديها درجة معينة من الإصابة بالحشرات التي من المستحيل التخلص منها، وآن وجود عدد قليل من الآفات أكثر ملاءمة من سياسة التخلص منها على الإطلاق، لأن المزارعين سيجبرون على تطبيق كمية كبيرة من المبيدات الحشرية مما يشكل مشكلة أكبر لهم.

وأخيرا أشارت إلى أن يرقات ذبابة الفاكهة يمكن التخلص منها بعد غسلها بالمياه المالحة، وأن ذلك يتوقف على مدى نضجها ونضارتها.

ورغم اعتراف الخبراء بأن ذبابة الفاكهة تنزل يرقاتها داخل التوت إلا أنهم قالوا أنه لا يوجد شيء يدعو للقلق وأن الفواكه آمنة للاستهلاك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك